تغذية

فوائد البصل الأحمر الصحية

فوائد البصل الأحمر

مكونات البصل الأحمر الغذائية

مصدر غني بمضادات الأكسدة: حيث يعد البصل الأحمر مصدرا لمادة الأنثوسيانين؛ وهي أصباغ نباتية تتبع للفلافونويدات وتعطي البصل الأحمر لونه الغامق، ويمكن أن يؤدي استهلاك الأطعمة الغنية بالأنثوسيانين بشكل كبير إلى انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب، والسكري، والسرطان.[مرجع]

البصل الأحمر يقلل خطر الإصابة بالسرطان

يمكن أن يساعد تناول البصل الأحمر بشكل روتيني، على خفض احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان، مثل سرطان المعدة، ومنع انتشاره، كما يمنع سرطان القولون، وسرطان المبيض، وسرطان الفم لاحتوائه على مادة الكيرسيتين التي تدعم الجهاز المناعي.

وذلك بسبب احتواء البصل الأحمر على مواد ذات خصائص مضادة للأكسدة، تقضي على ما يسمى بالجذور الحرة (بالفرنسية: radicaux libres) في الجسم، والتي تلعب دوراً مهماً في رفع احتمالية الإصابة بالسرطان.

ومن هذه المواد، الأليسين (بالفرنسية: Allicine)، والكيرسيتين (بالفرنسية: Quercétine) اللذان يصنفان على أنهما من الفلافونويد (بالفرنسية: Flavonoïdes)، التي أثبتت قدرتها على محاربة السرطان، بالإضافة إلى مركبات الكبريت العضوية (بالفرنسية: Organosulfur compounds)، وفيتامين ج (بالفرنسية: Vitamine C).

وهناك مؤشرات تدل على قدرة البصل الأحمر في تقليل احتمالية تكوين ما يسمى بزوائد القولون (بالفرنسية: Polypes du côlon)، التي يمكن أن تتطور وتتحول مع الوقت إلى خلايا سرطانية.

شاهد أيضاً:   فوائد زيت البرتقال

البصل الأحمر مضاد طبيعي للفطريات

أثبت كل من مركب الكيرسيتين و مركب الأليسين، الموجود في البصل الأحمر، قدرته على محاربة الفطريات التي تهاجم الجسم. لذا يمكن الإستفادة من البصل الأحمر في علاج بعض الأمراض الفطرية، مثل الصدفية (بالفرنسية: Psoriasis)، وقشرة الرأس (بالفرنسية: Pellicules).

البصل الأحمر مضاد طبيعي للبكتيريا

يمكن أن يساعدك تناول البصل الأحمر في علاج بعض الأمراض التي تسببها البكتيريا. حيث يمتلك الكريستين خصائص مضادة للبكتيريا.

البصل الأحمر مضاد طبيعي للفيروسات

يمكن للبصل الأحمر أن يساعد في محاربة الفيروسات التي تهاجم جسمك وتسبب له بعض الأمراض. مثل تقرحات البرد أو الحمو (بالفرنسية: boutons de fièvre)، التي تنتج من فيروس الهربس (بالفرنسية: Herpès)، ونزلات البرد والإنفلونزا، وذلك بسبب مركب الكريستين ذو الخصائص المضادة للفيروسات.

البصل الأحمر مضاد طبيعي للالتهاب

إضافة إلى قدرة البصل الأحمر على محاربة الفطريات والبكتيريا والفيروسات، فإنه قادر أيضاً على حماية أنسجة الجسم من الالتهاب، فمثلاً، عند وضعك قطعة صغيرة من البصل الأحمر على قرصة الحشرات، سوف تلاحظ قدرته الرهيبة على إزالة الألم ومنع انتفاخ المنطقة.

ويمكن استخدام البصل الأحمر مع القليل من العسل أو زيت الزيتون، في تخفيف احمرار والتهاب حب الشباب (بالفرنسية: L’acné vulgaire)، التي تظهر على بشرتك. كما يعتبر البصل الأحمر خياراً رائعاً لمرضى الحساسية والربو، أو من يعانون من التهاب المفاصل.

البصل الأحمر مفيد للقلب والشرايين

يحتوي البصل الأحمر على البوتاسيوم والكروم و الاليسين والفلافونويد، التي أثبتت بصورة مباشرة وغير مباشرة، قدرتها على حماية عضلة القلب من الأمراض التي تهددها، ومنع التجلطات، وتعزيز صحة الأوعية الدموية، كما يقلل البصل الأحمر مستوى الكوليسترول والدهون الثلاثية في الدم، ويخفض ضغط الدم لاحتوائه على مادة الكيرسيتين، ويقي من النوبات القلبية.

شاهد أيضاً:   مشروبات تمنع النوم

يعمل كل من مركب الأليسين، ومركب الكريستين على منع ارتفاع ضغط الدم، مما يساعد في الحفاظ على صحة القلب والشرايين.

ويقلل عنصر الكروم ومركبات الكبريت العضوية الموجود في البصل الأحمر، من مستويات الكوليسترول في الدم. كما تساعد مركبات الفلافونويد على ترقيق الدم، وبالتالي خفض فرصة حدوث تجلطات دموية في الأوردة والشرايين.

بالإضافة إلى أن تناول البصل الأحمر يزود الجسم بالبوتاسيوم، ذو التأثير الإيجابي على صحة القلب والشرايين.

البصل الأحمر يقلل مستوى الجلوكوز في الدم

يعتبر البصل الأحمر من الأطعمة المناسبة لمرضى السكري. إذ يلعب معدن الكروم دوراً مهماً في ضبط مستوى الجلوكوز في الدم، وتعزيز عمل هرمون الإنسولين.

بالإضافة إلى كون البصل الأحمر يصنف من الأطعمة التي تمتلك مؤشر سكري بالفرنسية: index glycémique) منخفض. مما يعني أن تناولها لا تؤدي إلى رفع مستوى السكر في الدم.

البصل الأحمر يساعد على تقليل الوزن

يساعد الكروم الموجود في البصل الأحمر، على إنقاص الوزن، أو منع تخزين المزيد من الدهون في الجسم. كما يعتبر البصل الأحمر من الأطعمة قليلة السعرات الحرارية. فعند تناول 28 غراماً من البصل الأحمر، يكتسب الجسم 11 سعرة حرارية فقط.

البصل الأحمر مفيد لمرضى تكيس المبايض

يعتبر ارتفاع الكوليسترول في الجسم من المؤشرات التي تدل على إصابة المرأة بمتلازمة تكيس المبايض بالفرنسية: syndrome des ovaires polykystiques).

ويعتبر البصل الأحمر خياراً جيداً للنساء المصابات، نظراً لدوره في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

البصل الأحمر لصحة الجهاز الهضمي

يزود البصل الأحمر الجسم بالألياف التي تساعد على حركة الأمعاء الطبيعية، وبالتالي يعالج مشكلة الإمساك.

للمزيد: فوائد البصل المشوي

فوائد البصل الأحمر للعظام

يحسن تناول البصل الأحمر بانتظام كثافة المعادن في العظام، ويقلل خطر الإصابة بكسور العظام ويقي من الإصابة بهشاشة العظام.

شاهد أيضاً:   معلومات عن الطماطم السوداء

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج هشاشة العظام

فوائد البصل الأحمر للمفاصل

يحتوي البصل الأحمر على مواد مضادة للالتهاب تقي من الأمراض الالتهابية المزمنة مثل التهاب المفاصل، إذ تساهم هذه المواد في تثبيط الجزيئات الالتهابية التي تزيد الألم والتورم في المفاصل.

للمزيد: التهاب المفاصل،علاج التهاب المفاصل،اعراض التهاب المفاصل

فوائد البصل الأحمر للجهاز التنفسي

يعتبر البصل الأحمر علاجاً طبيعياً لأمراض الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد والربو، إذ يزيد من قدرة الجهاز المناعي في محاربة الالتهاب، تقليل المخاط في الممرات الأنفية والرئتين.

للمزيد: علاج بسيط طبيعي لنزلات البرد

فوائد البصل الأحمر للرجال

يعتبر البصل من المقويات الجنسية الطبيعية للرجال، إذ يعمل كمنشط جنسي ويزيد الرغبة الجنسية ويقوي الأعضاء التناسلية وذلك بتعزيز إنتاج هرمون التستوستيرون في الرجال، ويقي الخصيتين من الجزيئات الالتهابية التي تسبب تلف الخلايا مما يحمي الحيوانات المنوية من التلف والتشوهات.

فوائد البصل الأحمر للعين

تحفز مركبات الكبريت في البصل الأحمر إنتاج بروتين الجلوتاثيون الضروري للحفاظ على صحة العين، إذ يخفض خطر الإصابة بالمياه الزرقاء في العين (بالفرنسية: Glaucoma)، والتنكس البقعي، وإعتام عدسة العين.

كما يحمي السيلينيوم الموجود في البصل الأحمر خلايا العين ويقي العين من الإصابة بضباب القرنية، والالتهابات مثل التهاب الملتحمة والتهاب الجفن، مما يعني أنه يمكن استخدام البصل كقطرة للعين، لكن يجب استشارة الطبيب المختص قبل استخدامها.

فوائد البصل الأحمر للدماغ

ترتبط مضادات الأكسدة في البصل الأحمر بالسموم الضارة في الدماغ وتعمل على إزالتها من الجسم، كما تساعد هذه المواد على على الوقاية وتأخير فقدان الذاكرة المرتبط بالتقدم في العمر.

زر الذهاب إلى الأعلى