طب وصحة

فوائد التبول بعد الجماع

فوائد التبول بعد الجماع

إن الجماع الجنسي هو عامل خطر التهابات المسالك البولية. أثناء ممارسة الجنس ، يمكن أن تنتقل البكتيريا من الأعضاء التناسلية إلى الإحليل.

الإحليل هو الأنبوب الذي يربط المثانة بفتحة مجرى البول حيث يخرج البول. يمكن للبكتيريا بعد ذلك أن تشق طريقها من مجرى البول إلى المثانة ، مما يؤدي إلى التهاب المسالك البولية.

يساعد التبول بعد ممارسة الجنس على طرد البكتيريا من مجرى البول ، مما يساعد على منع التهابات المسالك البولية.

كيف يمكن للتبول بعد الجماع أن يساعد في منع عدوى المسالك البولية

النساء أكثر عرضة للحصول على التهاب المسالك البولية أكثر من الذكور. وذلك لسببين، السبب الأول: أن مجرى البول الأنثوي قريب من المهبل والشرج. هذا يعني أن البكتيريا يمكن أن تنتشر بسهولة من هذه المناطق إلى مجرى البول. السبب الثاني : الإحليل عند الإناث أقصر منه عند الذكور. هذا يعني أن البكتيريا التي تدخل مجرى البول يمكن أن تصل إلى المثانة بسهولة أكبر.

في النساء ، يمكن أن يساعد التبول بعد ممارسة الجنس في طرد أي بكتيريا بعيدًا عن مجرى البول.

بالنسبة للذكور ، التبول بعد ممارسة الجنس أقل أهمية. هذا لأن الذكور لديهم مجرى طويل. نتيجة لذلك ، تقل احتمالية وصول البكتيريا من منطقة الأعضاء التناسلية إلى المثانة.

على الرغم من عدم وجود دليل قوي يؤكد أن التبول بعد ممارسة الجنس يمكن أن يمنع التهابات المسالك البولية ، فلا ضرر من اتباع هذه الخطوة بعد الممارسة. قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية ، خاصة عند النساء والأشخاص الأكثر عرضة للإصابة بعدوى المسالك البولية.

هل التبول بعد الجماع يمنع الحمل

التبول بعد ممارسة الجنس لن يمنع الحمل . الإحليل والمهبل جزءان منفصلان لدى الأنثى . نتيجة لذلك ، لن يؤثر التبول على أي حيوان منوي يدخل المهبل. استخدام شكل من أشكال تحديد النسل هو الطريقة الوحيدة لمنع الحمل أثناء ممارسة الجنس.

هل يمنع التبول بعد الجماع الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي

التبول بعد ممارسة الجنس لا يمنع العدوى المنقولة جنسياً. يصاب الأشخاص بالعدوى المنقولة جنسيًا عن طريق امتصاص البكتيريا من خلال الأغشية المخاطية داخل أجسامهم أثناء الجماع. التبول بعد ممارسة الجنس لن يمنع هذه البكتيريا من دخول الجسم.

يمكن أن يساعد استخدام الواقي الذكري أو أي شكل آخر من وسائل منع الحمل أثناء ممارسة الجنس في تقليل خطر الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي.

متى يجب عليك التبول بعد الجماع 

لا يوجد وقت موصى به للتبول بعد ممارسة الجنس ، ولكن تشير بعض الدراسات إلى التبول في غضون 30 دقيقة بعد ممارسة الجنس. بشكل عام ، كلما أسرع الناس في التبول بعد ممارسة الجنس ، كلما تمكنوا من طرد البكتيريا قبل أن تنتقل إلى مجرى البول.

إذا كان الناس يكافحون من أجل التبول بعد ممارسة الجنس ، فقد يساعد شرب كوب أو اثنين من الماء . ستكون كمية البول الأكبر أيضًا أكثر فاعلية في طرد البكتيريا.

طرق أخرى للوقاية من عدوى المسالك البولية

قد تساعد النصائح التالية أيضًا في تقليل خطر إصابة الشخص بالتهاب المسالك البولية ، والتي تشمل ما يلي :

  • الشرب 8-10 أكواب من الماء كل يوم لضمان طرد البكتيريا بانتظام من مجرى البول
  • التبول كلما دعت الحاجة إلى التبول ، بدلاً من حبس البول
  • تجنب عدم التبول أكثر من 3 أو 4 ساعات
  • المسح دائمًا من الأمام إلى الخلف بعد الذهاب إلى المرحاض
  • تنظيف الأعضاء التناسلية بالماء الدافئ كل يوم
  • تجنب استخدام منتجات النظافة النسائية المعطرة
  • ارتداء الملابس الداخلية القطنية الفضفاضة
  • تجنب الملابس الضيقة
  • تجنب ارتداء ملابس رياضية يمكن أن تحبس الرطوبة وتؤوي البكتيريا حول الأعضاء التناسلية
زر الذهاب إلى الأعلى