تغذية

فوائد التوت الأسود

فوائد التوت الأسود

في ما يلي بعض الفوائد التي قد تحصلين عليها من تناول التوت الأسود:

  1. مصدر الألياف:يحتوي التوت الأسود على ألياف قابلة للذوبان وأخرى غير قابلة للذوبان، وترتبط الألياف القابلة للذوبان في الماء، بخفض مستويات السكر في الدم، ومساعدة الشخص على الحفاظ على مستوى الكوليسترول الطبيعي في الدم، وبينما تدعم الألياف غير القابلة للذوبان الهضم والصحة عامةً، وتجدُر الإشارة إلى أن 100 غرامًا من التوت الأسود تحتوي على 14% من النسبة المطلوبة من الألياف يوميًا.
  2. غني بفيتامين “أ: يُقوّي هذا الفيتامين جهاز المناعة الذي يحارب الأمراض والالتهابات، كما أنه يدعم نمو العظام والأسنان ويسهم في الحفاظ عليها، وكذلك الحفاظ على صحة الجلد، كما أن فيتامين “أ” مسؤول عن إنتاج الصبغات في شبكية العين، ويساعد على تقوية البصر، خاصةً في الإضاءة الخافتة.
  3. غني بفيتامين “ك“:التوت الاسود يُعدّ مصدرًا جيدًا  لفيتامين “ك”، وهو عنصر غذائي ضروري لتخثر الدم، وهو مهم أيضًا لصحة العظام، ولالتئام الجروح بطريقة صحيحة.
  4. غني بفيتامين “ج“:يتميّز هذا الفيتامين بخصائصه المضادة للأكسدة، والتي تقوّي جهاز المناعة في الجسم، كما أنه مهم لصنع بعض الناقلات العصبية والبروتينات في الجسم، ولإنتاج الكولاجين أيضًا في الأوعية الدموية، والأنسجة، والعظام، وبناءً على كل ما سبق فإنّ فيتامين “ج” ضروري للعديد من العمليات المهمة في أجسامنا، منها التئام الجروح.
  5. غني بمضادات الأكسدة:يحتوي التوت على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، مثل الأنثوسيانين، وتساعد هذه المركبات على محاربة التأثير الضار للجذور الحرة في الجسم، ممّا يقي من خطر الإصابة بالعديد من الأمراض المختلفة، منها مرض السرطان.

القيمة الغذائية للتوت الأسود

كوب واحد من التوت الخام يحتوي على:

شاهد أيضاً:   الوصفات الحارقة للدهون لخسارة الوزن الزائد
العنصر الغذائي الكمية
فيتامين ك 29 ميكروجرام.
السعرات الحرارية 62 سعرة حرارية.
الكربوهيدرات 14 جرام.
الدهون 1 جرام.
فيتامين ج 30.2 ملليجرام.
الألياف 8 جرام.

 

أضرار التوت الأسود

التوت الأسود آمن عامةً، ومن غير المحتمل أن يسبب أضرارًا للأشخاص الذين لا يعانون من الحساسية اتجاهه، ولكن عليكِ الانتباه في بعض الحالات لما يأتي من الأضرار أو الآثار الجانبية المحتملة:

  • التغيرات في لون البوليمكن أن يتسبب التوت نتيجةً للصبغات المتواجدة فيه بتغيّر لون البول للبني الفاتح أو الأحمر، وهو أمر عابر وطبيعي، ولكن إذا استمر تغير لون البول، يجب أن تستشيري طبيبكِ لأنكِ قد تعانين حالها من حالة أكثر خطورةً، مثل تلف الكلى.
  • قد تتسبب الألياف فيه بآثار جانبية لبعض الأشخاص، يحتاج بعض الأشخاص إلى نظام غذائي منخفض الألياف، مثل الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الجهاز الهضمي، أو اللذين خضعوا لجراحة في الأمعاء، لذا في هذه الحالات، قد تحتاجين إلى تجنب الفواكه الطازجة ذات القشرة أو البذور المحتوية على نسبة عالية من الألياف، مثل التوت.

طريقة إضافة التوت الأسود إلى النظام الغذائي

يمكنكِ إضافة التوت الأسود بسهولة كجزء من نظامكِ الغذائي الصحي، ومن الطرق الشائعة ما يلي:

  • تناولي التوت الأسود مع وجبة الإفطار.
  • أضيفيه كجزء من سلطة فواكه مع الزبادي العادي أو اليوناني، وبعض الناس يفضل إضافة التوت الاسود إلى الحبوب.
  • يمكنكِ عصر التوت لشرب عصيره، كما يمكنكِ إضافته إلى أنواع الفواكه الأخرى لعمل العصير، مثل التفاح، ويمكنكِ إضافة مسحوق البروتين والشوفان إلى عصير التوت لزيادة المحتوى الغذائي، ومساعدتكِ على الشعور بالشبع لفترة أطول.
  • أضيفيه إلى الحلويات، إذ يمكنكِ تحضير فطيرة التوت والتفاح أو الكراميل، لكن غالبًا ما تحتوي الحلويات على مستويات عالية من السكر، ممّا قد ينتقص من بعض الفوائد الصحية للتوت الأسود.
شاهد أيضاً:   فوائد اليانسون للتخسيس

المراجع

Blackberries: Health Benefits and Nutrition Information
What are the benefits of blackberries?
Disadvantages of Blackberries

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى