تغذية

فوائد البصل خلال الحمل

فوائد البصل خلال الحمل

يمكن أن تعاني المرأة الحامل من الرغبة الشديدة في تناول أنواع معينة من الطعام أثناء الحمل، فبعض النساء يشتهين تناول الآيس كريم أو المخللات، في حين قد تشتهي أخريات تناول الخضروات التي تؤكل نيئةً مثل البصل الذي يُعد تناوله آمنًا أثناء الحمل، ويمكن أن يوفر تضمينه باعتدال في النظام الغذائي للمرأة الحامل العديد من الفوائد الصحية، وذلك بسبب خصائصه المضادة للكوليسترول، والمضادة للالتهابات، والمضادة للسرطان، ويحتوي البصل على مركبات الفلافونويد التي توفر الحماية ضد الصدفية والإنفلونزا ونزلات البرد، وهو أيضًا غني بالعناصر الغذائية المفيدة مثل المعادن ومضادات الأكسدة وفيتامين ج وفيتامين ب 6 والحديد والكالسيوم والفولات والفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم وحمض الفوليك والألياف، وتُعد جميع هذه العناصر الغذائية ضروريةً لصحة المرأة الحامل[*].

فوائد البصل للحامل

يعتبر تناول البصل في أثناء الحمل عادة آمنة، ويمكن أن يوفر عديدًا من الفوائد الصحية للحامل مثل:

  1. يقوي مناعة الجسم.
    يحتوي البصل على نسبة كبيرة من فيتامين ج الذي يعمل كمضاد للأكسدة، فيقوي مناعة كل من الأم والجنين ويساعد على نمو آمن وصحي للجنين.
  2. يساعد على التحكم في وزن الجسم.
    يحتوي البصل على القليل من السعرات الحرارية والدهون ويساعد على التحكم في الجوع، لذلك فإن إضافته للطعام يقلل من زيادة الوزن أثناء فترة الحمل.
  3. يقي من حدوث السرطان.
    يحتوي البصل على مركبات عضوية تحتوي على الكبريت والتي تساعد في الوقاية من جميع أنواع السرطان خصوصاً سرطان المعدة وسرطان القولون والمستقيم، فهو يحارب الشوارد الحرة (بالإنجليزية: Free Radicals) التي تسبب السرطان.
  4. يحسن صحة البشرة والشعر والأظافر.
    يعد البصل مصدراً هاماً لفيتامين أ، وفيتامين ج، وفيتامين ه، تحافظ هذه الفيتامينات على صحة البشرة والأظافر؛ لأنها تعمل على زيادة الكولاجين في الجسم فتقلل من حدوث علامات التمدد (بالإنجليزية: Stretch Marks) التي يشيع حدوثها لدى المرأة الحامل، كما أن هذه الفيتامينات تقوي الشعر، وتجعله أكثر لمعاناً، وتمنع حدوث الشيخوخة المبكرة.
  5. يطرد السموم من الجسم.
    تساعد الأحماض الأمينية الموجودة في البصل مثل الميثيونين والسيستايين على طرد السموم مثل المعادن الثقيلة من الجسم؛ لأنها تسبب ضرراً لكل من الأم والجنين.

أضرار البصل للحامل

على الرغم من أن البصل يمكن أن يقدم فوائد صحية مختلفة للمرأة الحامل، فإنها إذا تناولته بكثرة، فقد يؤدي إلى آثار جانبية مثل:

  • الإسهال وحرقة المعدة: يمكن أن يؤدي تناول البصل بكميات كبيرة في أثناء الحمل إلى حرقة المعدة أو حتى الإسهال في بعض الأحيان.
  • مشكلات التنفس والحساسية: بعض النساء يتوقعن أن يعانين من مشكلات في التنفس ورد فعل تحسسي بسبب التناول المفرط للبصل، في الحالات القصوى، قد تعانين أيضًا من صدمة الحساسية التي قد تؤثر سلبًا في حملك.

فوائد البصل الغذائية

يحتوي البصل على مواد غذائية مفيدة للجسم مثل المعادن، ومضادات الأكسدة، وفيتامين ب٦، والحديد، والكالسيوم، والفوسفور، وحمض الفوليك، والمغنسيوم، والبوتاسيوم، والألياف، وتعد هذه العناصر من العناصر الضرورية للمرأة الحامل، وتساهم الألياف وحمض الفوليك في نمو خلايا الجنين، كما يحتوي البصل على فلافونويد نباتي يسمى بالكويرستين الذي يقي من الصدفية، ومن نزلات البرد (بالإنجليزية: Common Cold)، ومن الإنفلونزا.

فوائد البصل خلال الحمل, فوائد البصل خلال الحمل, فوائد البصل خلال الحمل, فوائد البصل خلال الحمل, فوائد البصل خلال الحمل
زر الذهاب إلى الأعلى