فن العيش

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

حساسية الجلد عند الأطفال

يحدث الطفح الجلدي عند الأطفال من وقت لآخر، وقد يلاحظ ذلك في مواسم الجفاف عادة، لكن عدم اختفاء الطفح الجلدي قد يُنذرُ بحدوث حساسية في الجلد؛ وتعد حساسية الجلد أكثر أنواع الحساسية شيوعًا عند الأطفال،يمكن أن يعاني الطفل من الحساسية لعدة أسباب، وتحدث تفاعلات الحساسية عندما يكوّن الجسم استجابة سلبيّة لمادة غير ضارة عادةً، مثل الحساسية تجاه طعام معين أو من الصابون مثلًا، وحيث أن الأطفال يمتلكون بشرة حساسة، هذا يجعلهم أكثر عرضة من البالغين لحساسية الجلد، ولتحديد الأنسب في علاج حساسية الجلد عند الأطفال يجب العمل على تحديد أسبابها؛ مما يساعد مقدمي الرعاية على منع أي ردود فعل مستقبلية. [*]

علاج حساسية الجلد عند الأطفال

اتبع العلاجات التالية للتخفيف من حساسية الجلد لطفلك:

البابونج

يعتبر البابونج من الأعشاب الرائعة في تخفيف الالم وتقليل نسبة الحكة لدى الطفل.

يمكنكِ علاج حساسية الجلد بها من خلال وضع حفنة قليلة من أزهار البابونج مع عيدان القرنفل التي تساعد أيضًا في تخفيف الالم وإزالة اوجاع الالتهاب الناتج عن حساسية الجلد لدى الطفل في وعاء به ماء ساخن وبواسطة قطنة قومي بعمل كمادات وضعيها على منطقة التحسس. اعلمي سيدتي أن علاج البابونج للحد من حساسية الجلد من العلاجات الفعالة جدًا لأنه من المعروف فوائد عشبه البابونج على الجلد ومساعدته في ترطيب البشرة وعلاج الكثير من الأمراض الجلدية التي تسبب طفح جلدي.

النعناع

بالتأكيد تلعب الأعشاب الطبيعية دورًا فعالًا جدًا في علاج حساسية الجلد لدى الأطفال. تعد الأعشاب من الوسائل العلاجية الآمنة والصحية على الطفل ولا تسبب له أي آثار جانبية.

من أهم هذه الأعشاب الطبيعية هو أوراق النعناع لأنها تحتوي على نسبة عالية من مادة المنتول التي تخفف من التهاب الجلد كما أن النعناع يحتوي ايضًا على مركب الروزمارينك الذي يعمل كمضاد الحكة والالتهاب الشديد. قومي بوضع القليل من أوراق النعناع في وعاء من الماء الدافئ واغمسي قطعة من القطن الناعمة في الوعاء وادهني بها الجلد.

الصبار

من أكثر العلاجات الفعالة جدًا في شفاء الحفل من مشكلة حساسية الجلد التي يعاني من آلامها بشدة هي علاج هلام الصبار أو الألوفيرا.

يحتوي جل الصبار على مواد مرطبة للغاية تساعد على ترطيب تهدئة الجلد من الحكة والالتهاب والاحمرار الشديد. لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من المواد والعناصر الطبيعية التي تعمل كمضاد للالتهاب وتسكين الألم وتخديره. قومي باستخراج الحب من نبات الصبار وابدأي في وضعه على الأماكن المصابة بالحساسية كما يمكنكِ فرك الوجه والرقبة وكف اليدين لدى طفلكِ وسوف يتم إزالة الحكة والألم بشكل كبير.

الليمون

يعد الليمون فهو أيضًا من أكثر العلاجات الطبيعية التي تساهم في علاج مشكلة حساسية الجلد لدى الأطفال فمن المعروف أن الليمون غني بالخصائص المخدرة التي تعمل على تهدئة الألم والتخلص من حكة الجلد.

يحتوي ايضًا على مواد ومركبات كيميائية مضادة للالتهاب لكي تساعد على تقليل الحكة وزوال الاحمرار والقضاء تمامًا من الحساسية والتئام البثور والحبوب والطفح الجلدي الذي يعاني منه الطفل إثر الحساسية. قومي عزيزتي الأم بتحضير عصير ليمونة وقومي بفركه على المناطق المصابة بالحساسية وسوف يشعر الطفل بالحرقان قليلًا في بداية الأمر ولكنه سريع الشفاء.

قشور الفواكه

من العلاجات الطبيعية التي تؤثر بشكل فعال في التخلص من مشكلة حساسية الجلد لدى الأطفال هي العلاج بقشور الفواكه ,ذلك لأنها تحتوي على العديد من المواد والخصائص الطبيعية في تخفيف الشعور بالحكة وتهدئة الألم والتخلص تمامًا من آثار الطفح الجلدي.

تساعد قشور الفواكه على ترطيب بشرة جلد الطفل وتحافظ عليه وتحميه من التسلخات الجلدية الناتجة عن ارتداء الحفاضات للأطفال حديثي الولادة. تحتوي قشور الفواكه على مواد مضادة للالتهاب والتي تساعد على إزالة الحكة والاحمرار الشديد من على الجلد. من أهم قشور الفواكه التي يتم فركها على الجلد هي قشور البطيخ وقشور الرمان وقشور الموز والكيوي أو بشر الجزر. قومي بتمرير اي قشرة من تلك الفواكه وابدأي بتمريرها على جلد الطفل وسوف تزول الحساسية.

حساسية الجلد عند الأطفال, حساسية الجلد عند الأطفال, حساسية الجلد عند الأطفال
زر الذهاب إلى الأعلى