صحة الطفل

فوائد الإجاص الرائعة للأطفال

فوائد الإجاص الرائعة للأطفال

يعرف الإجاص بالعديد من المسميات؛ كالكُمَّثْرَى، والعرموط، واسمه العلميّ Pyrus communis، وتنتمي هذه الفاكهة إلى الفصيلة الورديّة التي يُطلق عليها عادةً اسم الثمار التفّاحيّة، ومن الجدير بالذّكر أنَّ أصل الإجاص يعود إلى غرب آسيا، وأوروبا، كما أنّه غنيٌّ بفوائده الصحيّة، وتتميّز ثمرتُه بلونها الأصفر، أو الأخضر، وشكلها الكرويّ الذي يُصبح أضيق بالاتجاه نحو السّاق، ويُمكن طهيُها، أو تناولها نيئةً؛ حيث تُستخدَم عادةً الثِّمار الصّلبة، والأقلّ حلاوةً، في الأطباق المطبوخة، في حين يُفضِّل البعض استهلاك الثمار الطريّة نيئةً؛ بسبب مذاقها الحلو.[1][2][3]

تعرفي الآن على الفوائد المذهلة لفاكهة الإجاص على صحة صغيرك وأدرجيها إلى نظامه الغذائي بشكل مستمر.

1. الإجاص لتحسين الهضم لدى الصغار

من أبرز الفوائد الصحية للأجاص على الصغار هي قدرتها على تحسين الهضم والحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وذلك لأن الإجاص يحتوي على مستويات عالية جدًا من الألياف الغذائية التي تساعد على تليين المعدة وتنظيم حركة الأمعاء. تتميز أيضًا بأنها تحتوي على نسبة منخفضة من الحموضة التي لا تسبب مشاكل للصغير لذلك ينصح أطباء الأطفال بضرورة منح الطفل في سن الفطام أجاص مقشرة ومهروسة وذلك لأنها تمنعهم من الإصابة بالحساسية. كما أن الطفل الذي يعاني من الإسهال باستمرار عليه أن يأكل فاكهة الإجاص دون تردد وسوف يقف الإسهال وذلك لأنها تقوم بتنظيم عمليات التمثيل الغذائي وتزيل الجراثيم والسموم والميكروبات من المعدة المسببة للإسهال.

شاهد أيضاً:   ما هي درجة حرارة الجسم الطبيعية للأطفال والحامل

2. الإجاص لتقوية المناعة لدى الصغار

تعد الإجاص من أشهر الفواكه الطبيعية التي تساهم في تقوية الجهاز المناعي لدى الأطفال الصغار وذلك لأنها غنية بالمواد المضادة للأكسدة الفعالة في تنشيط جهاز المناعة. تحتوي أيضًا على نسبة عالية جدًا من الفيتامينات وخاصة فيتامين سي الذي يقوي مناعة الطفل في مهاجمة الفيروسات والبكتريا التي تخترق الجسم. كما أن الإجاص أيضًا تحتوي على كمية هائلة من عنصر النحاس الفعال في محاربة البكتريا وتنقية الجسم من السموم. تساعد الإجاص بشكل كبير في تعزيز صحة الجهاز المناعي لجسم الصغار وتقوي قدرته في مقاومة الأمراض الصحية الخطيرة.

3. الإجاص لتقوية العظام والأسنان لدى الصغار

لأن فاكهة الإجاص تعد من المصادر الغنية بفيتامين سي وبعنصر الكالسيوم فهي من الفواكه المفيدة جدًا في الحفاظ على عظام الأطفال الصغار وتساهم في تقويتها. كما تقوي وتعمل على بناء عضلات الطفل وتساهم في اكتمال نمو جسمه الصغير ومده بالطاقة والحيوية والنشاط لأنها تحتوي على العديد من المعادن والعناصر الغذائية الهامة. هي أيضًا غنية بالبروتينات والفيتامينات التي يحتاجها جسم الطفل كما تحتوي على مادة البورون التي تساعد في حفظ الكالسيوم في الجسم وتحد من فرصة الإصابة بهشاشة العظام. كذلك تفيد تناول الإجاص الأطفال الصغيرة في تقوية أسنانهم وحمايتها من الإصابة بالتسوس والتكسير وتساعد الطفل على نمو اسنانه سليمة وصحية. تحتوي على مواد مضادة لالتهاب اللثة لديهم وتعمل على تنقية الفم من الجراثيم و السموم.

4. الإجاص لحماية الصغار من السرطان و امراض القلب

من الفوائد المعروفة عن ثمار الإجاص هي أنها تحارب بكل قوتها جميع الخلايا السرطانية التي تصيب الأنسجة لدى الكبار والبالغين ولكن هي أيضًا تساعد على حماية الأطفال الصغيرة من التعرض للإصابة بمخاطر الأمراض السرطانية التي تصيب الرئة و المعدة. هذا بفضل احتوائها على حمض هيدروكسي سيناميك الذي يحافظ على الخلايا ويمنع نمو الأورام الخبيثة عليها. ثمرة الإجاص أيضًا تفيد الأطفال الصغيرة من الإصابة بمرض القلب الخطير والجلطات والسكتات القلبية، ذلك لأن ثمرة الإجاص بها مادة مضادة للأكسدة وهي مادة كيرسيتين التي تعمل على حماية الشرايين من الانسداد وتقلل فرص الإصابة بأمراض القلب.

شاهد أيضاً:   أغدية لزيادة إدرار حليب الأم بطرق طبيعية

5. الإجاص تحمي من الإصابة بالسكري لدى الصغار

الإجاص تحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية فهي تعد من أشهر الفواكه الطازجة التي تقلل فرص إصابة الأطفال الصغيرة من مرض السكري. هذا بالإضافة إلى أن الإجاص تحمل العديد من الفيتامينات الضرورية للجسم حيث تعطي الجسم نسبة عالية من فيتامين ج. تحتوي أيضًا على نسبة عالية من فيتامين ك ومجموعة من فيتامينات ب المركبة وهذه الفيتامينات تساعد على تنظيم نسبة السكر في الدم وتحافظ على نسبة الأنسولين بالدم وتعزز الجسم و تمنحه الشعور بالطاقة والنشاط.

فوائد الإجاص للرجال, فوائد الإجاص للقولون, فوائد الإجاص للبشرة, فوائد الإجاص للرضع, فوائد الإجاص للحامل, فوائد الإجاص للسكري, فوائد الإجاص الأحمر, فوائد الإجاص الاسود
زر الذهاب إلى الأعلى