اسلام

فتح بيت المقدس من علامات الساعة

فتح بيت المقدس من علامات الساعة، تعتبر علامات السّاعة وفق الإسلام عبارة عن مجموعة من بعض الظّواهر والأحداث التي إن وقعت دلّ وقوعها على اقتراب يوم القيامة، وتعتبر الأشراط في اللغة العربية عبارة عن علامة مميزة ومعروفة، ويكون بعدها قيام يوم القيامة، وتسميتها بالسّاعة وفق مفاجأتها للناس في ساعةٍ غير معروفة، فيها يموت جميع الخلق فقط بصيحةٍ واحدةٍ. عبر موقعي سيتم توضيح علامات الساعة الصغرى والكبرى والإجابة عن السؤال المطروح.

من علامات الساعة الصغرى

وقت قيام السّاعة يعتبر وقت قائم حتميًا لا محالة فيه، ومع ذلك موعده ليس معروف بالضّبط متى سيتم هذا، فهذا العلم عند ربّ العزّة علّام الغيوب لا يعلمه إلّا هو، وحين تم سؤال النّبي عن موعد اقتراب الساعة أجاب فيما معناه بأنّ المسؤول عن ذلك ليس بعالمٍ كحال السائل، وتوجد علامات للساعة الصغرى كثيرة، وقيل بأنّ علامات السّاعة قد تؤثّر على بعض الأشخاص بعينهم أو على موقعٍ ما بخلاف العلامات الكبرى للساعة، وقد تمّ تقسيمها من قبل العلماء إلى قسمين وهي: علامات ظهرت في الماضي قديمًا لكن الحدوث قد يتكرّر مثلها، وعلامات أخرى لم تظهر بعد وقد تستمر بالظهور بالأوقات الحاليّة.

فتح بيت المقدس من علامات الساعة

قيل بانّ نهاية اليهود ستكون على يد المسلمين، فقيل في لفظ مسلم بما معناه بأنّ الساعة لن تقوم إلّا حين تتم مقاتلة اليهود، ويتم اختباؤهم وراء الشّجر والحجر فيقولان إنّ هذا اليهودي خلفي هيا اقتله إلّا الغرقد. ولكن لا توجد نصوص في روايات أخرى إشارة إلى فلسطين بشكل خاص، لذلك الأمر يعتبر عام ويشمل فلسطين وغيرها من الدول،  ومن أهم علاماته هي رجوع المسلمين إلى دينهم الإسلامي مع التفافهم حول قرآنهم الكريم ووراء السّنة النبوية، فهم يرون بأنّ النصر حتمًا سيكون مرتبطًا بذلك.

شاهد أيضاً:   بحث عن حرف ومهن الانبياء

علامات الساعة الصغرى التي ظهرت

بعضٌ من علامات الساعة الصغرى التي قد ظهرت بالفعل سابقًا وتمّ انتهاؤها في الماضي أيضًا، وهي كثيرة جدًّا قد لا يستطيع أغلبا لعلماء جمعها والإلمام بها كاملةً ومنها ما يلي:

  • موت رسولنا الحبيب عليه الصلاة والسّلام حين قيل في غزوة تبوك على لسان عوف بن مالك، بأن الرسول قد قال له اعدد ستًا من بين يديه وهي ساعة موته وفتح بيت المقدس.
  • في عهد عمر بن الخطاب تم فتح بيت المقدس وبنى فيه مسجدًا وكان متصالحًا مع أهلها.
  • حادثة انشقاق القمر وذلك إن يروا آيةً سيعرضوا قائلين لا بدّ بأن هذا سحر مؤكّد.
  • عقوق الوالدين وذلك بقيام الولد بإهانة أمّه وأبيه أمام النّاس بضربهما وسبّهما وشتمهما.
  •  اتّساع رقعة الدولة الإسلاميّة وحادثة سبى النساء من مختلف أنحاء العالم، فكونها قد وضعت مولودًا من سيّدها وكأنه أصبح ربًّا لها.
  • ظهور نار تخرج من أرض الحجاز بشكلٍ عظيمٍ فقال الرّسول عليه السلام: “لا تقوم السّاعة حتّى تخرج نار من أرض الحجاز تضيء أعناق الإبل ببصرى”.
  • بيع ملاك الجواري للأمهات وخاصة أمهات أولادهم بشكل يجعلهن واجهةً وعرضةً للبيع والتداول عبر الملّك، فقد يقوم ابنها بشرائها دون أن تعلم بذلك.

 

علامات الساعة الصغرى التي لم تظهر بعد

توجد علامات مميزة للساعة الصغرى التي لم تظهر بعد حتّى هذا الوقت، ومن هذه العلامات ما يلي:

  • خروج القحطاني والجهجاه، وهذا شيء ظهر في نهاية الزمان على شكل رجلٍ يخرج من قحطان، وخروج رجل يدعى بالجهجاه، ويقوم كل منهما بحكم الناس بواسطة العصا ليطيعوهم.
  • حادثة انحسار الفرات عن جبلٍ من ذهبٍ، كما قيل عن النّبي عليه السلام بأن السلاعة لن تقوم حتى يتم حدوث انحسار للفرات عن جبل من ذهب يعمل على قتل الناس، فيتم قتل 99 شخص من كلّ 100.
  • انهدام الكعبة، وقيل عن لسان النبي عليه السلام يخرب الكعبة ذو السويقتين من الحبشة، فسيأتي زمن ستسيطر بلا شك فيه الحبشة على الكعبة، وهم من سيقومون بهدمها وأخذ كنوزها ولن تعمّر بعدها.
  • كما قيل عن النبي عليه السّلام لن تقوم السعاعة حتى يقبض العلم وتكثر الزّلازل، أي كثرة حدوث الزّلازل.
  • حادثة عودة أرض العرب جنات وأنهار، لقول النبي عليه السلام بما معناه عند عودة أرض العرب مروجًا وأنهارًا أي بسبب إقامة الزّراعة حفر الآبار.
شاهد أيضاً:   متى تظهر نتائج الاستغفار

في ختام مقالة اليوم بعنوان فتح بيت المقدس من علامات الساعة ، تم توضيح المطلوب من العبارة البارزة، مع سرد تفاصيل حول علامات الساعة بشقّيها الكبرى والصّغرى وإعطاء أمثلة على علامات ظهرت وعلامات لم تظهر بعد.

المراجع

What are signs of the Judgement Day according to Islam

فتح بيت المقدس من علامات الساعة, فتح بيت المقدس من علامات الساعة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى