طب وصحة

عمليات البواسير

معلومات عن عملية البواسير

هنالك طيف واسع من العلاجات التي يمكن تطبيقها لعلاج البواسير أشيعها العلاجات الدوائيِّة للمراحل البسيطة من البواسير الداخليِّة والخارجيِّة تتضمن مرخيات البراز والمزلِّقات والستيروئيدات التي تحدُّ من تهيج وتورم الغشاء المخاطي وتُترَك العمليات الجراحيِّة للحالات المتقدمة من البواسير الداخليِّة والخارجيِّة وحالات الخثرة الباسوريِّة، وأهمُّ هذه العمليات:

تطويق البواسير: يقوم الطبيب بوضع عددٍ من الأربطة المطاطيِّة حول قاعدة البواسير الأكبر حجمًا، ممَّا يؤدي لتخفيف الأعراض.

تصليب البواسير: حيث تحقن فيها مواد كيمائيِّة تحرض تقلص جدران الأوردة وتقلِّل كميِّة الدم فيها، ممَّا يقلِّل من حجمها والأعراض المتسبِّبة بها.

العلاج بالتخثير: حيث تستخدم الأشعة تحت الحمراء أو الحرارة العالية أو البرودة الشديدة لتقليص جداران الأوردة وانكماشها، وعادةً ما يتمُّ هذا الإجراء بمساعدة تنظير الشرج.

ربط الشريان الباسوري: حيث يعتبر مرحلة ثانية يلجأ إليها في حال الفشل بالعلاجات الأوليِّة، يجرى عن طريق الشرج بربط الشريان الباسوري تحت التظير المباشر، وهذا الشريان يغذي القسم السفلي من المستقيم ممَّا يؤدي لتقليل كمية الدم الواردة للمنطقة وبالتالي تراجع حجم البواسير بشكل كبير، حيث أنَّه أكثر فعاليِّة من المعالجات السابقة ولكنَّه قد يسبب ألم طويل الأمد.

استئصال الضفيرة الباسوريِّة: حيث تزال الضفيرة الباسورية الخارجيِّة الكبيرة التي لم تتراجع بالعلاجات السابقة جراحيًا أو البواسير الداخلية من الدرجات المتقدمة والتي لا تؤثر عليها الإجراءات السابقة، وعادة ما يتمُّ هذا الإجراء في المشفى تحت التخدير العام أو الموضعي.

تدبيس البواسير: يُترَك هذا العلاج للبواسير الكبيرة والناكسة، حيث وبمساعدة جاهز خاص تثبت البواسير على مخاطية القناة الشرجيِّة وتمنع تدليها للأسفل ممَّا يساعد على تخفيف الأعراض المرافقة.

إقرأ أيضا  عادات ضارة بصحة طفلك في الشتاء

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى