تكنولوجيا

علامات طبلون السيارة معانيها وأهم إرشاداتها

تعرف على علامات طبلون السيارة وعلى معانيها وأهم إرشاداتها عبر موقعي، حيث أن لطبلون السيارة العديد من الأمور الهامة، فهو قطعة لا غنى عنها في السيارة لإحتوائه على مجموعة من الرموز والإرشادات التحذيرية المضيئة التي تبين لسائق السيارة كافة الأمور والأعطال المتواجدة بالسيارة، ويجب على سائق السيارة أن يكون على دراية كاملة بمعاني تلك العلامات والرموز التحذيرية لتجنب تفاقم المشكلة، لذا فيما يلي سنتعرف على علامات طبلون السيارة وعلى معانيها بالتفصيل.

 

علامات طبلون السيارة

يوجد في طبلون السيارة عدة إشارات ورموز مضيئة وهامة تدل على أشياء محددة بالسيارة، فتتواجد رموز خاصة بالسرعة ومصابيح الضباب والوقود ومثبت السرعة.

 

كما تتواجد أيضا رموز لدرجة حرارة المحرك وحساس المطر وكذلك لإنخفاض خزان الماء وغيرهم الكثير والكثير، ولابد من معرفة دلالات تلك الرموز التحذيرية بالتفصيل لتجنب الخطورة أثناء القيادة.

وفيما يلي سنتعرف على بعض العلامات التحذيرية في طبلون السيارة

علامة تحذير ضغط الإطارات

تدل علامة تحذير ضغط الإطارات على وجود مشكة في أحد إطارات السيارة، كما يمكن أن تتواجد المشكلة في أكثر من إطار من إطارات السيارة، لذا يجب فحص جميع إطارات السيارة وحل المشكلة عند رؤية رمز التحذير الخاص بها.

ويعني الرمز التحذيري لضغط إطارات السيارة أن ضغط الإطارات مرتفع أو منخفض، الأمر الذي يتسبب في إلحاق الضرر بالسيارة.

علامة تحذير ضغط الزيت

يدل هذا الرمز على وجود مشكلة في نظام ضغط الزيت بالسيارة، سواء كانت تلك المشكلة تتمحور حول نفاذ كمية الزيت الموجودة بالسيارة.

أم بسبب أن مضخة الزيت المتواجدة بداخل السيارة لا تقوم بتدوير السوائل والزيت كي تعمل على تزييت جميع الأسطح الداخلية للسيارة كما يجب كي تعمل السيارة على أكمل وجه.

علامة تحذير درجة حرارة المحرك

تدل علامة تحذير درجة حرارة المحرك على أن درجة حرارة محرك السيارة عالية جدا ويجب تخفيضها لضمان سلامة السيارة.

شاهد أيضاً:   يسمى البحث في الإنترنت بالتخزين

وينتج إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة لعدة أسباب ومنها قلة سائل التبريد بالسيارة أو وجود تسريب به، ومن الممكن أن يكون السبب وجود مشكلة في منظم الحرارة بالسيارة.

 

علامة تحذير الفرامل المانعة للإنغلاق

عند رؤية علامة تحذير الفرامل المانعة للإنغلاق مضيئة، فهذا يعني وجود مشكلة ووجود خطأ بتلك الفرامل، ويجب الحذر وإصلاح ذلك العطل على الفور لأنها تلك الفرامل التي تجعلك بأمان أثناء قيادة السيارة.

ويجب التنويه بأنه يجب عمل فحص دوري على تلك الفرامل المانعة للإنغلاق كل فترة لتجنب أعطالها وللقيادة بأمان تام.

علامة تحذير التحكم في الجر

تدل تلك العلامة على وجود مشكلة في نظام التحكم في الجر بالسيارة، ومن الممكن أن تكون بسبب إنزلاق إحدى عجلات السيارة، مما قد يتسبب بإنحراف السيارة أثناء القيادة.

لذا يجب التوقف عن القيادة على الفور عند رؤية تلك العلامة التحذيرية الخاصة بالتحكم في الجر في السيارة مضيئة لتجنب الحوادث.

علامة تحذير المحرك

تدل علامة تحذير المحرك على وجود مشكلة كبيرة بالمحرك وأنه يجب التوقف عن القيادة فورا، ومن الأسباب المتوقعة التي تتسبب بإضاءة علامة تحذير المحرك إما إنخفاض ضغط الزيت بالسيارة.

أو يكون السبب إرتفاع درجة حرارة محرك السيارة، ومن الممكن أن تكون المشكلة في غطاء البنزين، فربما يكون غطاء البنزين مفتوح مما يؤدي إلى تبخر الوقود.

لذا يجب معرفة السبب وراء إضاءة علامة تحذير المحرك والعمل على إصلاح العطل لقيادة السيارة بكل أمان.

 

علامة تحذير إنخفاض الوقود

من أهم العلامات التحذيرية التي تتواجد في طبلون السيارة هي علامة تحذير إنخفاض الوقود، حيث يجب الإهتمام بها والتوجه لأقرب محطة وقود.

وذلك لتزويد السيارة بالوقود الذي تحتاجه حتى لا تتوقف في الطريق العام وتتسبب لك أيها السائق في الكثير من المشاكل.

علامة إنخفاض سائل مساحات الزجاج الأمامي

تضيء تلك العلامة عندما ينخفض السائل الخاص بمساحات الزجاج الأمامي للسيارة، ففي بعض الأحيان يحتاج السائق لمسح الزجاج الأمامي للسيارة لوضوح الرؤية ولقيادة أكثر أمانا.

شاهد أيضاً:   كيف اعرف المضافين عند زوجي في السناب

لذا يجب الحرص على ملئ الخزان الخاص بتلك المساحات كل فترة، كما يجب الإهتمام بنظافة السيارة ككل.

علامة تحذيرية للوسادة الهوائية

تعد الوسادة الهوائية أحد وسائل الأمان الهامة المتواجدة في السيارة، والتي تعمل على عدم تفاقم المخاطر والإصابات عند حدوث حادثة.

وعند إضاءة العلامة التحذيرية للوسادة الهوائية فذلك يعني وجود مشكلة بها أو بالنظام الخاص بها، ويجب فحص الوسائدة الهوائية وإصلاح العطل المتواجد بها على الفور.

 

أهم العلامات التحذيرية في طبلون السيارة

تتواجد بعض العلامات التحذيرية الأخرى الموجودة في طبلون السيارة والتي يجب الحذر منها والإسراع في إصلاح أعطالها، ومن أهم تلك العلامات التحذيرية ما يلي:

رمز تحذيري خاص بمقود السيارة:

عند إضاءة علامة التحذير الخاصة بمقود السيارة فذلك يعني وجود مشكلة في نظام التوجيه الخاص بالسيارة، الأمر الذي يعني وجود حاجة كبيرة إلى بذل جهد أكثر للقيام بتغيير مسار السيارة.

إضاءة رمز علامة EPC:

تدل تلك العلامة المضيئة في طبلون السيارة على وجود مشكلة ما في الوقود المتواجد بالسيارة، ومن الممكن أن تكون المشكلة وجود بعض الشوائب التي نتجت بسبب إستخدام وقود منخفض الجودة.

أو إذا كان الوقود مزيف، كما يمكن أن تدل تلك العلامة إلى أن الوقود المتواجد في السيارة غير مخصص لنوع تلك السيارة.

رمز حزام الأمان:

يضيء ذلك الرمز عند ركوب السيارة كي يقوم السائق بربط حزام الأمان، حيث أن حزام الأمان مخصص لضمان أمان السائق وحمايته عند حدوث تصادم أو وقوع الحوادث.

علامة تحذيرية بوجود خطأ في نظام الترشيح:

أصبح الكثير من سيارات الديزل في وقتنا الحالي تحتوي على نظام ترشيح يعمل على إزالة السخام الضار من العادم الخارج من السيارة،

وذلك لتقليل الإنبعاثات الضارة التي تلوث الهواء، بالإضافة إلى أن عند إضاءة ذلك الرمز فهذا يعني إحتمالية إلحاق الضرر بمحرك السيارة.

شاهد أيضاً:   طريقة عمل فورمات للسامسونج وهو مغلق

رمز تحذيري خاص بشحن بطارية السيارة:

عند القيام بتشغيل السيارة لأول مرة، يضيء الرمز الخاص بشحن البطارية، وهذا شيء طبيعي ولا يدعو للقلق، ولكن إذا لم يضيء ذلك الرمز فيجب العلم بوجود مشكلة ما في النظام الكهربائي للسيارة،

وقد يكون السبب في تلك المشكلة هو وجود عطل بالكابل أو بالمولد، فيجب فحص بطارية السيارة لمعرفة سبب العطل وإصلاحه.

رمز تحذيري خاص بمشاكل الضوء بالسيارة:

ويكون ذلك في حالة وجود العديد من الرموز المضيئة على لوحة التحكم أثناء القيام بالقيادة، فيدل ذلك على وجود مشكلة يجب إصلاحها في نظام الإضاءة بالسيارة.

 

ألوان علامات التحذير بطبلون السيارة

تعمل علامات طبلون السيارة على توفير الكثير من المعلومات الهامة والقيمة حول مدى جودة السيارة، كما أنها تحتوي على علامات تحذيرية تقوم بتنبيه السائق لوجود بعض الأعطال التي يجب إصلاحها في الحال.

وفي الغالب تشتمل أكثر السيارات على علامات تحذير طبلون السيارة بأضواء ذات ألوان تتشابه مع ألوان إشارة المرور، وذلك للإشارة إلى نوع التحذير وكذلك شدته.

فمن المحتمل أن يتواجد في طبلون سيارتك علامات تحذيرية ذات ألوان متعددة وهي الأحمر والأخضر والأصفر والأبيض والأزرق.

وتكون علامات طبلون السيارة باللون الأحمر عند وجود مشكلة كبيرة وتحتاج إلى الإصلاح على الفور، وتظهر علامات طبلون السيارة باللون الأصفر للتنبيه على وجود مشكلة ولكنها ليست فورية ويمكن الإنتظار قليلا لإصلاحها.

وتظهر بعض العلامات بطبلون السيارة باللون الأبيض و الأزرق والأخضر فقط لتقديم المعلومات الخاصة بالسيارة للسائق، ولكنها لا تشير إلى وجود أي أعطال أو مشاكل بالسيارة.

وبذلك نكون قد تعرفنا على علامات طبلون السيارة وعلى أهم العلامات التحذيرية المتواجدة به، كما تعرفنا على ألوان علامات التحذير المتواجدة بطبلون السيارة وعلى ما يشير كل لون من تلك الألوان.

 

زر الذهاب إلى الأعلى