تغذية

فوائد التوت للكبد

ما هي فوائد التوت للكبد؟

يعد التوت من أكثر الأطعمة والفواكه الغنية بالفوائد والتي ينصح بإضافتها للنظام الغذائي، ومن فوائد التوت للكبد:

  • الحفاظ على صحة الكبد: يساعد التوت البري الأحمر والتوت الأزرق في الحفاظ على صحة الكبد وحمايته من الضرر.
  • تقليل ضرر الجذور الحرة: من فوائد التوت للكبد وخاصة التوت الأسود حماية خلايا الكبد من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، وذلك لما يحتويه من مضادات للأكسدة وعديدات فينول.
  • تعزيز الجهاز المناعي: من فوائد التوت الأزرق البري للكبد زيادة استجابة الخلايا المناعية في الجسم وتعزيز عمل الأنزيمات المضادة للأكسدة والتي تحمي الخلايا من الضرر.
  • الوقاية من سرطان الكبد: أظهر مستخلص التوت الأزرق قدرة على منع نمو خلايا الكبد السرطانية، إلا أنه ما زال هذا الأمر بحاجة لمزيد من الأبحاث للتحقق من فوائد التوت للوقاية من سرطان الكبد وأثره على نمو الخلايا السرطانية.
  • الوقاية من مرض الكبد الدهني: تساعد متعددات الفينول في التوت الأزرق على الوقاية من مرض الكبد الدهني غير الكحولي.
  • حماية نسيج الكبد: يمكن لاتباع حمية غنية بالتوت أن تساعد في انخفاض مستوى الإنزيمات التي يفرزها الكبد عند تعرض خلاياه للضرر، مما يشير لأثر التوت في حماية نسيج الكبد.

ولا تقتصر فوائد التوت للكبد على الثمار فحسب، فيمكن أن تساهم عصائر ومستخلصات التوت الأزرق والتوت البري الأحمر في الحفاظ على صحة الكبد.

كيف يحافظ التوت على صحة الكبد؟

تعود فوائد التوت للكبد لما يحتويه من مضادات للأكسدة مثل صبغة الأنثوسيانين التي تعطي التوت لونه، وعديدات الفينول ذات الفوائد الصحية المتنوعة. وتساعد مضادات الأكسدة في ثمار الثوت على حماية خلايا الكبد من الضرر والتلف. كذلك فإن التوت يغسل الكبد من السموم لاحتواء أنواعه المختلفة على الأحماض العضوية المتنوعة.

شاهد أيضاً:   الشاي الأخضر وسرعة عملية الايض في الجسم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى