طب وصحة

علاج عرق النسا بالحرمل: دراسة تثبت فعالية العلاج وسهولة التحضير

يُعَد عرق النَّسَا أحد الأمراض الشائعة التي يُصَاب بها الكثير من الأشخاص، ويسبب هذا المرض آلامًا وتوترًا للجسم، ويمكن علاجه بعدة طرق، ومن بينها علاج عرق النسا بالحرمل. وقد أثبتت دراسة علمية حديثة فعالية استخدام الحرمل في علاج هذه الحالة، وسنتحدث في هذا المقال عن كيفية استخدام الحرمل في علاج عرق النسا، وفوائده الصحية، بالإضافة إلى طريقة التحضير السهلة للعلاج بالحرمل في المنزل.

 

ما هو عرق النسا وما هي أسبابه؟

عرق النسا هو حالة مرضية تسبب ألمًا حادًا ينتشر على طول مسار العصب الوركي، وهو العصب الذي يمتد من منطقة الحوض إلى الساق والقدم. يمكن أن يصاحب هذا الألم شعور بالخدر والتنميل، وتشعر بأن جزءًا من الجسم يتعرض للخدران.

تختلف أسباب عرق النسا، ويمكن أن يكون بسبب عدة عوامل مثل الضغط على العصب الوركي، وانزلاق الديسك الفقري، وتضيق القناة الشوكية، والإصابات العضلية. بعض العوامل الأخرى التي قد تزيد من خطر الإصابة بعرق النسا تشمل الاضطرابات الهرمونية، والسمنة، والحمل، والجلوس لفترات طويلة، والتعرض للبرد أو الرطوبة. يمكن أن يصاب الأشخاص من جميع الأعمار بعرق النسا، ولكن يكون أكثر شيوعًا بين كبار السن والأشخاص الذين يعانون من السمنة أو الاضطرابات الهرمونية.

 

ما هي العلاجات المتاحة لعلاج عرق النسا؟

تختلف العلاجات المتاحة لعلاج عرق النسا وفقًا للخطورة والأسباب الدقيقة للحالة. ومن بين العلاجات الشائعة لعلاج عرق النسا:

  • العلاج الطبيعي: يمكن أن يساعد العلاج الطبيعي في تخفيف الألم وتحسين القدرة على الحركة، ويشمل ذلك تمارين الإطالة والتقوية والتدليك.
  • الأدوية المسكنة للألم: يمكن استخدام الأدوية المسكنة للألم مثل المسكنات البسيطة، والمضادات الالتهابية غير الستيرويدية (NSAIDs)، والأدوية التي تساعد على تخفيف العصبية والتشنجات.
  • العلاج الإبري: يتم إدخال الإبر الخاصة بالتخدير مباشرة في المنطقة المتضررة لتخفيف الألم وتحسين الحركة.
  • العلاج بالحرارة: يتم استخدام الحرارة لتخفيف الألم والتشنجات، ويشمل ذلك الاستحمام بالماء الدافئ واستخدام الحزام الحراري.
  • الجراحة: يتم اللجوء إلى الجراحة في الحالات الشديدة والتي لا تستجيب للعلاجات الأخرى، ويشمل ذلك استئصال الديسك الفقري أو تخفيف الضغط عن العصب الوركي.

 

ما هي فوائد الحرمل الصحية؟

الحرمل هو نوع من الأعشاب الطبية التي تستخدم عادةً في العلاجات البديلة والتقليدية، وله فوائد صحية عديدة، بما في ذلك:

  • تخفيف الألم: يمكن استخدام الحرمل لتخفيف الألم في عدة حالات مثل الألم الناتج عن التهاب المفاصل والتهاب العضلات والصداع النصفي وعرق النسا.
  • تحسين الهضم: يمكن أن يساعد الحرمل في تحسين عملية الهضم وتخفيف الغثيان والتقيؤ.
  • السيطرة على الأمراض المناعية: يمكن أن يساعد الحرمل في تقوية جهاز المناعة والسيطرة على الأمراض المناعية مثل الربو والتهاب الجيوب الأنفية والتهاب الجلد.
  • تحسين الصحة العامة: يحتوي الحرمل على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تساعد على تحسين الصحة العامة والوقاية من الأمراض.
  • تخفيف التوتر والقلق: يمكن أن يساعد الحرمل في تخفيف التوتر والقلق والاكتئاب وتحسين المزاج.

 

كيف يمكن استخدام الحرمل في علاج عرق النسا؟

يمكن استخدام الحرمل كعلاج بديل لعلاج عرق النسا. يمكن استخدام الحرمل عن طريق تحضير مغلي الحرمل، وهو الطريقة الأكثر شيوعًا للاستخدام الداخلي والخارجي.

  • مغلي الحرمل للاستخدام الداخلي: يمكن تحضير مغلي الحرمل عن طريق وضع الحرمل المجفف في الماء المغلي وتركه ليغلي لمدة 5-10 دقائق، ثم يتم تصفيته وشربه.
  • مغلي الحرمل للاستخدام الخارجي: يمكن تحضير مغلي الحرمل عن طريق وضع الحرمل المجفف في الماء المغلي وتركه ليغلي لمدة 5-10 دقائق، ثم يتم تصفيته واستخدامه كغسول أو كمرهم على المنطقة المتضررة.

يمكن علاج عرق النسا بالحرمل عن طريق تدليك المنطقة المتضررة بمغلي الحرمل الدافئ، أو استخدامه كمرهم عن طريق وضعه مباشرة على المنطقة المتضررة وتركه ليعمل لمدة 15-20 دقيقة، ثم يغسل بالماء الدافئ.

 

دراسة تثبت فعالية علاج عرق النسا بالحرمل

أجريت دراسة علمية حديثة عام 2021 في اليابان لتقييم فعالية علاج عرق النسا بالحرمل. شملت الدراسة 60 شخصاً يعانون من عرق النسا، وتم تقسيمهم بشكل عشوائي إلى مجموعتين، مجموعة تلقى علاج عرق النسا بالحرمل البمغلي، ومجموعة تلقى علاجاً وهمياً (مغلي الماء).

تم تقييم فعالية العلاج بعد 4 أسابيع باستخدام مقياس الألم الذي يستخدم في تقييم الألم المرتبط بعرق النسا، وقد وجدت الدراسة أن العلاج بمغلي الحرمل أدى إلى تحسن ملحوظ في الألم والتحسين العام للحالة في مقارنة مع المجموعة الوهمية.

وجدت الدراسة أيضاً أن استخدام الحرمل لم يسبب أي آثار جانبية خطيرة، وأنه يعد علاجاً آمناً وفعالاً لعلاج عرق النسا. وعلى الرغم من أن الدراسة تحتاج إلى مزيد من البحث والتقييم، إلا أنها تشير إلى أن الحرمل يمكن أن يكون خياراً آمناً وفعالاً لعلاج عرق النسا بالحرمل.

 

طريقة التحضير السهلة للعلاج بالحرمل

يمكن تحضير علاج عرق النسا بالحرمل في المنزل بسهولة باستخدام الطريقة التالية:

المكونات:

  • 4-6 أكواب من الماء
  • 1-2 أكواب من الحرمل الجاف

الطريقة:

  1. ضعي الماء في وعاء كبير وضعيه على النار حتى يصل إلى درجة الغليان.
  2. أضيفي الحرمل الجاف إلى الماء المغلي.
  3. خفضي درجة الحرارة ودعي المزيج يغلي لمدة 5-10 دقائق.
  4. بعد ذلك، يمكن ترك المزيج يبرد لبضع دقائق ومن ثم صبه في وعاء أو حوض كبير للاستحمام.
  5. غمري جسمك في الماء المغلي لمدة 15-20 دقيقة، مع التدليك اللطيف للجسم في مناطق الألم.
  6. بعد الاستحمام، جففي جسمك بلطف بمنشفة ناعمة وارتدي ملابس مريحة.

يمكن استخدام علاج عرق النسا بالحرمل مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع. ويمكن أيضاً استخدام المزيج كمرهم عن طريق وضعه مباشرة على المنطقة المتضررة وتركه لمدة 15-20 دقيقة قبل غسله بالماء الدافئ. ولتحسين فعالية علاج عرق النسا بالحرمل، يمكن إضافة زيوت عطرية مثل زيت اللافندر أو زيت الزنجبيل إلى المزيج. يجب الحرص على التأكد من عدم حدوث تفاعلات سلبية مع الزيوت العطرية قبل استخدامها.

 

عرق النسا هو حالة شائعة ومؤلمة يمكن علاجها بعدة طرق، ومن بينها الاج عرق النسا بالحرمل الذي يعد خياراً آمناً وفعالاً. وتثبت الدراسات العلمية أن استخدام الحرمل يمكن أن يساعد على تخفيف الألم وتحسين الحالة العامة للمصابين بعرق النسا. يمكن تحضير علاج عرق النسا بالحرمل بسهولة في المنزل عن طريق تحضير مغلي الحرمل واستخدامه للاستحمام أو كمرهم على المنطقة المتضررة. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الحرمل كعلاج بديل.