طب وصحة

علاج عين السمكة في اليد نهائيا

علاج عين السمكة في اليد نهائيا، عين السمكة قد تحدث في اليد أو في القدم، والعديد من الأشخاص يعانون من هذا المرض الجلدي، وفي هذا المقال سيتم الحديث عبر موقعي عن عين السمكة، خاصةً التي تظهر في اليد، وسيتم الحديث عن الأعراض المصاحبة لها، وعن الأسباب التي تؤدي إلى حدوثها، وما هي أنواعها، كما سيتم توضيح طرق علاج مرض عين السمك، أيضًا سيتم ذكر بعض النصائح التي تساعد على تجنب حدوثها.

عين السمكة

تسمى أيضًا بالثآليل، وهي عبارة عن نتوءات تتشكل على الجلد، وتكون خشنة الملمس، تتشكل هذه النتوءات بسبب نمو الجلد بشكلٍ أسرع من المعدل الطبيعي، عادةً ما يحدث ذلك بسبب فيروس الورم الحليمي البشري، ويمكن أن تنتشر عين السمكة إلى أماكن أخرى في الجسم، ولا يوجد علاج لفيروس الورم الحليمي البشري، عند معظم الأشخاص سيقوم الجسم بمحاربة هذا الفيروس بشكلٍ طبيعي وسيقضي عليه في غضون سنتين إلى ثلاث سنوات من الإصابة به، تجدر الإشارة إلى أنَّ عين السمكة لها سطح علوي مرتفع ومركزها منقط بنقاط داكنة، وهذه النقاط هي الشعيرات الددموية التي تمدها بالدم.

 

أنواع عين السمكة

عين السمكة هي نتوءات صغيرة تظهر في أي مكان في الجسم، ويوجد العديد من الأنواع لها، وسيتم توضيح أكثر هذه الأنواع شيوعًا، وهي كالآتي:

  • عين السمكة الشائعة: يكون لها سطح صلب ومرتفع وخشن، قد يحدث هذا النوع في أي مكان من الجسم، لكنه شائع الحدوث في الأصابع، خاصةً بالقرب من الأظافر، أيضًا في المناطق التي يوجد بها جلد متشقق، تجدر الإشارة إلى أنَّ الأوعية الدموية المتخثرة في عين السمكة الشائعة تكون على شكل بقع صغيرة مظلمة.
  • عين السمكة الأخمصية: يظهر هذا النوع على باطن القدم أو الكعب أو أصابع القدم، عادةً ما تكون على شكل نقطة سوداء مركزية صغيرة محاطة بنسيج أبيض صلب، تجدر الإشارة إلى أنَّ إزالة هذا النوع من عين السمكة عادةً ما لا يكون سهلًا.
  • عين السمكة الطائرة: تكون مستديرة ومسطحة وناعمة، أيضًا قد يكون لونها أصفر أو بني أو كلون البشرة، عادةً ما يتشكل هذا النوع في المناطق المعرضة للشمس، وتنمو بأعداد كبيرة دفعة واحدة قد تصل إلى 20 أو 100 واحدة.
  • عين السمكة الخيطي: تكون طويلة ورقيقة، وتنمو بشكلٍ سريع، عادةً ما تظهر على الوجه أو الرقبة أو الجفون.
  • عين السمكة الفسيفسائية: هي عبارة عن عيون سمكة أخمصية متعددة تتشكل في مجموعة واحدة، عادةً في أصابع القدم أو على باطن القدم، لكنها قد تنتشر إلى أماكن أخرى.
شاهد أيضاً:   يحمل الدم النواتج المطروحة من نشاط الخلية إلى …………..؛ ليتخلص منها

أعراض عين السمكة

عادةً ما تظهر عين السمكة على الأصابع أو في باطن اليدين، وقد تكون على شكل بقع صغيرة لحمية خشنة ومحبَّبة، يكون لونها كلون البشرة أو أبيض أو وردي أو أسمر، ومغطاة بنقط سوداء، وتجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الحالة عادةً ما لا تكون خطيرةً، ولكن يجب التوجه لنيل الرعاية الطبية على الفور في حال حدوث أيٍ من هذه العلامات الآتية:

  • إن كانت النتوءات مؤلمة، وعند حدوث تغير في لونها أو شكلها.
  • عند تكرر تشكل النتوءات أو عند استمرارها بعد محاولة علاجها.
  • عندما تؤثر النتوءات المتشكلة سلبًا على القيام بالأنشطة اليومية.
  • عند عدم التأكد بأنَّ النتوءات المتكونة هي عين سمكة.
  • عندما تشكل العديد من النتوءات عند الأشخاص البالغين، ذلك لأنَّه قد يكون دليل على وجود خلل في الجهاز المناعي.

أسباب عين السمكة

فيروس الورم الحليمي البشري يؤدي إلى حدوث نمو مفرط وسريع في الكيراتين، والذي هو عبارة عن بروتين صلب يشكل الطبقة العلوية من الجلد، هذا سيؤدي إلى تكون عين السمكة، وقد ينتقل هذا الفيروس من خلال ملامسة الجلد المصاب به أو ملامسة الأدوات الملوثة به، أيضًا قد ينتقل إلى داخل الجسم من خلال العديد من الطرق كالتعرض لخدش وعض أو لعق الأصابع أو عض أظافر اليد أو حلاقة الوجه والساقين، أيضًا يوجد العديد من الحالات التي ستؤدي إلى زيادة خطر حدوث عين السمكة، وسيتم توضيحها، وهي كالآتي:

  • الجلد المبلل أو التالف.
  • السباحة في الحمامات العامة عند الإصابة بجروح في القدم.
  • العمر، حيث أنَّ خطر الإصابة عند الأطفال والرضع يكون أكبر من الأشخاص البالغين.
  • الأشخاص الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة.
  • تناول اللحوم النيئة أو التعامل معها.

علاج عين السمكة في اليد نهائيا

عادةً ما تظهر عين السمكة على ظهر اليد، وقد تكون صغيرة الحجم أو كبيرة نسبيًا بحجم حبة البازيلاء، وقد تختفي من تلقاء نفسها دون علاج، لكن هذا الأمر يستغرق عدة أشهر أو حتى سنين، وبشكلٍ عام وفي معظم الحالات يتم استخدام بعض الطرق لإزالتها، ويتم تحديد الطريقة الأمثل بناءً على نوع عين السمكة، وجميع هذه الطرق كاستخدام الأحماض أو عصير الليمون أو الشريط اللاصق أو العلاج بالتبريد أو العلاج المناعي أو الكي بالليزر تساعد في إزالتها بشكلٍ نهائي، وسيتم لاحقًا توضيح كيف يمكن أن يتم ذلك بشكلٍ مفصل.

شاهد أيضاً:   كيف تتخلص من التوتر والعصبية أثناء الصيام

العلاجات المنزلية لعين السمكة في اليد

عادةً ما تساعد العلاجات المنزلية في التخلص من عين السمكة في اليد، وسيتم توضيح هذه العلاجات، والتي تشمل الآتي:

حمض الساليسيليك

هو علاج موضعي، ويُعد الأكثر فاعلية في إزالة عين السمكة، وهذا الحمض متوفر بدرجات تركيز مختلفة، ومتوفر دون وصفة طبية على شكل سائل مرّكز أو جل أو ضماد لاصق، يفضل استشارة الطبيب حول نوع وتركيز حمض الساليسيليك الذي يجب استخدامه، وللحصول على أفضل نتائج يفضل نقع اليد في ماء دافئ لمدة من 10 إلى 15 دقيقة، من ثم برد الجلد الميت من الأعلى باستخدام مبرد، بعد ذلك وضع الحمض على النتوء بناءً على توجيهات الطبيب المختص أو بناءً على الإرشادات الموجودة على العبوة، تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة ستسغرق بضعة أسابيع حتى يتم إزالة عين السمكة بشكلٍ نهائي.

الشريط اللاصق

يساعد في علاج عين السمكة من خلال إزالتها طبقة تلو الأخرى، لكن هذه الطريقة ستحتاج إلى عدة أسابيع، ويتم إجراؤها من خلال وضع شريط لاصق على النتوء وتركه لمدة من ثلاث إلى ستة أيام، ومن ثم إزالته، وبعد ذلك كشط النتوء باستخدام مبرد الأظافر، وترك عين السمكة معرضة للهواء لمدة 12 ساعة، ومن ثم تكرار هذه العملية حتى اختفاء النتوء بالكامل.

خل التفاح

أيضًا يستخدم في علاج عين السمكة في اليد، وهو عبارة عن حمض خفيف يعمل على حرق النتوء، ويمكن استخدامه من خلال مزجه مع الماء، ومن ثم وضعه على قطعة قطن، بعد ذلك تطبيق هذه القطعة على عين السمكة بشكلٍ موضعي طوال الليل، يتم تكرار هذه العملية حتى اختفاء النتوء.

عصير الليمون

يجب تخفيفه قبل استخدامه، وطريقة الاستخدام مشابهة لطريقة استخدام خل التفاح التي تم توضيحها سابقًا، وتجدر الإشارة إلى أنَّ عصير الليمون فعال في علاج عين السمكة، ذلك لاحتوائه على حمض الستريك، أيضًا لا يؤدي إلى حدوث الكثير من الآثار الجانبية.

مستخلصات الثوم

يحتوي الثوم على خصائص مضادة للفيروسات، ويتم استخدامه في علاج عين السمكة من خلال هرسه ومن ثم وضعه على النتوء بشكلٍ مباشر، يجب تكرار العملية يوميًا حتى اختفاء النتوء.

طلاء الأظافر

يؤدي إلى اختناق النتوءات المتشكلة بالتالي قتلها، ولإزالة تلك النتوءات يجب طلاء الأظافر كل يومين لمدة أسبوعين.

رذاذ البوتان السائل

هذا الدواء لا يحتاج إلى وصفة طبية، ويتم رشه على النتوء، ويعمل على قتل الأنسجة من خلال تجميدها، تجدر الإشارة إلى أنَّ هذا الرذاذ قد يسبب الألم عند بعض الأشخاص، وقد لا يكون فعالًا عند الجميع.

 

العلاجات الطبية لعين السمكة في اليد

عادةً ما يتم اللجوء إلى الإجراءات الطبية في العلاج عندما تتشكل العديد من النتوءات مرةً واحدة، ويوجد العديد من العلاجات الطبية، والتي سيتم توضيحها، وهي كالآتي:

شاهد أيضاً:   أسباب ذبحة لودفيغ

العلاج المناعي

قد يقوم الطبيب بحقن مُسْتَضَدّ في عين السمكة لإنتاج رد فعل مناعي يساعد على إزالتها، تجدر الإشارة إلى أنَّ هذه الطريقة قد تؤدي إلى الشعور بعدم الراحة أو إلى حدوث تورم واحمرار في مكان الإصابة.

التجفيف الكهربائي والكشط

يتم تخدير المنطقة المصابة موضعيًا، ومن ثم يتم إرسال تيارات كهربائية إلى عين السمكة لقطع الدم عنها، بعد ذلك سيقوم الطبيب بقص النتوءات.

الكانثاريدين

هي عبارة عن مادة كيميائية يتم وضعها على النتوءات المتشكلة، وتركها لعدة ساعات حتى تخترقها، وبعد ذلك سيتم إزالة النتوءات.

العلاج بالتبريد

يتم خلاله استخدام النيتروجين السائل، والذي يتم حقنه أو وضعه على النتوءات لتجميدها، عادةً ما يتم استخدام هذا العلاج بالإضافة إلى استخدام حمض الساليسيليك.

الكي بالليزر

قد يتم استخدام الليزر لكي الأوعية الدموية التي تكون داخل عين السمكة، وهذا سيؤدي إلى قتل الأنسجة وإزالة النتوءات المتشكلة، لكن تجدر الإشارة إلى أنَّه وفي بعض الأحيان قد يؤدي هذا العلاج إلى تشكل الندب.

الوقاية من عين السمكة

يوجد بعض النصائح التي يساعد اتباعها في تقليل خطر الإصابة بعين السمكة، أيضًا في تقليل خطر انتشارها إلى أماكن أخرى من الجسم، وسيتم توضيح هذه النصائح، والتي تشمل الآتي:

  • تجنب لمس النتوءات التي تظهر عند الأشخاص الآخرين.
  • تجنب استخدام الأشياء الشخصية للمصابين كالمنشفة.
  • تجنب استخدام الأحذية والجوارب الخاصة بالآخرين.
  • تجنب خدش النتوءات المتشكلة.
  • ارتداء الحذاء عند الدخول أو عند الخروج من حمامات السباحة الجماعية.
  • عند برد أو قص الأظافر، يجب تجنب استخدام نفس الأداة في الأظافر السليمة والأظافر المصابة.
  • الحفاظ على اليدين جافة قدر الإمكان.
  • غسل اليدين جيدًا عند لمس النتوءات.

إلى هنا نصل إلى نهاية هذا المقال والذي تحدثنا فيه عن علاج عين السمكة في اليد نهائيا، وتحدثنا عن ما هي عين السمكة وما هي أنواعها، وما الأعراض التي تحدث عند الإصابة بها ومتى يجب التوجه لنيل الرعاية الطبية، كما وتحدثنا عن أسباب حدوثها، أيضًا تحدثنا عن العلاجات المنزلية والعلاجات الطبية التي تساعد في إزالة عين السمكة، وتحدثنا عن بعض النصائح التي تساعد على تقليل خطر الإصابة بها.

المراجع

Warts On Hands
How to get rid of warts
How to treat a wart
Common warts
12 Ways to Remove a Wart on Your Finger

علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا, علاج عين السمكة في اليد نهائيا
زر الذهاب إلى الأعلى