أحاديث نبوية

غربوا النكاح هل هو حديث صحيح

غربوا النكاح هل هو حديث صحيح، حديث السنة النبوية وآيات القرآن الكريم ، الأصول التي يقوم عليها المباح والمحرم في حياة المسلم. لذلك يجب على كل إنسان أن يتحقق من صحة الحديث الذي يعممه كثير من الناس في مواقف وأحكام معينة ، ولا سيما الأحكام المتعلقة بالافتراضات والسنن وبعض الأحكام في الحيلة المعتادة ، ولذلك وجه كثير من الناس إلى البحث عن غربوا النكاح هل هو حديث صحيح ، لذلك في هذا المقال عبر موقعي سنتناول الحديث النبوي تحديدًا في هذا الموضوع ؛ في طور الرد لمن يبحث عنه.

صحة حديث غربوا النكاح الدرر السنية

إن هذا الحديث غير صحيح وهو حديث موضوع ولا أساس له من الصحة؛ إذ إنه لم يرد لا بهذه الصيغة ولا بغيرها، في الإطار ذاته لقد ورد من الأحاديث الصحيحة التي تحض شباب المسلمين على ضرورة تحري النسب عند المصاهرة قوله صلى الله عليه وسلم

  • (تنكح المرأة لأربع : لمالها ، ولحسبها ، ولجمالها ، ولدينها ، فاظفر بذات الدين تربت يداك) حديث صحيح رواه أبوداود والترمذي والنسائي.
  • ومنها أيضاً قوله صلى الله عليه وسلم (إذا جاءكم من ترضون دينه وخلقه فزوجوه إلا تفعلوه تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) رواه الترمذي.

في سياق متصل لقد قام بعض العلماء بتوضيح الأسباب الكامنة في كراهة الزواج من القريبة لعدة أمور ومنها ( الخوف من ضعف النسل، وانتشار الأمراض التي أثبتها العلم الحديث والتي كانت ناتجة بالدرجة الأولى عن مصاهرة الأقارب، ومن ضمن هذه الأسباب أن الزوجة القريبة قد تضعف وتقلل من شهوة الانجذاب لها).

 

صحة حديث اغتربوا ولا تضووا إسلام ويب

استكمالاً لما قمنا بعرضه من معلومات توضح مدى صحة حديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم (مالي أراكم يا بني السائب قد ضويتم، غربوا النكاح لا تضووا)، وهو الحديث الذي روي في الزواج من الأقارب، كما يبين هذا الحديث أفضلية التباعد عند المصاهرة والنسب وعدم الزواج من العائلة والاتجاه إلى الأجنبية فإن وادها أنجب أي أن الرجل ينجذب للمرأة الأجنبية أو البعيدة في صلة القرابة أكثر من المرأة القريبة بعد فترة من الزواج، أما عن صحة هذا الحديث فقد قال بعض الأفراد أنه لم يثبت ولمك يرد على لسان النبي محمد صلى الله عليه وسلم، بل ورد على لسان عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

شاهد أيضاً:   ما هي صحة حديث كان الرسول يودع رمضان بقوله

في الإطار ذاته سُئل الإمام ابن باز رحمه الله عن صحة حديث اغتربوا ولا تضووا أو غربوا النكاح فقال أنه لا أصل له ولا أساس له من الصحة، كما سُئل الإمام الألباني عن صحة حديث غربوا النكاح فأجاب أنه حديث ضعيف، كما قال أنه حديث مرفوع.

غربوا النكاح هل هو حديث صحيح، لقد أسلفنا الحديث في هذا المقال عن المعلومات الواردة بشأن إثبات صحة الحديث الوارد في استحسان تغريب النكاح تحري الأجانب أو النساء البعيدة من حيث صلة القرابة عند النسب والمصاهرة، بما تقدم عرضه نكون توصلنا إلى نهاية المقال.