تغذية

فوائد الترمس الحلو الصحية

فوائد الترمس الحلو الصحية

بذور اللوبيني والمعروفة باسم الترمس هي بذور صفراء ذات شعبية كبيرة، وتُعدّ حبوب الترمس نباتًا عشبيًا سنويًا ومنتصبًا ومتفرّعًا وكثيفًا، ويبلغ طوله 30 إلى 150 سم. وزهور الترمس تتنوع بالألوان من الأبيض إلى الأرجواني، وتحتوي هذه البقوليات على نسبة قلوية عالية؛ مما يجعلها مُرّة الطعم للغاية، ومع ذلك في حال طهوها بشكل صحيح فإنها مُغذّية ولذيذة، ويمتاز الترمس باحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ويُجرى تناوله تقليديًا في شكل وجبة خفيفة في حوض البحر الأبيض المتوسط ​​وأمريكا اللاتينية، ويُعدّ مصدرًا جيدًا للمواد الغذائية والفيتامينات والمعادن.[*]

فوائد الترمس الحلو في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم

تتمثل فوائد الترمس الحلو في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم، حيث تساهم الألياف الغذائية القابلة للذوبان الموجودة في الترمس الحلو في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم دون التأثير بشكل سلبي على مستويات الكوليسترول النافع في الدم.

فوائد الترمس الحلو في ضبط ضغط الدم

يعتبر الترمس الحلو مصدراً غنيباً بالأحماض الأمينية مثل حمض الأرجينين الذي يلعب دوراً هاماً في ضبط عمل الأوعية الدموية، مما يساهم بإعطاء فوائد الترمس الحلو لضبط ضغط الدم ضمن مستوياته الطبيعية.

فوائد الترمس الحلو في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي

تعمل الألياف الغذائية الموجودة في الترمس الحلو على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي من خلال تقليل وقت عبور الطعام (بالإنجليزية: Transit Time) وتقليل درجة حموضة القولون الأمر الذي يجعل الترمس الحلو مضاداً للخلايا السرطانية. علاوة على ذلك فإن الترمس الحلو يحتوي على كميات قليلة من مادة الليسيتين ومادة السابونين، وهي مواد التي تعمل على تهيج المعدة، فبالتالي فإن تناول الترمس الحلو لا يسبب أي مشاكل أو تهيج في المعدة.

بالإضافة لذلك، فمن فوائد الترمس الحلو في الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي أن تناول الترمس الحلو يساهم في الوقاية من الإصابة باضطرابات الجهاز الهضمي مثل مرض السيلياك وذلك يعود كونه مصدراً غذائياً خالاً من الغلوتين.

فوائد الترمس الحلو في تقليل مستوى السكر في الدم

تبرز فوائد الترمس الحلو لمرضى السكري في تناوله إذ يساعد في ضبط عمليات التمثيل الغذائي لسكر الجلوكوز في الجسم، مما يساهم في ضبط مستوى السكر في الدم، وهذا ما يجعل الترمس الحلو خياراً جيداً لمرضى السكري كونه يساهم في تقليل مستوى سكر الجلوكوز في الدم ورفع مستوى الشبع بعد تناول الترمس الحلو أو إحدى منتجاته.

الترمس الحلو في زيادة نمو البكتيريا النافعة

يعتبر الترمس الحلو إحدى أنواع البروبيوتك، مما يساهم تناوله في زيادة مستوى البكتيريا النافعة في الجسم. إذ يساعد ارتفاع مستوى البكتيريا النافعة في تعزيز فوائد الترمس الحلو في محاربة الالتهابات البكتيرية التي يمكن الإصابة بها إثر العدوى بعدد من البكتيريا مثل الكوليستيريدم ، السالمونيلا، الإشريكية القولونية أو ما يتعارف عليها بالإي كولاي

الترمس الحلو في تخفيف الوزن

يساهم تناول الترمس الحلو من خلال الألياف الغذائية الموجودة فيه بسد حاجة الجسم لتناول كميات كبيرة من الطعام خلال اليوم وذلك بسبب دوره في الوصول لمرحلة الشبع بشكل سريع، الأمر الذي يعزز فوائد الترمس الحلو بما يتعلق في تخفيف الوزن.

زر الذهاب إلى الأعلى