طب وصحة

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق ، متلازمة القولون العصبي (IBS) هي حالة شائعة تؤثر على الجهاز الهضمي وتسبب أعراضًا مثل تقلصات المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك. تميل هذه الأعراض إلى الاختفاء والظهور ، ويمكن أن تستمر لأيام أو أسابيع أو شهور في كل مرة.
السبب الدقيق لـ IBS غير معروف ، ولكنه مرتبط بأشياء مثل تمرير الطعام عبر الأمعاء بسرعة كبيرة أو ببطء شديد ، والأعصاب شديدة الحساسية في الأمعاء ، والتوتر ، والتاريخ العائلي لـ IBS. على الرغم من عدم وجود علاج محدد لمرض القولون العصبي ، إلا أن التغييرات في النظام الغذائي والأدوية يمكن أن تساعد في السيطرة على الأعراض بعد فترة من المثابرة. لا يمكن إكمال علاج القولون العصبي في غضون عشر دقائق ، وفقًا للخبراء.

علاج مرض القولون العصبي في 10 دقائق

في السطور التالية يطلعك موقعي على الأعراض الشائعة لمتلازمة القولون العصبي وبعض النصائح لعلاج مرض القولون العصبي.

أعراض مرض القولون العصبي

بالإضافة إلى الأعراض الشائعة للقولون العصبي مثل تقلصات المعدة والانتفاخ والإسهال والإمساك ، يمكن أن يسبب أيضًا أعراضًا أخرى ، مثل:

  • التعب ونقص الطاقة والشعور بالمرض.
  • ألم في الظهر؛
  • مشاكل التبول ، مثل الحاجة المفاجئة للتبول بكثرة ؛
  • عدم القدرة على التحكم في التغوط دائمًا.

 

كيفية الوقاية من مرض القولون العصبي

لا يوجد نظام غذائي محدد أو دواء واحد مناسب لكل شخص مصاب بمرض القولون العصبي ، ولكن هناك الكثير من الإجراءات التي يمكن أن تساعدك ، وأهمها ما يلي:

  • تأكد من تناول وجبات الطعام في أوقات منتظمة ؛
  • قم ببعض التمارين التي تساعد على الاسترخاء وتخفيف التوتر ، مثل اليوجا والتاي تشي.
  • تجنب تناول أطعمة معينة ، مثل: البصل والبقوليات (البازلاء والعدس والفول) والتفاح والفواكه التي تحتوي على بذور وفواكه الحمضيات فقط والحليب كامل الدسم ومنتجات الألبان عالية الدسم والأطعمة الدهنية والحارة أو المصنعة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والمشروبات الغازية.
شاهد أيضاً:   أهم طرق لتشخيص الربو

نصائح لتخفيف أعراض القولون العصبي

  1. لتخفيف الانتفاخ والتقلصات تجنب الأطعمة التي يصعب هضمها مثل الكرنب والبروكلي والقرنبيط وملفوف بروكسل والفول والبصل والفواكه المجففة.
  2. لتقليل الإسهال ، قلل من الأطعمة الغنية بالألياف مثل الأطعمة المصنوعة من الحبوب الكاملة مثل الخبز البني والأرز البني والمكسرات والبذور. إذا استمر الإسهال ، فتأكد من شرب الكثير من الماء لتجنب الجفاف.
  3. للتخلص من الإمساك شرب الكثير من الماء للمساعدة في جعل البراز أكثر ليونة ، والتأكد من تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان مثل الشوفان والجزر والبطاطس المقشرة وبذور الكتان.