صحة الطفل

علاج قصر القامة عند الأطفال

علاج قصر القامة

يعتمد علاج قصر القامة على السبب الكامن خلف هذه الحالة، وعمر الطفل، وصحته، وتاريخه المرضي، وبشكل عام يحتاج الأطفال إلى مراقبة حثيثة لنموهم وتطورهم،[*]

جمعنا لك الحل والعلاج الطبيعي من خلال هذه المقالة لزيادة طول طفلكِ بشكل ملحوظ!

الحبوب الكاملة

الأطعمة الغنية بالحبوب الكاملة تساعد على زيادة نمو الطفل وطوله بشكل فعال وسريع.

فهي تعمل على تقوية العظام وزيادة نمو العضلات والمفاصل لأنها تعتبر من المصادر الغنية بعنصرالماغنسيوم والحديد والفولات وعدد كبير جداً من الفيتامينات. مجموعة فيتامينات ب المركبة تلعب دورًا هامًا في مد الجسم بالقوة والحيوية وتجديد الأنسجة التي تساعد على النمو وزيادة افرازات هرمونات النمو والطول لدى الأطفال. احرصي على وجود أطعمة غنية الحبوب الكاملة على مائدتك لطفلكِ مثل الشوفان، الفشار، الحمص، النشا، الأرز البني وفول الصويا.

شاهدي أيضاً: نصائح لتشجيع طفلك على الأكل الصحي

الفواكه والخضروات

تناول الفواكه والخضروات من العلاجات السحرية والمذهلة لعلاج مشكلة قصر الطول لدى الأطفال.

تحتوي معظم الخضروات والفواكه على نسبة كبيرة من الأملاح المعدنية مثل الماغنسيوم والحديد واليود والمنجنيز والفسفور التي تلعب دوراً كبيراً في زيادة الطول. الفواكه والخضروات مصدر ممتاز الفيتامينات والفولات التي تساهم في نمو العضلات وتقوية العظام. خاصة فيتامين أ الموجود في المانجو والجريب فروت والسبانخ والبروكلي والبطاطا والكرنب والفيتامين سي الموجود بكثرة في الفواكه الحمضية. قدمي لطفلكِ يوميًا سلطة من الفواكه أو سلطة الخضروات.

النوم العميق

هل تعلمين عزيزتي الأم أن النوم الكافي لطفلك يساهم بشكل كبير في تعزيز طوله؟

ذلك لأن خلال فترة النوم يقوم الجسم بإفراز الهرمونات المسؤولة عن نمو العضلات بشكل سليم، بالإضافة إلى ذلك فإن النوم العميق و بساعات كافية لطفلك يساعده في اصلاح الأنسجة والعضلات التي تم اتلافها خلال اليوم. احسبي عدد ساعات النوم التي يحتاجها طفلك خلال اليوم فالطفل الذي يبلغ عمر سنتان وأكثر لابد من لنوم لمدة 13 ساعة، بينما الطفل في سن المدرسة فعليه بأخذ قسط وافي من النوم وذلك خلال 12 ساعة على الأقل أما المراهقين فيمكنهم النوم 9 ساعات.

شاهدي أيضاً: أفضل أطعمة تفيد الأم والطفل في فترة الرضاعة

اللياقة البدنية

من الطرق العلاجية الطبيعية أيضًا التي تساعد على زيادة عضلات الأطفال وتقوية عظامهم هي الاهتمام باللياقة البدنية وممارسة التدريبات الرياضية.

الرياضة لها الفضل بنسبة عالية في نمو جسم الطفل وزيادة طوله كما أنها تحمي الطفل من الإصابة بالسمنة والبدانة والتي تعد من أهم أسباب قصر القامة لدى الأطفال. اجعلي طفلك يقوم بممارسة اي نوع من أنواع الرياضة المناسبة له ساعة واحدة في اليوم، منها رياضة المشي أثناء ذهابه إلى المدرسة، أو الجري أو القفز بعد تناول الوجبات في المنزل لعدة مرات، أو يمكنه صعود الدرج مرتان أو ثلاثة مرات باليوم فهذا التمرين من التمارين الهامة جدًا لزيادة طول الجسم.

منتجات الألبان

تناول منتجات الألبان ومشتقاتها من العلاجات المعروفة منذ القدم لزيادة نمو الطفل وزيادة طوله.

تحتوي منتجات الألبان على مستويات عالية من البروتين الذي يساهم في بناء الجسم وزيادة الطول لدى الأطفال وذلك من خلال دوره الفعال في بناء عدد كبير جداً من الأنسجة التي تساهم في زيادة الطول. بالإضافة إلى ذلك، فإن البروتين مكون من نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية التي تعمل على تكوين هرمونات النمو. منتجات الألبان غنية بعنصر الكالسيوم والحديد وهذان العنصران يساهمان في تقوية العظام بشكل كبير.

شاهدي أيضاً: طرق تقوية مناعة الأطفال ضد الفيروسات
علاج قصر القامة في القرآن الكريم, أدوية لعلاج قصر القامة, علاج قصر القامة للمراهقين, علاج قصر القامة بالأعشاب, علاج قصر القامة بعد البلوغ, علاج قصر القامة الوراثي
زر الذهاب إلى الأعلى