تغذية

فوائد البصل الأبيض

فوائد البصل الأبيض

يعد البصل منخفض في السعرات الحرارية، ومنخفض للغاية في الصوديوم، ولا يحتوي على دهون أو كولسترول، وعلاوة على ذلك يحتوي البصل على الألياف وحمض الفوليك؛ وهو فيتامين ب الذي يساعد الجسم على تكوين خلايا جديدة صحية، وسنطرح فوائد البصل الأبيض بعدة نقاط:

صحة القلب

يساهم البصل في تعزيز صحة القلب وذلك عن طريق خفض ضغط الدم وخفض خطر الإصابة بالنوبات القلبية، كما أوجدت بعض الدراسات أن مادة الأوكسيليبينات الموجودة في البصل تعمل على التقليل من نسب الدهون وتحديدًا الكوليسترول في الدم.

مضاد للالتهابات

تعمل الكبريتات في البصل كمضادات للالتهابات، لذا فإنها تقي من الإصابة بالالتهابات المختلفة وبالتالي التحسين من صحة الجسم وهذه من أهم فوائد البصل الأبيض.

معزز للمناعة

يحتوي البصل على العديد من مضادات الأكسدة التي تقضي على الجذور الحرة المسببة للعديد من الأمراض، فبالتالي تعزيز المناعة كما وجد أن البصل يقلل من ردات فعل الجسم التحسسية عن طريق منع الجسم من إنتاج مادة الهيستامين، التي تسبب الأعراض التابعة للحساسية.

الوقاية من السرطان

ربطت بعض الدراسات فائدة تناول البصل والتقليل من خطر الإصابة بأنواع عدة من السرطان؛ كسرطان المعدة والقولون، والمستقيم، والحنجرة، والمبييض، ويعود ذلك لوجود مادة الكريستين ومضادات الأكسدة فيه وتكون نسبته عالية في البصل الأحمر من ثم الأصفر وأخيرًا الأبيض، حيث يحوي على أقل كمية من هذه المادة.

ينظم مستوى السكر في الدم

تمتلك المواد الموجودة في البصل كالكريستين، والكبريت تأثيرات مضادة للسكري حيث أوجدت الدراسات أن تناول كميات كافية من البصل يوميًا يساهم في تنظيم مستويات السكر في الدم، وبالتالي البصل خيار جيد للأشخاص المصابين بداء السكري.

يعزز كثافة العظام

على الرغم من فائدة منتجات الألبان في تعزيز صحة العظام، إلا أنه هناك أغذية أخرى لها تأثير جيد في تقوية العظام كالبصل، حيث أوجدت دراسات مختلفة على تأثير البصل في تقوية العظام أنه يساهم في تعزيز كثافة المعادن في العظام مما يجعلها أكثر قوة وأقل عرضة للهشاشة أو الكسر.

صحة الجهاز الهضمي

يحتوي البصل على الألياف والبروبايوتك، وكلاهما مفيدان لصحة الأمعاء حيث تساهم الألياف في تحسين حركة الأمعاء وتحسين عملية الإخراج، كما تعد البروبايوتكس غذاء مناسب للبكيتريا النافعة في الأمعاء والتي تنتج في ما بعد أحماض دهنية مهمة لصحة الأمعاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى