العناية بالبشرة

غسول البشرة الدهنية

غسول البشرة الدهنية

يعاني الكثير من الناس من البشرة الدهنية، وهنالك العديد من الطرق التي يمكن اتباعها لعلاج هذه المشكلة، وأول هذه الطرق هي اكتشاف سبب زيادة الزهم في الجلد والطرق الأخرى هي كالآتي:[*]

ترطيب البشرة: من أحد طرق التخلص من البشرة الدهنية هي الحفاظ على ترطيب البشرة ومنع إصابتها بالجفاف، وهنالك العديد من المستحضرات التجميلية والمواد التي يمكن استخدمها للحفاظ على ترطيب البشرة.
تناول الأطعمة الصحية: يساعد اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على كميات جيدة من الخضراوات والفواكه على علاج البشرة الدهينة، ويجب في هذا النظام الغذائي عدم الإبتعاد عن تناول الدهون بشكل كامل، وإنما تناول الدهون الصحية كالتي تكون موجودة في السمك والتي تحتوي على الأوميغا 3 والذي يساعد على تقليل حب الشباب، و تقليل إنتاج الزهم.

كيف أختار غسول مناسب للبشرة الدهنية

اتبعي الخطوات التالية للإجابة عن تساؤلك في “كيف أختار غسول مناسب للبشرة الدهنية”:

تحديد مدى دهنية بشرتك

  1. لا تفترضي أن بشرتك دهنية بشكل طبيعي لمجرد أنها تبدو أكثر لمعانًا مما تريدين. ربما كنتِ تستخدمين منتجاً خاطئاً.
  2. من المحتمل أن يكون المرطب الذي تستخدمينه ثقيلاً جداً. عند استخدام منتج غني بالفوائد على بشرتك، لا تستطيع المسام امتصاصه. نتيجة لذلك، يستقر المنتج على بشرتك، مما قد يؤدي إلى انسداد المسام.
  3. على العكس من ذلك، قد تكونين في الواقع تستخدمين منتجاً قاسياً ويسبب الجفاف الشديد. تعوض بشرتك عن هذه المنتجات عن طريق إنتاج المزيد من الزيت.
  4. التزمي بالمنظفات اللطيفة والمرطبات الخفيفة الخالية من الزيوت لبضعة أسابيع لتري كيف تتفاعل بشرتك.

اختيار المنتجات المناسبة

  1. اقرئي الملصق. غالباً ما يحتوي الغسول للبشرة الدهنية على كلمات رئيسية مثل قائم على المياه، وغير كوميدوغينيك (لن تسد المسام)، وغير مسببة لحب الشباب (لن تسبب حب الشباب) و / أو خالية من الزيوت.
  2. تعتبر منتجات غسول البشرة الدهنية الخالية من الزيوت أكثر تعقيداً مما تعتقدين، لأنها قد تحتوي على مكونات أخرى يمكن أن تسد مسامك (مثل الشمع) أو تهيج بشرتك (مثل الكحول).
  3. افحصي المكونات، بحيث يجب أن يبحث الأشخاص ذوو البشرة الدهنية عن المكونات التي يمكن أن تساعد بشرتهم وتؤذيها.
  4. يجب أن تحتوي المنتجات التي أساسها الماء على كلمة (مثل السيليكون) كأحد المكونات القليلة الأولى.
  5. غالباً ما يستخدم ثنائي الميثيكون كبديل للبترولوم المشتق من الزيت. يعتبر ثنائي الميثيكون مرطباً ومزيل اللمعان، مما يعني أنه يمكن أن يساعد في التحكم في الشحوم واللمعان.
  6. ابحثي عن مكونات التقشير. غالباً ما تكون البشرة الدهنية باهتة وسميكة، لذا اختاري المنتجات التي تحتوي على مكونات تساعد في تجدد الخلايا. وتشمل هذه حمض اللاكتيك، والجليكوليك، وحمض الساليسيليك.
  7. تجنبي المنتجات التي تحتوي على البارافين أو زبدة الكاكاو أو الزيوت.
  8. يجب على الفتيات ذوات البشرة الدهنية تجنب غسول البشرة الدهنية المستحضرات الغنية بالعناصر الثقيلة.
  9. بدلاً من ذلك، اختاري المواد الهلامية أو المستحضرات الخفيفة.

ضعي في اعتبارك المنتجات الأخرى التي تستخدمينها. يمكن أن تكون البشرة الدهنية أيضاً عرضة لحب الشباب، مما يعني أنك قد تستخدمين منتجات مضادة لحب الشباب قاسية وجافة. لا تزعجي بشرتك أكثر عن طريق وضع طبقات من المرطب المضاد لحب الشباب فوق هذه المنتجات. بدلاً من ذلك، ابحثي عن غسول البشرة الدهنية للبشرة الحساسة.[*]

غسول البشرة الدهنية الحساسة

عندما يتعلق الأمر بالعثور على أفضل غسول للبشرة الدهنية الحساسة، فإن الحل يكمن في قائمة المكونات. بعض من أكثر الغسولات المدعومة بعوامل تنقية الجلد مثل حمض الساليسيليك وبنزويل بيروكسايد والنياسيناميد والطين وغيرها، مما يساعد على تعزيز دوران الخلايا واستعادة التوازن عن طريق إزالة الزيوت الزائدة من المسام.

وفيما يلي قائمة من أفضل غسول البشرة الدهنية الحساسة:

  1. غسول للبشرة الدهنية الحساسة

يتكون من مزيج فريد من سيراميد لمنع تمزق الحاجز الواقي، يوفر منظف الوجه الرغوي تطهيرًا لطيفًا يزيل الزيوت الزائدة عن طريق التجفيف الزائد أو تجريد الجلد.

  1. غسول البشرة الدهنية الحساسة لتنقية البشرة

مناسب لأنواع البشرة الحساسة، منظف رغوي يتغلغل بعمق في الخلايا لإزالة الزيوت الزائدة وعوامل انسداد المسام الأخرى دون إزالة الرطوبة من حاجز البشرة. كما أنه لطيف بما يكفي لاستخدامه كمزيل لمكياج العيون كذلك.

  1. غسول البشرة الدهنية للشوائب

صُمم الغسول لتحسين لون البشرة وملمسها بشكل عام، ويستهدف الشوائب قبل أن تتشكل بتركيبته المنشطة لمكافحة حب الشباب، وهو أيضاً خالٍ من الزيوت ومضاد للحساسية ولا يسبب انسداد المسام.[*]

غسول البشرة الدهنية للحامل

من المحتمل ألا يكون أفضل غسول البشرة الدهنية للحامل آمن للحمل. حتى لو كنتِ من مستخدمات غسولات البشرة الواعيات وقمتِ بإلغاء أكثر المكونات هجومية وسامة، فإن أشياء غريبة تحدث لبشرتك الآن بعد أن أصبحت حاملاً (نفس الشيء مع شعرك). منذ إجراء اختبار الحمل الإيجابي لأول مرة وتقدير وصول الطفل في حاسبة الموعد المحدد، ربما تكونين في وضع الاستعداد الجديد للأم وبدأت في بالتخطيط للتسوق لشراء ملابس الأمومة. لكن إلقاء نظرة فاحصة على منتجات العناية بالبشرة والتجميل التي تستخدمينها كل يوم هو أحد العناصر الأولى التي يجب عليك التحقق منها في قائمة مهامك.

وفيما يلي قائمة غسول البشرة الدهنية للحامل، والآمنة بالطبع:

  1. منظف ​​الوجه المضاد للأكسدة.
  2. غسول الوجه المكون من الصبار وقصب السكر وبذور الأرز.
  3. غسول الوجه للبشرة الدهينة بالبابونج.[*]

طريقة تحضير غسول البشرة الدهنية في المنزل

فيما يلي طريقة تحضير غسول البشرة الدهنية في المنزل:

المكونات

  • ربع كوب (45 جم) شوفان
  • نصف كوب (59 مل) عصير ليمون طازج
  • نصف كوب (59 مل) ماء
  • نصف ملعقة كبيرة (11 جم) عسل

الطريقة

  1. اخلطي كل المكونات في وعاء متوسط ​​الحجم، نصف كوب (45 جم) من الشوفان، ونصف كوب (59 مل) من عصير الليمون الطازج، ونصف كوب (59 مل) من الماء، ونصف ملعقة كبيرة (11 جم) من العسل. استخدمي ملعقة لتقليب الخليط حتى تمتزج جميع المكونات جيداً.
  2. لتجنب احتمال إضافة مواد كيميائية إلى غسول وجهك، من الأفضل استخدام المياه المفلترة.
  3. يمكنك استخدام أي نوع تفضلينه من العسل، لكن الصنف العضوي هو الأفضل عادة.
  4. قومي بتخزين غسول الوجه في وعاء محكم الغلق.
  5. دلكي وجهك بالغسول، بمجرد دمج جميع المكونات، استخدم أصابعك لتطبيق الغسول على وجهك. قومي بتدليكه بلطف على الجلد بحركة دائرية لمدة 30 ثانية تقريباً للمساعدة في تطهير وإزالة خلايا الجلد الميتة.
  6. احرصي على عدم تدليك بشرتك أو فركها بخشونة لتجنب التهيج والاحمرار.
  7. اشطفي الغسول بعد تدليك الوجه، وقومي بإزالته بالماء الفاتر. إذا كنتِ تواجهين صعوبة في شطفه، فاستخدمي منشفة نظيفة مبللة بماء فاتر للمساعدة في التخلص منه.
  8. للحصول على أفضل النتائج، رشي وجهك بالماء البارد بعد شطف غسول الوجه. سيساعد على إزالة أي زيت عالق على سطح بشرتك.[*]

ذكرنا لكن في هذا المقال غسول البشرة الدهنية وبعض أنواعه وأهميته في حياتنا، وأما الآن فسنذكر لكن بعض نصائحنا:

  1. استخدم منظفًا لطيفًا غير كاشط لا يحتوي على الكحول.
  2. بللي وجهك بالماء الفاتر واستخدمي أطراف أصابعك لوضع غسول البشرة الدهنية. يمكن أن يؤدي استخدام منشفة أو إسفنجة شبكية أو أي شيء آخر غير أطراف أصابعك إلى تهيج بشرتك.
  3. قاومي إغراء فرك بشرتك لأن التقشير يهيجها.
  4. اشطف بشرتك بالماء الفاتر واتركيها حتى تجف بمنشفة ناعمة.
  5. ضعي المرطب إذا كانت بشرتك جافة أو تشعرين بحكها. وكوني لطيفة عند وضع أي كريم حول عينيكِ حتى لا تشد على هذا الجلد الرقيق.
  6. قللي من الغسل مرتين في اليوم وبعد التعرق. اغسلي وجهك مرة في الصباح ومرة في الليل وكذلك بعد التعرق الشديد. يؤدي التعرق إلى تهيج الجلد. اغسلي بشرتك في أسرع وقت ممكن بعد التعرق.
  7. نتمنى لكِ بشرة خالية من الدهون ونضرة كجمالك.

 

زر الذهاب إلى الأعلى