طب وصحة

عملية تكميم المعدة كل ما يجب أن تعرفيه عنها

عملية تكميم المعدة: كل ما يجب أن تعرفيه عنها، السمنة شائعة بين النساء اليوم. قد يكون السبب أن النساء يأكلن وجبات سريعة ، وقد تكون السمنة بسبب الإجهاد أو المرض العقلي وأمراض الغدد.

مهما كان السبب ، فالنتيجة هي أننا اعتدنا على تناول كميات كبيرة من الطعام ، فتتسع معدتنا لتستوعب حجم الطعام الذي يدخلها. تستمر المعدة في التوسع مما يؤدي إلى الشعور المستمر بالجوع. في بعض الأحيان قد لا يتمكن الشخص من إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي وممارسة الرياضة لعدة أسباب أهمها اتساع منطقة البطن والوزن الزائد للغاية مما يجعل من المستحيل القيام بأي نشاط.

عملية تكميم المعدة كل ما يجب أن تعرفيه عنها

بما أن السمنة من أخطر الأمراض ، يحتاج الطبيب أحيانًا إلى التدخل الجراحي فقط في حالة السمنة الكبيرة ، وهذه العمليات لها نتائج جيدة وسريعة في إنقاص الوزن.

 

لمن يتم إجراء عملية تكميم المعدة؟

لا يتم إجراء عملية تكميم المعدة فقط للأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن ، فالأشخاص الذين يعانون من زيادة بسيطة في الوزن ويحتاجون إلى خسارة 20 أو 30 كيلوغرامًا لا يمكنهم الخضوع لعملية التكميم . تتم هذه العملية فقط للأشخاص الذين يزيد وزنهم عن 150 كيلوجرامًا. يشير مصطلح خسارة الوزن إلى الأشخاص الذين يتجاوز وزنهم 150 كيلوجرامًا ، لذلك يجب إجراء التدخل الجراحي والعلاج بسرعة لأن السمنة يمكن أن تسبب الموت المفاجئ بالإضافة إلى العديد من المضاعفات والأمراض الأخرى.

شاهد أيضاً:   فوائد بياض البيض للعضلات

 

كيف تتم عملية تكميم المعدة؟

تتم عملية تكميم المعدة بطريقتين ، الطريقة الأولى هي عمل شق كبير في البطن حتى يتمكن الطبيب من الوصول إلى المعدة وإجراء العملية. الطريقة الثانية هي عمل ثقب صغير في تجويف البطن ، يتم إدخال تلسكوب من خلال هذه الفتحة الصغيرة وتشغيلها.

 

الجراحة بالمنظار هي الخيار الأفضل وهي أكثر أمانًا من فتح البطن. عند إجراء العملية بالمنظار ، لا يؤثر شكل الشق الصغير على البطن ، ولكن في حالة إجراء شق في البطن ، يجب أن يخضع المريض لعملية تجميل بعد اكتمالها للتخلص من آثار الشق. بالإضافة إلى ذلك ، يتطلب تكميم المعدة بالمنظار وقتًا أقصر للتعافي للمريض. ومع ذلك ، يضطر الطبيب أحيانًا إلى اللجوء إلى خيار استئصال المعدة نظرًا لصعوبة الوصول إلى المعدة عن طريق المنظار.

 

فوائد تكميم المعدة

تساعد عملية تكميم المعدة على إنقاص الوزن بسرعة ، حيث يفقد المريض حوالي 30 كجم أو أكثر في السنة الأولى بعد الجراحة. بعد الجراحة لا تشعر المريضة بالجوع ، ولا تأكل الطعام إلا بأجزاء صغيرة عند الأكل ، وذلك بسبب إزالة حوالي 70٪ أو أكثر من حجم المعدة. تتغير المعدة من كيس كبير إلى أنبوب صغير.

 

أضرار عملية تكميم المعدة

مشاكل في المعدة

  • عندما يأكل المريض كمية كبيرة من الطعام الذي لا تستطيع المعدة تحمله ، قد تشعر بالقيء والغثيان.
  • يمكن أن تؤدي جراحة تكميم المعدة إلى حدوث تسرب في المعدة ، وهو أمر خطير ، لكن هذا يحدث فقط في حالات نادرة.
  • قد يعاني المريض من آلام في البطن ، وقد يحدث إمساك أو إسهال.
  • من حين لآخر ، قد يعاني المريض من حرقة شديدة بمجرد تناول المريض للأطعمة الدهنية.
شاهد أيضاً:   كم يوم يؤخر الليمون الدورة وهل له اضرار

آلام الكبد وترهل الجلد

  • يضاف إلى ذلك الشعور بالألم في الكبد ، أو قد يصاب المريض بمشكلة حصوات المرارة.
  • قد يحدث ترهل الجلد بعد فترة من تكميم المعدة بسبب فقدان الوزن السريع دون ممارسة الرياضة المناسبة يساعد في شد الجلد.