تغذية

فوائد البصل المشوي

ads
ads

فوائد البصل المشوي

تشير تقارير منظمات الغذاء والزراعة لاحتواء البصل النيء على حوالي 50 سعر حرارياً في الكوب الواحد، معظمها من الكربوهيدرات وتكاد تخلو من الدهون، لكن من فوائد البصل المشوي أن ترتفع هذه المعدلات لتصل إلى حوالي 115 سعر حراري لكل كوب، مصدرها بالطبع الدهون الموجودة في البصل المشوي أو المطبوخ.

فوائد البصل المشوي وسكر الدم

يعتبر البصل النيء من الأطعمة الممتازة القادرة على تخفيض نسبة السكر في الدم، ويرجع الفضل في ذلك لما يحتويه البصل من الآليل بروبيل ثنائي الكبريتيد، والأليسين، تعد المادة الفعالة الأساسية في البصل هي الأليسين، وتتكون مباشرة بعد تقطيع البصل وتعرضه للهواء بمساعدة إنزيم اللينيز، في غضون عشر دقائق على الأكثر من تقشير البصل.

وفي كل الحالات فإن هذه المادة سينتجها البصل سواء في الخارج، أو عند هضمها لكن من الأفضل أن نتخلص منها ومن آثار رائحتها بعملية الشواء.

بالعودة لنسبة السكر في الدم، فإننا أمام مصطلح يسمى مؤشر نسبة السكر، وهو مؤشر لمقدار رفع نسبة السكر بعد تناول أي غذاء مقارنة بالجلوكوز النقي، وتعتبر النسبة 100 سيئة بينما كل ما يسجل أقل من 50 يعتبر جيداً، والبصل يسجل حوالي نسبة 10 على هذا المؤشر بينما يزيد بنسبة طفيفة للغاية البصل المشوي، أي لا يزال الشخص في منطقة آمنة، وفقاً لكلام ميرس رافيتو، وروزان روست مؤلفاً كتاب “الطبخ ومؤشر السكر في الدم”.

يرجع الفضل الأكبر لتخفيض نسبة السكر في الدم إلى وجود الألياف في الأطعمة المعروفة بقدرتها على تخفيض السكر، وبالنظر إلى البصل فإن البصل يمنح حوالي 2 غرام من الألياف في الكوب الواحد في الحالة النيئة، ويمنح ما يعادل 1.5 غرام من الألياف في حالة الشواء، وعليه تظهر فوائد البصل المشوي.

ads

 

فوائد البصل المشوي والنوم

يختلف الكثير من الناس بين قدرة البصل على المساعدة في النوم أو الشعور بالأرق، يحتوي البصل على حمض أميني يستطيع تدعيم إنتاج هرمون الميلاتونين وهو تربتوفان، لكن للأسف فإن معدلات هذا الحمض في البصل منخفضة جداً مقارنة مع مواد غذائية أخرى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى