تغذية

فوائد الترمس المر

فوائد الترمس المر

تعتبر حبوب الترمس من البقوليات قليلة الزيوت والنشا، غنية بالبروتينات ولها العديد من الفوائد الصحية التي سنذكر منها الآتي:

فوائد الترمس المر للبشرة

تحارب حبوب الترمس الشوارد الحرة الضارة بالجسم، وذلك بما تحتوي عليه من مضادات الأكسدة، وتمنع هذه المضادات الشيخوخة المبكرة، وتحد من علامات كبر السن كالتجاعيد، كما أنها تزيل الآثار الغير مرغوب فيها للشيخوخة مثل البقع العمرية، والخطوط والهالات الدقيقة.

تغذي حبوب الترمس المر البشرة، بما تحتويه من فيتامينات ومعادن تحافظ على صحة ونضارة البشرة باستمرار.

فوائد الترمس المر للشعر

تمثل البروتينات المكون الأكبر في بنية الشعر، لذلك فإن الترمس بما يحتويه من بروتينات كثيرة يساعد في الحفاظ على صحة الشعر وحمايته، كذلك الإبقاء على الشعر قوياً وسميكاً وغير قابل للتقصف أو التساقط، تحتوي حبوب الترمس المر أيضاً على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تشارك البروتينات في بناء شعر صحي وقوي.

فوائد الترمس المر لإنقاص الوزن

يحتوي الترمس المُر على كمية كبيرة من الألياف التي تُشعر الشخص بالشبع، وبذلك يكون معدل استهلاك الأفراد الذين يتناولون الترمس من الغذاء أقل من الذين لا يتناولون الترمس، ويؤدي ذلك في النهاية إلى فقدان الوزن.

فوائد الترمس المر وصحة القلب

يتعرض القلب لمجموعة من الأمراض والتغيرات مثل تصلب الشرايين، واحتشاء عضلة القلب، ويكون السبب الرئيسي في هذه الأمراض ارتفاع ضغط الدم، أو ارتفاع نسبة السكر في الدم وكذلك نسبة الكوليسترول، أجرى الباحثون تجربة على بعض الحيوانات، أظهرت النتائج أن مستخلص الترمس تحتوي على بروتينات تقلل من خطر ارتفاع الضغط وارتفاع السكر والكوليسترول وهي الأسباب المسئولة عن أمراض القلب.

فوائد الترمس المر وصحة الجهاز الهضمي

يوصف الترمس منذ القدم لعلاج العديد من مشاكل الجهاز الهضمي، يفيد في التخلص من الإمساك، ومتلازمة القولون العصبي. يعود الفضل في قدرة الترمس على علاج هذه الحالات لما يحتويه من ألياف تتغذى عليها بكتيريا الأمعاء النافعة، كما أن الأبحاث أظهرت وجود علاقة بين هذه البكتريا النافعة ونشاط الجهاز المناعي.

فوائد الترمس المر وضبط ضغط الدم

يعود السبب في حدوث خلل في ضغط الدم إلى وجود خلل في بطانة الأوعية الدموية، أو وجود خلل في الكلى وزيادة معدلات الصوديوم في الجسم.

تستطيع بروتينات الترمس إصلاح هذا الخلل في بطانة الأوعية، كذلك تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء وبالتالي انخفاض معدلات الضغط، ولا يعتبر الترمس مانعاً فقط لخطر ارتفاع الضغط الدموي، لكنه يصد أيضا كل الأخطار التي يمكن أن تترتب على الضغط مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

فوائد الترمس المر وفقر الدم

يتسبب النقص في بروتين الهيموجلوبين في ما يعرف باسم فقر الدم أو الأنيميا، ويوجد نسبة عالية من الحديد في حبوب الترمس كما ذكرنا، والحديد المكون الأساسي في الهيموجلوبين، كذلك تحتوي حبوب الترمس على فيتامين سي، والذي يلعب دورأً حيوياً في تدعيم امتصاص الحديد لإنتاج الهيموجلوبين.

فوائد الترمس المر والجهاز المناعي

يوجد من بين محتويات الترمس الكثيرة، مجموعة من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين أ، ب المركب، فيتامين ج وكلها تجعل الجهاز المناعي يعمل بأعلى كفاءة، وكذلك فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة في مواجهة العدوى مثل نزلات البرد والإنفلونزا.

فوائد الترمس المر وتقوية العظام

يحتوي الترمس على نسبة عالية من الكالسيوم والفوسفور، وهما أكثر العناصر أهمية لصحة العظام، وبالتالي حماية الجسم من التعرض لخطر هشاشة العظام والكسور، والعمل على تقوية العظام وجعلها بحالة صحية جيدة طوال الوقت.

الترمس والحمل

تعتبر حبوب الترمس من أغنى البقوليات بحمض الفوليك، وهو من الأحماض الهامة لصحة الجنين في الأشهر الثلاثة الأولى من عمر الحمل، إذ أنه هام لبناء DNA وإنتاج خلايا جديدة للجنين الذي يكون في طور التكوين. بالإضافة إلى البروتينات النباتية عالية الجودة، والألياف والفيتامينات، والعديد من المعادن التي تساهم جميعها في صحة الطفل.

طريقة تحضير الترمس المر

بعد أن تم ذكر فوائد الترمس المر، يجب ذكر طرق تحضيره، فالمادة المسؤولة عن الطعم المر للترمس، هي نفسها المسؤولة عن الأضرار الجانبية للترمس المر كالغثيان، وضعف عام بالجسد، ومشاكل بالرؤية، ولتجنب هذه الأعراض يمكن نقع الترمس، حيث ينقع الترمس المر المجفف بالماء لمدة أسبوع كامل، مع مراعاة تغير الماء يوميًا عن الترمس، وبذلك يتم التخلص من الطعم المر، بينما يمكن أكل الترمس الحلو دون الحاجة إلى نقعه، لأنه يحتوي على كمية قليلة من مادة الألكلويد، وبالتالي لا يسبب أي من الأعراض الجانبية عند تناوله كما هو، ويمكن طبخ أو غلي الترمس بالماء وذلك لجعله طريًا، وليس ضروريًا طبخه بعد نقعه.

زر الذهاب إلى الأعلى