تغذية

فوائد البصل النيء

فوائد البصل النيء

البصل يقاوم العديد من الأمراض من بينها مرض السرطان، كما أنه يحسن من صحة العظام، ويقلل من مستوى السكر في الدم. ويستخدم البصل بشكل شائع في العديد من أطباق الطهي، ويمكن تناوله مقلي، أو مشوي، أو محمص، أو يضاف نيئا إلى السلطات، وهناك العديد من الأنواع للبصل منه الأبيض، والأصفر، والأحمر، ويختلف مذاقه من معتدل إلى حلو، وهناك النوع الحار.[مرجع]

فوائد البصل النيء للقلب والشرايين

يحتوي البصل النيء على الكبريت الذي يعد مميعاً طبيعياً للدم مما يمنع تجلط الدم، كما يحتوي أيضاً على فيتامين سي الذي يعمل كمضاد للأكسدة، والذي يحمي الخلايا من التلف.

يساعد البصل أيضاً على التحكم بمستويات ضغط الدم، ويؤخر الإصابة بارتفاع ضغط الدم، كما يعتقد أنه يقلل من مستويات الكوليسترول عند الأشخاص المعرضين للإصابة بمشاكل القلب والشرايين.

اقرأ أيضاً: الفرق بين البصل الأبيض والأحمر

فوائد البصل النيء في الوقاية من السرطان

يحتوي البصل على الكريستين الذي يحمي الجسم من الإصابة بالعديد من السرطانات، فحسب مقالة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية، يقل خطر إصابة الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة التي تحتوي على الكريستين مثل البصل والثوم بانتظام بسرطانات القولون والمستقيم، وسرطان الحنجرة، وسرطان المبيض.

كما أن احتواءه على مضادات الأكسدة يجعله مثالياً في التخلص من الجذور الحرة التي قد تسبب السرطان.

فوائد البصل النيء في تقوية المناعة

يتميز البصل باحتوائه على العديد من المركبات الكيميائية القوية التي تعمل كمضادات للأكسدة، والتي تخلص الجسم من الجذور الحرة، مما يساعد على تقوية المناعة.

كما أن الكريستين يعمل كمضاد للالتهاب، ويعود ذلك لاحتواء الكريستين على السيلينيوم الذي يعمل على تعزيز وظائف جهاز المناعة ويقلل الاستجابة المناعية المفرطة.

اقرأ أيضاً: فوائد البصل الأحمر الصحية

فوائد البصل النيء لتعزيز الصحة الجنسية

حسب دراسة نشرت في مجلة الجزيئات الحيوية، يساعد البصل على علاج مشاكل ضعف الانتصاب عند الرجال، كما يساعد أيضاً تناول البصل على زيادة مستويات التستوستيرون، مما يعزز القدرة الجنسية عند الرجل.

اقرأ أيضاً: ما هي علاقة سرطان الخصية وضعف الانتصاب؟

فوائد البصل النيء في الوقاية من السكري

يساعد البصل على تنظيم مستويات السكر في الدم بسبب احتوائه على الكروميوم، كما أن الكبريت يحفز إفراز الإنسولين، مما يساعد على خفض مستوى السكر.

كما أن البصل يساعد على تنظيم وظائف الكبد والتحكم بمستوى الجلوكوز عند المرضى المصابين بالسكري من النوع الثاني.

فوائد البصل النيء للبشرة والشعر

بسبب احتواء البصل على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين ك، فيتامين أ، وفيتامين سي فهو يعتبر فعالاً لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية، وإعطائها مظهراً نضراً.

كما أن احتواءه على مضادات الالتهاب يساعد على حل مشاكل الشعر مثل القشرة.

زر الذهاب إلى الأعلى