تغذية

فوائد الاوميغا 3

فوائد الاوميغا 3 للجسم

تتواجد الأوميجا 3 في الأسماك وهي مادة مسؤولة عن انتاج مواد أخرى لها أهمية في المحافظة على العمليات في الجسم مثل عمليات ضغط الدم وحرارة الجسم والالتهابات والأورام وتخثر الدم والحساسية وغيرها،

وتعد الأوميجا 3 من المكملات الهامة للرضع والأطفال لأنها تلعب دوراً هاماً في نمو الدماغ بصورة سليمة، كما أن لها دوراً في علاج الأطفال ذوي صعوبات التعلم والمصابون باضطرابات التركيز وغيرها من الاضطرابات السلوكية،

ومن فوَائد الأوميغا 3 أيضاً ما يلي:

الأوميجا 3 لتحسين صحة الدماغ

عند الحصول على اوميجا 3 من الأطعمة المختلفة بانتظام يمكن أن يساعد ذلك في الحفاظ على صحة الدماغ من التدهور الذي قد يتعرض له على مدار السنوات أو عند التقدم في العمر،

وتنخفض مستوى الأوميجا 3 في الدماغ مع التقدم في العمر لذلك يجب إضافته للغذاء للحصول على فوائدها.

وتقلل الأوميجا 3 من الإصابة بالخرف والزهايمر في تقدم العمر ويعد زيت السمك من الأحماض الدهنية التي تحافظ على القدرات العقلية.

الأوميجا 3 لعلاج الالتهابات

لقد ثبتت أهمية الأوميجا 3 لعلاج التهابات الجسم ومنها التهابات المفاصل والتهابات المعدة والقولون وغيرها والتهابات الجلد،

لذلك يمكن الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3 ويمكن أيضاً تناول المكملات الغذائية أوميجا 3 الكبسولات في حالة عدم الحصول على تلك الأطعمة.

أهمية الأوميجا 3 لمكافحة الاكتئاب

عند الحصول على الأطعمة التي تحتوي على أوميجا 3 يمكن أن تساعد في التخلص من القلق والتوتر والاكتئاب حيث بينت الدراسات بأن استهلاك أنواع الأسماك التي تحتوي على أوميجا 3 كلما زاد كلما انخفض معدل الاكتئاب.

يساعد الأوميجا 3 أيضاً على التخلص من الاكتئاب الذي يصيب السيدات بعد الولادة، كما أن المرضى اللذين يعالجون من الاكتئاب ولم يجدي العلاج معهم بفوائد يمكنهم تناول مصادر أوميجا 3 للتخفيف من حدة الاكتئاب وعلاجه على المدى البعيد.

تقلل الأوميجا 3 من خطر الولادة المبكرة

يمكن للسيدات اللواتي يتعرضن لخطر الولادة المبكرة أن يتناولن زيت السمك بجرعة تبلغ ثلاثة جرامات في اليوم للوقاية من التعرض للولادة المبكرة.

تساعد الأوميجا 3 على خفض مستوى الدهون الثلاثية

يمكن أن تساعد الأوميجا 3 على الوقاية من تصلب الشرايين ويمكن أن يقلل زيت السمك من الدهون الثلاثية التي تسبب أمراض الشريان التاجي، وقد بينت الدراسات أن الأشخاص اللذين تم علاجهم بزيت السمك انخفضت مستويات الدهون الثلاثية لديهم.

الأوميجا 3 لتعزيز صحة القلب

عند تناول الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 بالإضافة لكبسولات زيت السمك يمكن أن يساعد ذلك على تحسين صحة القلب والشرايين، وقد بينت الدراسات أن الأشخاص اللذين يتناولون الاوميجا 3 يقل التعرض منهم للسكتات القلبية والدماغية والموت المفاجئ.

فوَائد الأوميغا 3 للتنحيف

بعد التعرف على فوائد الأوميجا 3 للجسم بصفة عامة تم التوصل إلى أهمية الأوميجا 3 للتنحيف والتقليل من الوزن الزائد لدى المصابون بالسمنة، ويمكن أن نوضح ذلك فيما يلي:

تعد أوميجا 3 من الأحماض الدهنية الغير مشبعة وتنقسم هذه الأحماض إلى ثلاثة أنواع وكل نوع منها يتواجد في بعض الأطعمة، وقد ثبتت أهمية الأوميجا 3 للتنحيف عن طريق:

تناول حبوب الأوميجا 3 بمعدل اثنان جرام في اليوم ولمدة ستة أسابيع يساعد على فقدان الوزن الزائد وبناء العضلات.

بينت البحوث علاقة الأوميجا 3 بتقليل الشهية وبخاصة عند الوجبات الرئيسية مما يجعلها سبب في خسارة الوزن.

ولأوميجا 3 دور في تنظيم هرمون السيروتونين وهذا الهرمون يكون مسؤول عن التحكم في الشهية مما يجعلها سبب لخسارة الوزن الزائد.

تساعد أوميجا 3 على نجاح الحمية الصحية أو النظام الصحي لخسارة الوزن حيث بينت الدراسات أن المجموعة من الناس التي أدخلت الأوميجا3 ضمن نظام الغذاء المتبع للتنحيف كانت النتائج أكثر إيجابية من المجموعة من الناس التي لم تدخل الأوميجا 3 ضمن نظامها الغذائي.

فوَائد الأوميغا 3 للشعر

تعود فوائد الأوميجا3 للشعر حيث تبين أن الأشخاص اللذين يهتمون بتناول مصادر الأوميجا 3 تتحسن صحة الشعر لديهم ويقل التساقط كما يزداد معدل نمو الشعر ويصبح الشعر أكثر نعومة وحيوية،

ويمكن أن يؤدي الانتظام على تناول الأوميجا 3 إلى كثافة الشعر وحماية فروة الرأس من القشرة بالإضافة إلى أهمية الأوميجا 3 للتخلص من الالتهابات التي تصيب فروة الرأس، كما يمكنها أن تساعد في التخلص من جفاف وتقصف الشعر والحصول على شعر حيوي ولامع.

فوائد الاوميغا 3 للرجال

تفيد الأوميجا 3 بشكل كبير الرجال وتعزز من القدرة الجنسية لديهم كما تزيد من عدد الحيوانات المنوية أثناء عمليات القذف، ويمكن أن تحسن من الصحة الجنسية فتؤخر عملية القذف.

عند تناول الرجال مصادر الأوميجا 3 يمكن أن يزيد ذلك من الخصوبة وزيادة فرض الأنجاب بالإضافة إلى أنها تعزز الصحة الجنسية للسيدات وتزيد من افراز هرمونات الأنوثة وتساعد في تعجيل الإنجاب.

فوائد الاوميغا 3 للاطفال

تساعد الأوميجا 3 على زيادة القدرات المعرفية للأطفال حيث يستطيعون الحصول على الذكاء والتركيز والمهارات بمختلف أنواعها.

عد الأوميجا 3 ضرورية لتحسين الرؤية عند الأطفال.

تزيد من فرص الأطفال في التعلم والفهم والإدراك.

تحارب الأوميجا 3 الأمراض الجلدية عند الأطفال.

تقلل من فرص إصابة الأطفال بالأمراض مثل السكري.

يمكنها أن تحارب أمراض الربو والأمراض الصدرية وتحسن من المناعة.

فوائد الأوميغا 3 للبشره

تساعد الأوميجا 3 في تحسين صحة البشرة حيث بينت الدراسات أن تناول مصادر الأوميجا 3 يقلل من خطر التهابات الجلد التي تحدث بفعل التعرض للأشعة الفوق بنفسجية، ولها دور في الوقاية من الأمراض التي تصيب البشرة، وتعمل على تأخير شيخوخة الجلد وتجديد شباب البشرة اليومي.

تعمل الأوميجا3 أيضاً على التقليل من ظهور حب الشباب وزيادة رطوبة البشرة كما أنها تقلل من خطر التعرض لسرطان الجلد، وتمنح البشرة النضارة والإشراق والحيوية والصحة الجيدة.

مصادر الأوميغا 3

بعد أن تكلمنا عن فوائد الأوميجا 3 لكل الفئات يمكننا الآن عرض المصادر أو الأطعمة التي تحتوي على الأوميجا 3 حتى نأخذ منها المناسب لنا ونجعله ضمن غذائنا اليومي:

تتواجد الأوميجا 3 في الأسماك البحرية مثل السردين والسلمون وسمك التونة وسمك الماكريل والرنجة، وهذه تعد مصادر حيوانية، والعوالق وهي عبارة عن كائنات حية دقيقة ونباتية.

تتواجد الأوميجا 3 في عين الجمل وزيت الكتان وبذور الكتان وزيت الصويا وزيت الكانولا.

زر الذهاب إلى الأعلى