طب وصحة

علامات أمراض الكلى المبكرة

علامات أمراض الكلى المبكرة: تتوقف الكلى عن أدائها الوظيفي فقد تصاب بأمراض عديدة منها الفشل الكلوي المزمن وتكون حصوات داخل الكلى نتيجة كثرة تناول الأملاح المعدنية. هناك أيضًا الإصابة بإلتهابات الكلى الناتجة عن التهاب الحلق واللوزتين. كذلك الإصابة بعدد من الأمراض المزمنة مثل مرض السكري وارتفاع ضغط الدم. من الممكن أن تكون إصابات الكلى نتيجة جينات وراثية أو الإصابة بمرض البلهارسيا أو سوء استخدام الأدوية والمسكنات. فترات الحمل والولادة أيضًا تشكل عبئًا على الكلى ينبغي عدم إغفاله.

أهم اعراض أمراض الكلى المبكرة.

1. تورم اليدين والقدمين

عندما تتوقف الكلى عن أداء وظيفتها الصحية من تخليص الجسم من السموم والفضلات يحدث تراكمات مفرطة لهذه السموم والجراثيم. هذا الأمر يتسبب في زيادة نسبة الأملاح المعدنية والتي تؤدي إلى وجود تورم شديد في اليدين والقدمين.

2. تغيرات في مجرى البول

عند الإصابة بأمراض الكلى الحادة  يمكن ملاحظة  بعض التغيرات في مجرى البول. يصاب مجرى البول بعدة مشاكل منها تغير في  لون البول والشعور بكثرة التبول .أحيانا يكون هناك  صعوبة في التبول أو حرقان. هذا كله بسبب تراكم السوائل والماء في الجسم.

3. التعب والوهن الشديد

من أبرز الأعراض التي تشير إلى إصابة الجسم ببعض أمراض الكلى هو الشعور بالتعب والإرهاق والضعف الشديد. يأتي هذا نتيجة توقف عمل الكلى في طرد السموم وبالتالي تتراكم الفضلات والسموم داخل الجسم مع الإصابة بفقر الدم والأنيميا الحادة والتي تجعل الجسم فاقدًا للطاقة والنشاط.

إقرأ أيضا  أنواع فقر الدم

4. رائحة الفم الكريهة

نتيجة لترسب الجراثيم والسموم داخل المعدة، مع عدم قدرة الجسم على التخلص منها بواسطة الكلى، فإن ذلك يسبب رائحة في الفم مثل رائحة الأمونيا الكريهة وغيرالمحتملة.  يحدث كذلك الشعور بتغير في الطعم عند تناول الأطعمة وكأنها تشبه الطعم المعدني الحاد. هذا نتيجة توقف الكلى عن مهمتها وبالتالي تؤدي إلى زيادة في مستوى البولينا في الدم. في هذه الحالة يصاب الجسم بالفشل الحاد.

5. الطفح الجلدي

من أهم الأعراض التي تشعر بها مريضة الفشل الكلوي المزمن هي الطفح الجلدي المفاجئ والمصحوب بحكة شديدة في الجلد ينتج عنها التهابات واحمرار شديدين على الجلد. هذا يرجع إلى نقص كمية الكالسيوم والفوسفور في الدم. كما يحدث شحوب شديد البشرة والجلد بسبب تراكم السموم والنفايات داخل الجسم والدم.

 

6. الدوخة والغثيان

من الأعراض الشائعة للإصابة بأمراض الكلى الإحساس الدائم بالدوار والدوخة مع الغثيان والقيئ الشديد وخاصة في الصباح. هذه الأعراض ناجمة عن زيادة تراكمات النيتروجين واليوريا في الدم. مما يساعد على  تحفيز الغشاء المخاطي للجهاز الهضمي وتهيجه وهذا يسبب الشعور بالدوخة والغثيان.

7. آلام في الظهر والجنب وأسفل البطن

عندما تختل وظائف الكلى وتتعطل، وهي العضو المسئول عن التخلص من السموم والأملاح المعدنية الزائدة، تبدأ الكلى في تكوين الحصوات بداخلها. مما يسبب الشعور بالآلام الشديدة في الظهر والأجناب وأسفل البطن.

وسائل علاج أمراض الكلى

تناول الماء بكثرة من أشهر طرق العلاج الطبيعي لأمراض الكلى. يجب عليكِ عزيزتي زيادة معدلات شرب الماء خلال اليوم والاهتمام بتناول عصير الليمون فهو يغسل الكلى ويزيل أي أثار متراكمة عليها. أيضًا يجب تناول عدد كبير من الخضروات والفاكهة مثل البطيخ والكرفس والبقدونس والخس مع الحرص على تناول بعض المشروبات العشبية الطبيعية. مثل عشبة الهندباء والزنجبيل والنعناع. أما إذا كانت الأمراض مزمنة وحادة فلابد من استشارة الطبيب المختص لإتخاذ كافة الإجراءات العلاجية.

إقرأ أيضا  أسباب و علاج تلف الدماغ
علامات أمراض الكلى المبكرة, علامات أمراض الكلى المبكرة, علامات أمراض الكلى المبكرة, علامات أمراض الكلى المبكرة, علامات أمراض الكلى المبكرة, علامات أمراض الكلى المبكرة, 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى