طب وصحة

فرط كالسيوم الدم

فرط كالسيوم الدم هو أحد أنواع الأمراض التي تتعرض لها النساء نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم في الدم عن المعدل الطبيعي. من المعروف منذ فترة طويلة كيف يكون للكالسيوم تأثير مفيد على صحة جسم الأنثى.

أما إذا تجاوزت النسبة المعدل الطبيعي ، فإنها تتحول إلى مرض له أعراض ومضاعفات خطيرة تصيبه ، خاصة بعد انقطاع الدورة. ويحدث هذا عندما يتجاوز تركيز الكالسيوم في الجسم 10.5 مجم / ديسيلتر. ولكن هناك العديد من الأسباب والعوامل الرئيسية التي تؤدي إلى فرط كالسيوم الدم عند النساء وزيادة مستويات الكالسيوم في الدم. في هذا المقال سنناقش معك عزيزي كل ما يتعلق بفرط كالسيوم وما هي العلاجات لذلك تابعنا.

أسباب فرط كالسيوم الدم

السرطانات

هناك عدة أسباب تؤدي إلى زيادة مفرطة في مستوى الكالسيوم في الدم ، من أهمها وجود بعض الأمراض الخبيثة ، بما في ذلك اللوكيميا وسرطان الثدي وسرطان الرئة. نظرًا لأن هذه الأورام الخبيثة تساهم في انتشار النقائل العظمية ، فإن هذا يزيد من خطر الإصابة بفرط كالسيوم الدم.

زيادة هرمون الغدة الجار درقية

يُعد فرط نشاط جارات الدرقية وفرط نشاط جارات الدرقية من أكثر عوامل الخطر شيوعًا لفرط كالسيوم . يؤثر هذا الفائض على الجسم نتيجة وجود أورام حميدة على أحد الجوانب الأربعة للغدة الجار درقية التي تفرز هرمون الغدة الجار درقية. يزداد هذا السبب عند النساء اللواتي تلقين جرعات معينة من الإشعاع في منطقة الرقبة. كما توجد أدوية أخرى تزيد من نشاط الغدد الجار درقية من أهمها الليثيوم والثيازيدات.

شاهد أيضاً:   التطعيم ضد الالتهاب السحائي

السل والساركويد

من أسباب فرط كالسيوم الدم في الدم إصابة المرأة بأمراض عضوية أخرى أشهرها الساركويد والسل اللذان يسببان التهابات في الأنسجة. مما يزيد من إنتاج فيتامين د في الدم ، وهذا في حد ذاته يحفز الجهاز الهضمي على امتصاص المزيد من الكالسيوم.

قلة ممارسة الرياضة وتناول المكملات الغذائية

بالإضافة إلى ذلك ، فإن الأشخاص غير المتحركين هم من بين أكثر الأشخاص عرضة لفرط كالسيوم الدم أو السرطان الذي يجبرهم على عدم الحركة والاستلقاء باستمرار. وهذا يؤدي إلى زيادة مستوى الكالسيوم في الدم. كما أن تناول كميات كبيرة من المكملات الغذائية المحتوية على الكالسيوم وفيتامين د هو أحد أسباب فرط كالسيوم .

أعراض فرط كالسيوم الدم

هناك أعراض معينة تظهر عند الأشخاص المصابين بفرط كالسيوم الدم ، من أهمها العطش الشديد وكثرة التبول ، وهذا نتيجة ارتفاع مستويات الكالسيوم التي تؤثر على الكلى مما يؤثر على عملهم الوظيفي. كما يوجد شعور بالقيء والغثيان والإمساك ، وهذا هو تأثير تأثير مستويات عالية من الكالسيوم على الجهاز الهضمي ، مما يسبب أمراضًا خطيرة في المعدة. ومن أبرز الأعراض الشعور بألم شديد في العظام نتيجة ضعفها نتيجة التسرب المفرط للكالسيوم الزائد من باطنها إلى الدم. هذا بالإضافة إلى شعور المريض بالإرهاق والخمول والارتباك والعصبية وبعض التقلبات المزاجية التي تنتج عن تأثيرات مستويات الكالسيوم على وظائف المخ والجهاز العصبي.

مضاعفات فرط كالسيوم الدم

هناك العديد من المضاعفات الخطيرة الناجمة عن فرط كالسيوم الدم ، من أبرزها حدوث بعض الأمراض المزمنة والخطيرة ، بما في ذلك أمراض القلب والأوعية الدموية ، وارتفاع ضغط الدم ، والتهاب البنكرياس ، وحموضة المعدة ، وهشاشة العظام ، والفشل الكلوي.

شاهد أيضاً:   طرق علاج ضعف نمو الجنين

علاج فرط كالسيوم الدم

هناك عدة علاجات وأدوية دوائية تستخدم لعلاج فرط كالسيوم الدم ، من أهمها الأدوية الشبيهة بالكالسيوم للسيطرة على فرط نشاط الغدة الدرقية. وكذلك أدوية البايفوسفونيت التي تعمل على ترميم بنية العظام وتقليل الإصابة بهشاشة العظام الناتجة عن الكالسيوم الزائد. دواء آخر ، بريدنيزون ، يمنع فرط فيتامين د ، وهو أحد أسباب فرط كالسيوم. بالإضافة إلى استخدام مدرات البول والسوائل الوريدية. أثناء تناول هذه الأدوية ، احرص على شرب الكثير من السوائل والماء ، وتوقف عن التدخين تمامًا ، ومارس الرياضة بانتظام لمساعدتك على التعافي بشكل أسرع.