العلوم

يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر ، يعلم الجميع بأن الأرض تدور حول الشّمس وفي مدارات ثابتة، بشكل يجعلنا نمرّ بأربعة فصولٍ مختلفةٍ في السّنة، والأرض أيضًا تعمل على حجب ضوء الشمس الذي يسقط على القمر، فيظهر القمر بعدّة أشكالٍ طوال الشهر. عبر موقعي سيتم توضيح اسم الحدث الذي ينتج بفعل وقوع ظل الأرض على القمر وما يترتّب عليه من أشياء.

يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر

عندما تقوم الأرض بحجب ضوء الشمس عن القمر، فبذلك تقوم بايقاع ظلها بشكل كلّي أو جزئي كظاهرة طبيعية تحدث في السّنة مرّتين فقط، فالقمر معروفٌ بانّه جسم معتم مظلم فقط تظهر إضاءته بفضل انعكاس أشعة الشمس عليه، فالضوء الناتج عن القمر نتيجة أشعة الشمس الساقطة عليه، لذلك الظاهرة التي يحدث فيها وقوع ظل الأرض على القمر هي:

الإجابة هي: خسوف القمر.

خسوف القمر

إن خسوف القمر عبارة عن ظاهرة فلكية طبيعية، تنتج بفعل حجب الأرض بظلها ضوء الشمس المنعكس بشكل مباشر على القمر، وهذه الظاهرة تحدث عندما تكون الشمس والأرض والقمر جميعهم في حالة تسمى بالاقتران الكوكبي الكامل، أي الخسوف الكلي، ولو كانت بشكل تقريبي سيكون الخسوف جزئيًا، وتم قياس أطول خسوف كلي للقمر على أنه استمرّ ساعة و40 دقيقة فقط، والخسوف القمري قد يحدث ثلاث مرات في السنة.

 

أنواع الخسوف القمري

الخسوف ظاهرة فلكية طبيعية تحدث كل مرتين أو ثلاث مرات في السنة، وتم ملاحظة وجود تنوع واختلاف في الخسوف لذلك قسّم إلى ثلاثة أنواع، فأنواع الخسوف الثلاث هي:

  • الخسوف الكلّي: حالة تحدث عند دخول القمر كليًا بمنطقة ظل الأرض، بشكل ينخسف فيه كاملًا ويؤدي إلى فقدان رؤيته تمامًا في منتصف اللّيل.
  • الخسوفُ الجزئي: حالةٌ تحدث عند دخول القمرِ بشكلٍ جزئيٍ في منطقة ظل الأرض، وبذلك ينخسف جزء من القمر مما يجعل ظل الأرض يبدو واضحًا على وجه القمر.
  • الخسوف شبه الظّل: وهي تعتبر حالة فيها يدخل القمر منطقة شبه الظل فقط، ونتيجة ذلك يصبح ضوء القمر باهت جدًّا ولكن دون أن ينخسف.
شاهد أيضاً:   تم رصد درجات الحرارة الدنيا في بعض المدن

في ختام مقالة اليوم بعنوان يسمى الحدث الذي ينتج عندما يقع ظل الأرض على القمر  ، تم توضيح اسم الحدث المشهور بوقوع القمر كليًّا، كما تم إعطاء معلومات حول أنواع الخسوف التي تحدث في السنة، وما هي المعلومات المعروفة عن حالة الخسوف القمري.

المراجع

Lunar eclipses: What are they & when is the next one

 

زر الذهاب إلى الأعلى