الحمل

علامات نزول الجنين في الحوض

علامات نزول الجنين في الحوض: مع اقتراب موعد الولادة ، يستعد الجسم والرحم لنزول الجنين في الحوض تمهيدًا لولادة آمنة. تعرف على علامات نزول الجنين في الحوض في الشهر التاسع إلى جانب الأوضاع التي تساعد على نزول الجنين من خلال هذا المقال:

علامات نزول الجنين في الحوض

عندما يبدأ الجسم في الاستعداد للولادة ، يتمدد عنق الرحم حتى تصل الفتحة إلى الشكل المناسب ، والتي يمكن للجنين من خلالها الخروج بأمان وأمان.

يبدأ الجنين بالنزول تدريجياً إلى أسفل الرحم ، سواء كان في وضع الولادة الطبيعي حيث ينزل مع الرأس ، أو العكس بالعكس ، ويحدث هذا عادة في الولادة العذراء بأسبوعين أو أكثر قبل تاريخ الاستحقاق ، بينما في الولادة الثانية قد يتأخر قليلاً.

لا توجد طريقة مؤكدة للتنبؤ بموعد نزول الجنين في الحوض استعدادًا للولادة ، وهي تختلف من امرأة إلى أخرى ومن طفل لآخر. في بعض الأحيان لا ينزل الجنين إلى الحوض حتى يبدأ المخاض. وفي أوقات أخرى ينزل مبكرًا عن موعده.

بشكل عام ، إذا نزل الجنين إلى الحوض قبل بدء المخاض ، فستعرف بالتأكيد من خلال ملاحظة العلامات التالية لنزول الجنين إلى الحوض:

  1. تغير شكل بطنك ، الذي ينخفض ​​إلى أسفل ، بشكل ملحوظ ، بسبب الوضع الجديد لجنينك.
  2. نهاية مشاكل التنفس والحموضة ، وظهور مشاكل أخرى مثل الحركة الثقيلة وآلام الظهر الواضحة.
  3. كثرة التبول لأن جنينك يضغط بشدة على المثانة في هذا الوقت ، وقد تعانين من ألم في منطقة الحوض أو الشرج.
  4. تشعرين أن الجنين يتحرك بشكل ملحوظ في أسفل بطنك.
  5. الإفرازات المهبلية الزائدة.
  6. صعوبة في الحركة بسبب الشعور بالضغط على عضلات الحوض.
  7. ألم في منطقة الحوض ، وهي إحدى علامات نزول الجنين إلى الحوض ، ويحدث نتيجة ضغط رأس الطفل على أربطة الحوض.
  8. شدة الجوع على عكس المعتاد في حالات الحمل السابقة ، فقد ابتعد الجنين عن المعدة وأصبح تناول الطعام الآن أسهل ، ولا يسبب مشاكل في المعدة التي كنت تعانين منها خلال فترة الحمل السابقة.
شاهد أيضاً:   اعراض الطلق الحقيقي قبل الولادة

وضعيات تساعد على نزول الجنين في الحوض

إذا لم تشعري بعلامات نزول الجنين في الحوض حتى بعد نهاية الأسبوع السادس والثلاثين من الحمل ، فيمكنك مساعدته في اتخاذ الوضع المناسب استعدادًا للولادة بهذه الطرق:

  1. زيادة النشاط البدني والمشي السريع وقيادة السيارة وغيرها من الأنشطة الآمنة تحفز الجنين على النزول إلى الحوض.
  2. تجنب الجلوس بوضع إحدى رجليك فوق الأخرى لأن الجلوس في هذا الوضع يمنع الطفل من النزول. يمكنك الجلوس مع وضع ركبتيك للأمام لتحفيز الطفل على التحرك للأسفل.
  3. يساعد الجلوس في وضع القرفصاء على فتح الحوض وتقوية العضلات ، وهذا يمنح الطفل فرصة أكبر للنزول إلى الحوض.
  4. ركز على النوم على الجانب الأيسر وضع وسادة بين ركبتيك.
  5. إذا كان عملك يتطلب منك الجلوس لساعات طويلة ، فعليك أخذ فترات راحة منتظمة كل نصف ساعة ، وتحريك جسمك وقدميك.
  6. تعتبر السباحة رائعة لمساعدة طفلك على النزول في الرحم ووضع الولادة.

اسأل طبيبك دائمًا عن الطرق المختلفة التي يمكنك من خلالها مساعدة طفلك الصغير وتحفيزه على النزول والاستعداد لمغادرة الرحم ، من أجل سلامتك وخروج طفلك في الوقت المحدد.

التعامل مع نزول الجنين في الحوض

إذا شعرت بواحدة أو أكثر من علامات نزول الجنين إلى الحوض التي ذكرناها سابقًا ، فاحجز موعدًا مع طبيبك فورًا لمتابعة التطورات ، واطلب منه إخبارك بالموعد التقريبي للولادة. في حالة نزول الجنين إلى الحوض قبل الأسبوع الثلاثين من الحمل ، فهذا مؤشر على الولادة المبكرة.

مع اقتراب موعد الولادة ونزول الجنين إلى الحوض ، جهزي كل ما يجب تحضيره للولادة ، والابتعاد عن الضغوط النفسية والجسدية لسلامة الولادة.أخيرًا ، إذا كانت لديك الأعراض والعلامات السابقة التي تدل على نزول الجنين إلى الحوض ، فإن موعد ولادتك يقترب ، فاستعد لمقابلة طفلك قريبًا والتخلص من إجهاد الحمل.

شاهد أيضاً:   6 فوائد الموز للحامل والجنين