تغذية

فوائد التوت للكلى

فوائد التوت للكلى ومرض الكلى المزمن

يحتوي التوت على مادة فينولية مضادة للأكسدة تدعى ريسفيراترول لها القدرة على الحد من عمليات الالتهاب والتأكسد ومن فوائدها أيضاً امكانية مساهمتها في حماية خلايا الكلى من الضرر الناتج عن عمليات الأكسدة والتقليل من تليف خلايا الكلى.

ومن فوائد التوت للكلى في حالة مرض الكلى المزمن احتمال تحسن قراءة الدهنيات لدى مرضى غسيل الكلى الذين يتناولون مكملات تحتوي مركبات فينولية مستخلصة من التوت.

فوائد التوت البري والتهابات الكلى

  • يعتبر الأشخاص كبار السن، وذوي المناعة المنخفضة مثل مرضى السرطان، والنساء الحوامل، والأشخاص بعد العمليات عند تركيب قسطرة بول من أكثر الفئات عرضة للإصابة بالعدوى البكتيرية في المسالك البولية والمثانة والكلى.
  • حتوي التوت البري مواد طبيعية فعالة قادرة على منع البكتيريا من الالتصاق على جدران المسالك البولية والمثانة، وبناءً على ذلك افترض العلماء أن تناول الانسان للتوت البري أو منتجاته أو مستخلصاته قد يحمي من عدوى والتهابات المسالك البولية والكلى وهذا جعل التوت البري ومستخلصاته تستخدم بكثرة للوقاية من التهابات المسالك البولية وعلاجها في العديد من الأماكن حول العالم.
  • من فوائد التوت البري المحتملة لفئة النساء اللواتي يعتبرن أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك والكلى مثل النساء الحوامل قد ينخفض لديهن احتمال الاصابة مقارنة بالنساء اللواتي ليس لديهم عوامل تجعلهم أكثر عرضة لالتهابات المسالك.
  • استهلاك عصير التوت البري بانتظام يزيد من احتمالية أن يقل تكرر الإصابة بالتهابات الكلى والمثانة البكتيرية لدى النساء اللواتي يعانين من التهابات مزمنة متكررة.
  • لا يؤثر استهلاك التوت البري على احتمال الإصابة بعدوى المسالك البولية أو تكررها في الفئات الأخرى التي تعتبر أكثر عرضة للإصابة بهذه الالتهابات.
شاهد أيضاً:   فوائد فول الصويا الصحية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى