تغذية

فوائد البامية المطحونة

فوائد البامية المطحونة

ليس هناك أدلة علمية بعد تشير إلى فوائد البامية المطحونة على نحو خاص، ولكنها ولو طحنت ما زالت تتمتع بفوائدها الكثيرة التي يمكنك الحصول عليها عند إضافتها لأطباقك.

تتمتع البامية بمصدر غذائي غني بالعديد من المعادن والفيتامينات والعناصر الغذائية العديدة التي تكسبك العديد من الفوائد، إليك أهم فوائد البامية المطحونة فيما يأتي:

1. تحارب السرطان

يمكن للبامية أن تحارب السرطان حسب الأدلة المنشورة، مثل:

  • أجريت دراسة استخدم فيها الباحثون مادة الليكتين (Lectin) المستخلصة من البامية لفحص تأثيرها على الخلايا السرطانية في سرطان الثدي، ووجدوا قدرتها على قتل الخلايا المخبرية بنسبة 63% والخلايا البشرية بنسبة 72%، ولكن يحتاج العلم للمزيد من الدراسات لإثبات فعاليتها.
  • أوجدت الأدلة أن استهلاك كميات قليلة من حمض الفوليك (Folate) تزيد من خطر إصابة الشخص بأنواع مختلفة من السرطان، ولكن لا توجد دراسات تدعم أن المكملات الغذائية من حمض الفوليك تقلل من خطر الإصابة بالسرطان.

2. تفيد صحة الحامل والمرضع

يمكن لحمض الفوليك الموجود في البامية أن يمنع حدوث مضاعفات للجنين أثناء الحمل، فانخفاض مستوى حمض الفوليك في الدم يؤدي للإجهاض ومشكلات في الطفل كالسنسنة المشقوقة (Spina Bifida).

3. تساعد مرضى سكر الدم

صنع الباحثون مسحوقًا من قشر وبذور البامية لفئران مصابة بمرض سكر الدم، وبعد شهر من الاستخدام وجد الباحثون انخفاض في مستويات السكر في الدم لدى الفئران ولكن يحتاج الباحثون المزيد من الدراسات لإثبات تأثيره على الإنسان.

شاهد أيضاً:   أطعمة سهلة الهضم

4. تحافظ على صحة العظام

تحتوي البامية على كميات من الكالسيوم والمغنيسيوم المهمان في المحافظة على صحة العظام.

5. تحافظ على البشرة

إليك أهم ما ورد في الأدلة العلمية عند استخدام البامية في المنتجات:

  • أوجدت الأدلة أن استخدام بروتين البامية ومستخلص الزيت في منتجات العناية بالبشرة كان له أثر جيد على البشرة.
  • أثبتت أدلة أخرى أن منتجات تنظيف اليدين التي تحتوي على البامية والكحول كأساس لها سببت جفاف أقل للبشرة، وذلك عند استخدام عديد السكريات (Polysaccharide) المستخلص من البامية مقارنة بالمنظفات الأخرى.
  • أثبتت أحد الأدلة أن استخدام الفلافونويد (Flavonoids) الموجود في الباميا يحمي من الأشعة فوق البنفسجة، ويمكن أن يستخدم في واقيات الشمس النباتية.

6. تمنع الشقيقة

إضافة لفوائد البامية المطحونة تبين أن البامية هي أفضل الخضروات التي قد تمنع الصداع النصفي لاحتوائها على المغنيسيوم، فيوفر كل 100 غرام من البامية 9% من كمية المغنيسيوم الموصى بها يوميًا.

7. تعزز صحة الأمعاء

إن البامية غنية بالألياف المهمة التي لها دور مهم في صحة الأمعاء، مثل:

  • تحرك الأمعاء بيسر.
  • تقلل من مشكلات الجهاز الهضمي، مثل: الانتفاخ، والإمساك، والتشنجات.
  • تنظم حركة الأمعاء.

8. تحمي صحة العين

تحتوي البامية على مصدر غني بفيتامين أ ومضادات الأكسدة المسؤولة عن تدمير الجذور الحرة التي تسبب الضرر للخلايا والرؤية، فيمكن لتناول البامية بشكل منتظم حماية العين من التنكس البقعي وإعتام عدسة العين.

9. تحسن الذاكرة

تساعد العناصر الغذائية الرئيسة كالأوميغا 3،6 والفوسفور الموجودة في الباميا في تقوية الذاكرة وتحسينها، وتقوية صحة الدماغ.

10. تعزز جهاز المناعة

تحتوي البامية على كميات كبيرة من فيتامين ج التي يمكنها أن تقوي من عمل جهاز المناعة من خلال إنتاج المزيد من خلايا الدم البيضاء، والوقاية من أسباب الأمراض التي تضعف جهاز المناعة.

زر الذهاب إلى الأعلى