اسلام

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وفضل سماعها قبل النوم، إن لسورة الملك فضائل عظيمة فلابد للمسلم أن يحافظ على قراءتها قبل النوم، وفي هذا المقال سنعرض نبذة مختصرة عن سورة الملك، كما سنوضح فضل قراءة سورة الملك قبل النوم وفضل سماعها قبل النوم، وسنذكر أسماء هذه السورة المباركة وموضوعاتها، ويساعدنا موقعي.نت في معرفة المعلومات والأحكام الشرعية الهامة التي تنفع المسلمين.

سورة الملك

إن سورة الملك سورة مكية، وعدد آياتها 30 آية، وأما ترتيبها في المصحف فهي رقم 67، تسبقها سورة التحريم، وتليها سورة القلم، وهي أول سورة في الجزء التاسع والعشرين، ويُطلق على الجزء التاسع والعشرين أيضًا اسم “جزء تبارك”، وقد نزلت سورة الملك بعد سورة الطور، وسورة الملك كسائر السور المكية تعنى بأصول العقيدة الأساسية وهي إثبات وجود الله، وعظمته، وقدرته على كل شيء والاستدلال على وحدانيته، والإخبار عن البعث والحشر والنشر.

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم

كان النبي -صلى الله عليه وسلم- يقرأ سورة الملك قبل أن ينام فعن جابر رضي الله عنه قال: “أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ الم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك”، وكان النبي -عليه السلام- يحافظ على قراءتها لفضلها العظيمة، وفيما يلي فضائل سورة الملك:

  • سبب للنجاة من عذاب القبر: فقد ورد عن النبي -عليه السلام- أن في قراءتها نجاة من عذاب القبر.
  • مجادِلةٌ عن صاحبها يوم القيامة: فقد كان ابن عباس -رضي الله عنه- يسميها “المجادلة” لأنها تجادل عن قارئها في القبر.
  • سبب للأجر: فبكلِّ حرفٍ من قراءة القرآن الكريم حسنة، والحسنةُ بعشرةِ أمثالها والله يضاعفُ لمن يشاء، فالمحافظة على قراتها يوميًا قبل النوم سبب لحصول المسلم على الكثيرِ من الثواب والحسنات.
  • أنها سبب لشفاعة العبد يوم القيامة: فعن أبي هريرة عن رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم- قال: “سورةٌ في القُرآنِ ثلاثونَ آيةً تستغفِرُ لِصاحبِها حتَّى يُغفَرَ له: تَبَارَكَ الَّذِي بِيَدِهِ الْمُلْكُ”.
  • سبب لدخول الجنة: فقد قال رسول الله -صلّى الله عليه وسلّم-: “سورةٌ من القرآنِ ما هي إلا ثلاثون آيةً خاصمتْ عن صاحبِها حتى أدخلَتْه الجنةَ، و هي تبارك”.
شاهد أيضاً:   سورة التحريم مكية أم مدنية

 

 فضل سماع سورة الملك قبل النوم 

إن سماع سورة الملك قبل النوم لا يغني عن قراءتها، ولا يعد من سمع سورة الملك قارئاً لها، وإن كان السماع للقرآن الكريم عبادة مشروعة، لكن لم يرد دليل على المساواة بين سامع القرآن وقارئه، فمن أراد الفضائل التي وردت في السنة لسورة الملك فعليه أن يقرأ السورة، وأن لا يكتفي بالاستماع.

دروس مستفادة من سورة الملك

هناك العديد من الدروس المستفادة لمن يتوقّف عند سورة الملك ليتدبّرها، وفيما يلي أبرز هذه الدروس:

  • أن من أسباب اليقين والإيمان بالله -سبحانه- التفكّر في خلقه تعالى.
  • بيان أن الحكمة من خلق الإنسان عبادة الله -تعالى- وأن اختبار الناس في الحياة الدنيا، ليتبين المؤمن من الكافر.
  • إبداع الله -تعالى- في خلق المخلوقات وحفظ السماء، وإمساك الطير من السقوط، مما يثير دهشة المتأمل المتفكر.
  • أن الله وحده هو المالك المدبر الرزاق، مع التأكيد على ضرورة سعي المؤمن وبحثه عن رزق الله في الأرض.
  • أن الماء هو أساس الحياة التي لا يستطيع الانسان العيش بدونه، فعلى المؤمن الحق أن يحافظ عليه، وأن لا يسرف في استخدامه.

 

مواضيع سورة الملك

احتوت سورة الملك على العديد من الموضوعات وفيما يلي ذكر هذه الموضوعات:

  • إظهار عظمة وقدرة الله -تعالى- وأنه الله هو وحده المتفرد بالملك والسلطان، وأنه وحده القادر على الاحياء والاماتة، وأنه خالق السماوات السبع، وأنه -سبحانه- زين السماء بالنجوم والكواكب، وسخرها لرجم الشياطين.
  • تبشير المسلمين بما أعده الله -سبحانه- لهم من مغفرة وأجر كريم، وترهيب الكافرين بما أعده لهم من عذاب جهنم، وإنذار الله المكذبين بدعوة الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وتحذيرهم من إيقاع العذاب بهم.
  • إظهار علم الله وقدرته بأنه يعلم السر والعلن، وقدرته بخلق الإنسان ورزقه، وتسخير الأرض للبشر للعيش عليها وحفظها من الخسف، وإظهار قدرت الله بحفظ السماء وإمساك الطير من السقوط.
  • بينت السورة إثبات البعث والحشر والنشر، وأن الله وحده يعلم موعد قيام الساعة.
شاهد أيضاً:   ما هو حكم قراءة القرآن الكريم للحائض

 أسماء سورة الملك

تعدّدت الأسماء التي وردة لسورة الملك، ومنها ما ورد عن النبيّ عليه السلام، ومنها ما ذكره الصحابة رضوان الله عليهم، وفيما يلي أسماء هذه السورة المباركة:

  • سورة الملك، وهو الاسم الأشهر لها، وسورة تبارك الذي بيده الملك، وسورة تبارك الملك، وقد سميت سورة الملك بذلك لأنها افتتحت بقوله -تعالى-: “تبارك الذي بيده الملك”.
  • المانعة، والمُنجية، والواقية، والمنّاعة، وقد سميت بذلك لأنها تقي وتمنع وتنجي من عذاب القبر وتشفع لصاحبها، كما بينا من خلال الأحاديث السابقة في فضلها.
  • المجادلة، وكان ابن عباس -رضي الله عنه- يسميها “المجادلة” لأنها تجادل عن قارئها في القبر.

بينا في هذا المقال فضل قراءة سورة الملك قبل النوم، كما بينا أسماء سورة الملك وموضوعاتها، وسورة الملك من السورة التي تشفع لصاحبها يوم القيامة، كما أنها سبب لدخول الجنة، كما أنها تجادل عن صاحبها يوم القيامة، وتنجيه من عذاب القبر.

فضل قراءة سورة الملك قبل النوم, فضل قراءة سورة الملك قبل النوم, فضل قراءة سورة الملك قبل النوم, فضل قراءة سورة الملك قبل النوم, فضل قراءة سورة الملك قبل النوم, 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى