تغذية

فوائد الافوكادو للرضع

فوائد الافوكادو للرضع

يعد الأفوكادو غذاءً مناسباً لإدخاله كأولى وجبات الطعام الصلب التي تقدم للطفل، فهو غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، ويحتوي على الدهون الصحية التي تساهم في نمو دماغ الطفل، بالإضافة إلى طعمه اللذيذ المحبب للأطفال، وينصح باختيار الأفوكادو الناضج الطري.

ويمكن تمييز قشرته من الخارج بأنها تحتوي على نتوءات وتكون طرية عند الضغط برفق على القشرة الخارجية لها، ويمكن تحضيرها عن طريق تقطيعها إلى نصفين، واستخراج اللب الداخلي وهرسه في وعاء بالشوكة أو بمحضرة الطعام، وذلك للحصول على فوائد الأفوكادو للأطفال.

فوائد الافوكادو للجنين

يحتوي الأفوكادو على 20% من القيمة الغذائية اليومية من حمض الفوليك، الذي يعد هاماً لصحة الحامل والجنين، فالحصول على كميات كافية من حمض الفوليك يقلل من خطر الإجهاض، ومن خطر الإصابة بعيوب الأنبوب العصبي، لذا ينصح الحامل بتناول الأفوكادو لقيمته الغذائية العالية وما يحتويه من حمض الفوليك الهام لصحة الجنين.

فوائد الافوكادو للاطفال

نتعرف فيما يلي على فوائد الأفوكادو الصحية للأطفال والبالغين على حد سواء، وهي كما يلي:

  1. يحتوي على دهون صحية وفيتامينات ومعادن عديدة: يعد الأفوكادو مصدراً لفيتامينات عديدة هامة لصحة الجسم؛ مثل فيتامين ج، فيتامين هـ، فيتامين ك، فيتامين ب6، والبوتاسيوم، وحمض الفوليك، والنياسين، والبيتا كاروتين، والأوميغا 3، بالإضافة لاحتوائها على الدهون الصحية التي تساعد في الشعور بالشبع، فعندما يتناول الشخص الدهون الصحية فإن الدماغ تصله إشارة بكبح الشهية، وإبطاء عملية هضم الكربوهيدرات، وذلك يساعد في المحافظة على مستويات منتظمة من السكر في الدم، وتعزز الدهون الصحية صحة البشرة، وتزيد من امتصاص الفيتامينات الذائبة في الدهن، وتعزز صحة الجهاز المناعي، وذلك من أهم فوائد الافوكادو للاطفال.
  2. يعزز صحة القلب: يحتوي الأفوكادو على الستيرول وهي دهون نباتية مثل بيتا سيتوستيرول، التي تساعد في الحفاظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية، وذلك يعزز من صحة القلب.
  3. يحسن صحة العين: يحتوي الأفوكادو على اللوتين والزياكسانثين، وهما مركبان يتواجدان بصورة مركزة في أنسجة العين، ولهما خصائص مضادة للأكسدة مما يقلل التلف المحتمل من الأشعة فوق البنفسجية.
  4. يعزز صحة العظام: تحتوي نصف حبة الأفوكادو على 25 بالمئة من الكمية الموصى بها يومياً من فيتامين ك الهام لصحة العظام، إذ يزيد من امتصاص الكالسيوم ويقلل من طرحه في البول.
  5. يقي من الإصابة بالسرطان: يحتوي الأفوكادو على حمض الفوليك الذي له دور وقائي من الإصابة بسرطان القولون، وسرطان المعدة، وسرطان البنكرياس، وسرطان عنق الرحم.
  6. يقلل من خطر الإصابة بالاكتئاب: تساعد جميع الأطعمة التي تحتوي على مستويات عالية من حمض الفوليك في الوقاية من الإصابة بالاكتئاب، ومن بين هذه الأطعمة الأفوكادو.
  7. يحسن من عملية الهضم: يحتوي الأفوكادو على نسبة عالية من الألياف، تقارب 6-7 غرام في نصف حبة الأفوكادو، وذلك يساهم في الوقاية من الإمساك، ويحافظ على صحة القناة الهضمية، ويساعد في تحسين حركة الأمعاء والتخلص اليومي من السموم، عبر البراز.
  8. يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات: من فوائد الافوكادو للاطفال أيضاً أنه يحتوي على مواد لها خصائص مضادة للميكروبات، خاصة بكتيريا إي كولاي، التي تسبب عادةً التسمم الغذائي.
  9. يقلل الخطر من الإصابة بالأمراض المزمنة: فتناول الأفوكادو الغني بالألياف يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وارتفاع ضغط الدم، والسكتات الدماغية، والسكري، والسمنة، وارتفاع الكوليسترول.

طرق تقديم الأفوكادو للرضع

يفضل تقديم الأفوكادو النيئ للطفل كي لا تضيع فوائده خلال طهيه، بتقشيره وأخذ القلب وهرسه بالشوكة، أو ضربه في الخلاط وتقديمه للطفل. يمكنكِ أيضًا وضع الأفوكادو في الخلاط وإضافة حليب الأم أو الحليب الصناعي أو الماء النقي وتقديمه للطفل كبيوريه. يمكنكِ شي شرائح الأفوكادو في الفرن أو على الشواية. وأيضًا يمكنك وضع قطع الأفوكادو بالفرن على درجة 200 سيليزيوس وطهيه.

وصفات الأفوكادو للرضع

يمكنكِ خلط الأفوكادو مع المكونات الأخرى بعد اختبار كل منها على حدى لتجنب الحساسية، مثل:

  1. مهروس الأفوكادو والكمثرى: قطعي قلبي الثمرتين وضعيهما في الخلاط وزيدي الماء النقي حسب القوام المطلوب وقدميهما لطفلك.
  2. مهروس الأفوكادو والموز: اهرسي قلب الأفوكادو والموز باستخدام الشوكة، ويمكنكِ تزويده بالماء النقي أو لبن الطفل لتخفيفه، ثم قدميهما.
  3. مهروس الأفوكادو والبطاطا الحلوة: بعد طهي البطاطا وتصفيتها يمكنكِ وضعها بالخلاط باردة مع قلب الأفوكادو وضعي الماء إن احتجتِ، واخلطيهما حتى تمام الهرس ثم قدميهما.
  4.  مهروس الأفوكادو والمانجو: ضعي قلبي الثمرتين المقطعين في الخلاط، وضعي الماء النقي أو لبن الطفل إن احتجتِ، ثم اهرسيهما وقدمي المهروس.
  5. مهروس الدجاج والأفوكادو: بعد طهي الدجاج وإزالة العظام منه، يمكنكِ وضعه مع قلب الأفوكادو في الخلاط وهرسهما معًا، ويمكنكِ الاستعانة بشوربة الدجاج الخالية من الملح لتخفيف المهروس.
  6. مهروس الأفوكادو والجزر: أضيفي الجزر السابق طهيه مع قلب الأفوكادو واخلطيهما حتى تمام الهرس.
  7. مهروس الأفوكادو والتفاح: بعد سلق التفاح وتبريده يمكنكِ وضعه بالخلاط مع قلب الأفوكادو وتخفيفه بماء سلق التفاح إن احتاج إلى ذلك.
فوائد الافوكادو للرضع, فوائد الافوكادو للرضع, فوائد الافوكادو للرضع, فوائد الافوكادو للرضع, فوائد الافوكادو للرضع, فوائد الافوكادو للرضع, فوائد الافوكادو للرضع
زر الذهاب إلى الأعلى