معلومات إسلامية

فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها

هل الصبر على أذى الناس ضعف في الشخصية

فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معهافضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها الصبر من القيم العظيمة التي يجب على المرء أن يمارسها يحب الله تعالى الصابرين ويضاعف أجرهم عليهم. وقد ذكرهم الله تعالى في كتابه العظيم”وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ” كما أن الرسول الكريم يقول”من كظم غيظاً وهو قادر على أن ينفذه دعاه الله على رؤوس الخلائق يوم القيامة حتى يخيره من الحور العين ما شاء”.

الصبر على أذى الناس قوة ، مع العلم أنه لا داعي للمشاكل غير المثمرة أو العداوات التي تولد الكراهية والعداوة. والضعيف وحده هو الذي يضيع وقته في الفساد والارتباك والقلق ، فلا يكون المريض ضعيفًا أبدًا ولا يوصف بذلك. ومن يراهم ضعفاء ما هو إلا جاهل طائش ، لأن الله لا يحب المعتدين لذلك فالصبر دليل على قوة الإيمان ومعرفة أن الله وحده هو الذي يكافئ العبد الذي يصبر على أذى الناس ويحمل داء قلوبهم. إن إيذاء الناس لبعضهم البعض هو دليل على ضعف الأمن ، وخبث القلوب ، ونقص معرفة الله كمعرفة حقيقية فيما يلي اليكم عبر موقعي فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها.

فضل الصبر على أذى الأقارب

يعاني الكثير من الناس من مشاكل مع أقاربهم ، ويعانون من أذى مباشر أو غير مباشر نتيجة التعامل مع الأسرة والأقارب ، وبعض المشاكل تؤثر على الحالة المزاجية والحالة النفسية للشخص ، فطبيعة الإنسان لا تميل إلى النزاعات أو الكراهية. وخاصة المسلم لأنه يعرف سبيل الله ويميل إلى السلام والهدوء.

يفكر البعض في الغربة والبعض يصبر ، وهذا الصبر يحسب عند الله تعالى ، ينتظر أجر الله وليس من العباد ، الله تعالى يكافئ المريض دائما ويعطيه أجره ، كما أجر الصبر هو عظيم لكل بلاء وضرر للأقارب هو شكل من البلاء لأنه في الواقع من المفترض أن يكون الوالدان حماية وطمأنينة وملجأ من المتاعب ، فعندما يكونان مصدر البؤس والإرهاق ، فإن البلاء الذي يصيب الإنسان فيهما كبير.

شاهد أيضاً:   ماذا يجب على المضحي غير الحاج إسلام ويب

يتمثل فضل الصبر على أذى الأقارب وغيرهم، في قول الله تعالى في سورة فصلت آية 35 إذ يقول عز وجل”وَلا تَسْتَوِي الْحَسَنَةُ وَلا السَّيِّئَةُ ادْفَعْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ فَإِذَا الَّذِي بَيْنَكَ وَبَيْنَهُ عَدَاوَةٌ كَأَنَّهُ وَلِيٌّ حَمِيمٌ وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الَّذِينَ صَبَرُوا وَمَا يُلَقَّاهَا إِلَّا ذُو حَظٍّ عَظِيمٍ” صدق الله العظيم،أي من صبر على العدو وعمل الخير وامتنع عن الرد على المنكر أجره من الله تعالى.

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “ما نقصت صدقة من مال، وما زاد الله عبداً بعفو إلا عزاً، وما تواضع أحد لله إلا رفعه الله، وعليك بالمحافظة على صلاة الصبح، فإن من صلى الصبح في جماعة فهو في ذمة الله”، بمعنى أن من يعفو ويصفح فإن فضله عظيم ويعزه الله عز وجل.

من صبر على أذى أقاربه في سبيل الله تعالى ، حتى لا يقطع صلة الرحم ، فإن أجره عند الله عز وجل كبير ، والمتمثل في نعمة الله على العبد وزوال اللعنات. منه ، وأجره في الدنيا والآخرة خير أجر.

والصبر على الأذى من عدم قطع الرحم نعمة في الحياة ، وإعالة ، وخزي. كما أنه يساعد على تقوية مشاعر الأخوة والصداقة والتضامن. ولعل الجاني يتوب من كثرة العطاء والعطف على المريض ، فيضاعف الله أجره على المريض.

من يصل رحمه يصل ربه، وكلما كانت الصلة بها مزيد من الشقاء كان الأجر عظيم، غذ يقول الرسول صلى الله عليه وسلم “إن الله خلق الخلق، حتى إذا فَرَغ من خلقه قالت الرحم: هذا مقام العائذ بك من القطيعة؛ قال: نعم، أما ترضين أن أصل من وصلك وأقطع من قطعك؟ قالت: بلى يا رب؛ قال: فهو لك؛ قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم، اقرأو إن شئتم: “فَهَلْ عَسَيْتُمْ إِن تَوَلَّيْتُمْ أَن تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ وَتُقَطِّعُوا أَرْحَامَكُمْ”.

شاهد أيضاً:   كلمة مختصرة عن العشر الأواخر من رمضان

كيف التعامل مع ظلم الأقارب

عند الأذى من الأقارب ، يجب على المرء أن يحسب مع الله تعالى ما أصابه الله ، فإن الله تعالى لا يضيع شيئًا ، وهو يكافئ كل نفس على ما صبرته وعلى ما تتوقعه ، ويمكن أن يكون ظلم الأقارب. تم التعامل معها بعدة طرق. حسب قدرة الشخص على التحمل ودرجة الأذى والظلم الذي تعرض له، كالآتي:

يفضل في التعامل مع ظلم الأقارب دفع الظلم مع عدم قطع الصلة، وكظم الغيط، إذ يقول الله تعالى في كتابه العزيز في سورة آل عمران آية 134″ الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاءِ وَالضَّرَّاءِ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ ۗ وَاللَّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ”، دلالة على قيمة كظم الغيظ والعفو عن الظالم والمسيء.

يجب أن نتذكر أن الصبر على ضرر الأقارب بقصد عدم قطع صلة الرحم كبير ، لأن هذا يساهم في خير المجتمع ويجعل الناس أكثر تماسكًا وقوة ، لذا فإن الحصول على الأجر عظيم ، خاصة إذا كانوا هم. التراجع عن الأذى والاعتذار. الغفران واجب في سبيل الله تعالى.

عن أبي هريرة روى”  أن رجلاً قال يا رسول الله: إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني وأُحسن إليهم ويسيؤون إلي وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال صلى الله عليه وسلم: لئن كنت كما قلت فكأنما تسفهم المل، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك” ومعنى الحديث الشريف كما وضحه الإمام النووي، أن الصابر على ظلم أقاربه وعدم صلتهم له، كالذي يطعمهم رماد حاد ويمدهم بالألم والحرقة من العذاب الذي سيصلهم من رب العباد، ولكن هو ليس عليه حرج حيث كلما زاد أحسانه له حملهم الذنوب وكفى نفسه شرها، كما أنه زاد من أحتقارهم لأنفسهم ووضاعتهم فيشعروا بالقبح والحقارة كالذي يسف الملل.

شاهد أيضاً:   لماذا يرفع ستار الكعبة في الحج وموعده

التعامل مع الأقارب الحاقدين

إن التعامل مع الأقارب الحاقدين أمر عسير، حيث إنهم دوماً يكيدوا ويمكروا ويتمنوا الشر لبعضهم البعض، فالتعامل معهم قد يكون مؤذي، ولكن قطيعة الأرحام أمر صعب للغاية حيث يقول الرسول صلى الله عليه وسلم” لا تحاسدوا ولا تدابروا ولا تقاطعوا” كما يقول الله عز وجل في كتابه العزيز” وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ”.

التعامل الصحيح من الأقارب الحاقدين هو التعامل البسط في المناسبات ومن خلال المكالمات الهاتفية والزيارات البسيطة، وعدم أطلاعهم على أي من التفاصيل التي قد تصيبهم بالحقد وتجعلهم يشعروا بالغيرة والكراهية كما يجب حماية النفس والأسرة من الحسد لان الحقد يولد الحسد غذ يقول الرسول الكريم”استعيذوا بالله من العين، فإن العين حق” كما أن الحاسد القريب أكثر شر من الغريب لأنه يعرف الكثير والمزيد من التفاصيل عن أقاربه.

ولكن إن أشتد الأذى والحقد والحسد وأصبح يؤثر بشكل بالغ على الشخص والأسرة فعلى الشخص الابتعاد عن هؤلاء الأقارب لقول ابن عبد البر “أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث لمن كانت مخالطته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية”.

المراجع

الصبر على أذية الأقارب
كيف نكف أذى الأقارب عنا؟
وسائل الصبر على معاملة الأقارب السيئة
فضل الصبر على أذى الأقارب والإحسان إليهم
سبل التعامل مع الأقارب الحاسدين

 

فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, فضل الصبر على اذى الاقارب وطرق التعامل معها, 

زر الذهاب إلى الأعلى