تغذيةطب وصحة

فوائد البقدونس للعظام

ads

فوائد البقدونس للعظام

يعد البقدونس من الأعشاب الحولية التي يعود أصلها إلى منطقة الشرق الأوسط، لكنه يزرع حاليا في جميع أنحاء العالم، ومن الجدير بالذكر أن بعض أنواع البقدونس البرية يمكن أن تكون سامة. وتستخدم أوراق البقدونس عادة لتزيين الصحون، وتعد مكونا مهما لإعداد طبق التبولة اللبناني المشهور، كما تستخدم بذور البقدونس كطارد للريح (بالفرنسية: Carminative)، للتخفيف من المغص والانتفاخ، أما جذور البقدونس فإنها تعد مدرا للبول، ويستخدم شراب البقدونس لعلاج الأمراض التي تصيب الكلى، كما شاع استخدام شاي البقدونس لعلاج الزحار (بالفرنسية: Dysenterie)، وحصى الكلى. أما زيت البقدونس فإنّه يُستخدم لتنظيم تدفق الدورة الشهرية، وغيرها من الخصائص العلاجيّة الأخرى.[مرجع]

العناصر الغذائية في البقدونس التي تساهم في الحفاظ على صحة وسلامة العظام

تحتاج العظام العديد من الفيتامينات والمعادن بكميات مختلفة للحفاظ على صحتها وسلامتها وهذا ما يمكن الحصول عليه من خلال تناول وجبات غذائية متنوعة ومتوازنة بحيث تكون شاملة لأهم العناصر الغذائية الأساسية للحفاظ على صحة العظام، إذ يعتبر البقدونس إحدى المصادر الغذائية المحتوية على المعادن والفيتامينات اللازمة لصحة وسلامة العظام.

تتضح علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم من خلال احتوائه على العناصر الغذائية التالية التي تساهم في الحفاظ على صحة العظام:

  • فيتامين سي، يساهم نصف كوب البقدونس في تزويد الجسم بما يقارب 53% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين سي.
  • فيتامين ك، يغطي نصف كوب من البقدونس قرابة 574% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين ك.
  • فيتامين ب.
  • البوتاسيوم، يزود نصف كوب من البقدونس ما يقارب 4% من احتياجات الجسم اليومية من عنصر البوتاسيوم.
  • المغنيسيوم.

وبالإضافة إلى عناصر أخرى مثل:

  • الكربوهيدرات، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع على ما يقارب 2 غراماً من الكربوهيدرات.
  • البروتينات، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع قرابة 1 غراماً من البروتينات.
  • الدهون، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع ما يقل عن واحد غراماً من الدهون.
  • الألياف الغذائية، يحتوي نصف كوب من البقدونس المقطع حوالي 1 غراماً من الألياف الغذائية.
  • حمض الفوليك، يغطي نصف كوب من البقدونس قرابة 11% من احتياجات الجسم اليومية من حمض الفوليك.
  • فيتامين أ، يزود نصف كوب البقدونس ما يعادل 108% من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين أ.
  • مضادات الأكسدة، يحتوي البقدونس على العديد من مضادات الأكسدة أهمها الفلافونويد (بالفرنسية: Flavonoïde) والكاروتيونويد (بالفرنسية: Caroténoïdes).

فوائد البقدونس للحفاظ على قوة العظام

يتمثل دور البقدونس وتعزيز صحة العظم بما يحتويه من فيتامين ك الذي يساهم في الحفاظ على بنية قوية للعظام من خلال تحفيز عملية إنتاج خلايا العظام. كما تعمل عدد من الأحماض الأمينية في الجسم التي يطلق عليها اسم هموستاتين (بالفرنسية: Homocystéine) بإلحاق الضرر بصحة وقوة العظام، وهنا تكمن أهمية فيتامين ب الذي يساهم في تقليل مستويات هذه الأحماض الأمينية للحفاظ على صحة وقوة بنية العظام.

كما تكمن أهمية فيتامين ج كونه أحد أنواع الفيتامينات ومضادات الاكسدة في الحفاظ على صحة العظام، وذلك من خلال دوره في إنتاج الكولاجين الذي يساهم في الحفاظ على التركيبة البنائية للعظام. يحتوي البقدونس على مادة الأبيجينين (بالفرنسية: Apigénine) المندرجة ضمن عائلة الفلافونويد والتي تعمل على زيادة نمو خلايا العظام وتحفيز عملية إنتاج مادة الكولاجين في خلايا العظام، الأمر الذي يمكن أن يدعم علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم.

كما يجدر التنويه لضرورة عدم تغيير كميات أنواع الغذاء الغنية بفيتامين ك المستهلكة بشكل مفاجئ من قبل الأشخاص المداومون على تناول مميعات الدم مثل الكومادين (بالفرنسية: Coumadin) والوارفرين (بالفرنسية: Warfarine)، وذلك بسبب تأثير فيتامين ك على عوامل تخثر الدم مما يؤثر على تميع الدم.

اقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين لصحة البشرة والشعر

فوائد البقدونس لزيادة كثافة العظام

إن علاقة البقدونس وتعزيز صحة العظم يمكن أن تتبين من خلال عمل فيتامين ك الذي يساهم في تنشيط بعض أنواع البروتينات المسؤولة عن زيادة كثافة العظام. ترتبط كثافة العظام بشكل أساسي مع مستويات المعادن والفيتامينات في الجسم لذلك، بمجرد حدوث نقص في مستوياتها ينعكس ذلك سلباً على صحة العظام، مما يجعلها أكثر هشاشة وعرضة للإصابات.

فوائد البقدونس لبناء العظام

يبرز دور البقدونس وتعزيز صحة العظم من خلال عمل فيتامين ك على زيادة امتصاص الكالسيوم، العنصر الأساسي في بناء العظام، وتقليل خروجه مع البول.

للمزيد: وصفات طبيعية لعلاج هشاشة العظام

فوائد البقدونس لتقليل هشاشة العظام في سن الأمل

تتضح أهمية البقدونس وتعزيز صحة العظم في دور فيتامين ك في تقليل حالات تلف العظام وترققها عن النساء في سن الأمل.

فوائد البقدونس للعظام, فوائد البقدونس للعظام, فوائد البقدونس للعظام, فوائد البقدونس للعظام, فوائد البقدونس للعظام, فوائد البقدونس للعظام, 
زر الذهاب إلى الأعلى