أدعية وأذكار

فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات

فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات، وبارك الله العبادة باستغفار كل من انحرف عما أمر الله به ، وهذا من رحمة المحب للعبادة لما لها من آثار وفوائد جمة على العبد. إن طلب المغفرة هو تقوية العبد ، ومواجهة الصعوبات ، واليقين التام بأن الله رحيم. تقبل التوبة من عبده ، وفي طلب المغفرة يقترب الإنسان من الله وينعم برضاه في الدنيا والآخرة. وهنا برزت الكثير من التساؤلات حول فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات.

 

فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه 100 مرة

فالمغفرة لها أهمية كبيرة في حياة المسلم لما لها من فوائد جمة تعود بالنفع على العبد ، وفي فضل الاستغفار مائة مرة ، وهو ما يناله العبد في مغفرته في يومه ، وقد عُرف ذلك الحمد. والاستغفار من أحب الأعمال إلى الله تعالى ، وقد ورد عن النبي محمد بن عبد الله ، (  والله إني لأستغفر الله وأتوب إليه في اليوم أكثر من سبعين مرة )، وهذا دليل على أهمية الاستغفار ومما جاء في، فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات :

  • الخروج من الكروب والهموم، والتي تجعل صاحبها في كدر، وعن قول الحبيب، ( من لزم الاستغفار جعل الله له من كل هم فرجًا، ومن كل ضيق مخرجًا، ورزقه من حيث لا يحتسب ).
  • الاكثار من الاستغفار فيه استجابة للدعاء، وكذلك فتح أبواب الخير للعبد وأنفعها له.
  • دواء من كافة الذنوب والمعاصي التي ينجو العبد منها عبر الاستغفار والاكثار منه.
  • كثرة الرزق وفتح أبوابه أمام العبد، وكذلك التخلص من السيئات وتبديلها بالحسنات.
شاهد أيضاً:   هل يكون التكبير المطلق بعد الصلاة

 

تسبيح أستغفر الله العظيم وأتوب إليه

يقصد بالاستغفار أن يقول العبد اللهم اغفر لي أو يقول استغفر الله وأتوب إليه، لما لها من فضل كبير عند الله وخاصة، فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات التي تزيد من بركة العبد في رزقه، وكذلك فإن سيد الاستغفار، ( اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك، وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت، أعوذ بك من شر ما صنعت، أبوء لك بنعمتك علي وأبوء بذنبي، فاغفر لي ذنبي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت )، ويزيد العبد مما يشاء في استغفاره، ففيها فرج ورزق بإذن الله، وأجر في الآخرة كجبال من الحسنات التي يحظى بها المرء يوم القيامة.

فضل استغفر الله العظيم وأتوب إليه عدد خلقه

هناك فضل كبير يناله العبد مع الاستغفار والذي يجعله قريب من ربه، فيما أن هناك العديد من الفضائل التي تجعل العبد يدخل برحمة الله، ومن أهم الأعمال التي تقرب العباد من ربهم الاستغفار، لما له من أهمية كبيرة في حياتهم يشعرهم بأمن وراحة بين يدي الرحمن، ويعتبر تكفيراً للذنوب ودخول الجنة، فيما أنه يجلب السكينة والطمأنينة والنجاة من النار، وتفريج الكروب للعباد.

يكون فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات، كبير لدى العبد من الله عز وجل لما فيه، من منفعة تلحقه في الدنيا والآخرة، فيقول ( استغفر الله العظيم واتوب اليه عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلماته )، فيما أن المواظبة على الاستغفار أمر هام يجعل العبد يوقن أن الله رحيم غفور رؤوف بعباده.

 

حكم قول أستغفر الله وأتوب إليه

تعد الصيغة الصحيحة للاستغفار هي استغفر الله لطلب المغفرة من الله، وذلك بكسر الفاء، كما جاء في قوله تعالى، (  قَالَ سَوْفَ أَسْتَغْفِرُ لَكُمْ رَبِّي إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ )، وورد في سورة مريم، ( قَالَ سَلَامٌ عَلَيْكَ سَأَسْتَغْفِرُ لَكَ رَبِّي إِنَّهُ كَانَ بِي حَفِيًّا )، أما الاستغفار بفتح الفاء والتي من الصحيح أن تكون مع همزة الوصل، بحيث يسأل الفرد من الله أن يغفر له، فيما أنه في قوله، ( فَاسْتَغْفَرُوا اللَّهَ وَاسْتَغْفَرَ لَهُمُ الرَّسُولُ )، وبذلك يستحب على المسلم أن يذكر اسم الله ويستغفره طمعاً في جنته.

شاهد أيضاً:   دعاء لأبي الميت قصير افضل دعاء لأبي المتوفى

فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه تويتر

قال ﷺ:من قال؛ «أستغفِرُ اللهَ العظيم الذي لا إله إلا هو الحَيَّ القيومَ وأتوبُ إليه» غُفرت ذنوبه وإن كان فَرَّ من الزَّحْفِ، وهذا كون الاستغفار يجب أن يلازم المرء في كافة أيام حياته، ليكون عبداً مطمئناً برحاب الله، قادراً على مواجهة الصعاب لأنه يعلم أن الله ما ابتلاه، إلا ليعلمه كيفية اللجوء إلى الله ويأدبه معه، فلهذا الاستغفار أجر كبير وراحة للمرء، حيث تغشى الفؤاد طمأنينة بذكر الله.

اسرار استغفر الله العظيم

يعتبر الاستغفار من الأمور المحببة إلى الله عز وجل، ففيها يلجأ العبد لذكره في كافة الأوقات التي تجعله يحضر قلبه ويخشى ربه، ويكون على يقين تام بأن الله له ملكوت السماء والأرض، وكذلك فإن الله يعلم ما في الغيب، ويجب أن يكون المؤمن داعياً لله بقلب محب وخاشعاً لله، ومن أبرز الأسرار التي تتعلق بفضل هذا الاستغفار، أنها تفتح له أبواب السماء ويستجاب له الدعاء، كما أنه وسيلة لتحقيق الأمنيات، ومن الأهم من ذلك الأنس بذكر الله، والتقرب إلى الله بذكره وحبه، فيعود ذلك للعبد بالخير وتفريج الكروب والصعاب.

فضل استغفر الله العظيم واتوب اليه وقولها عدة مرات، كون للاستغفار اهمية بالغة في حياة المسلمين لتعينهم على التقرب من الله، والعمل على اللجوء له في كافة امور حياتهم، والخروج من هذه الدنيا برصيد للآخرة يمكنهم من التمتع بما اعده الله لعبادة المؤمنين.