تغذية

فوائد التين المجفف

فوائد التين المجفف

التِّين المجفف للعناية بالبشرة

بسبب احتواء التِّين المجفف على فيتامين سي وغيره من الفيتامينات فكلها تساعد على تحسين مظهر البشرة ومنحها النضارة والإشراق، وتعمل مضادات الأكسدة الموجودة في التِّين المجفف على محاربة الجذور الحرة وتقلل من علامات شيخوخة الجلد.

يمكن تناول التِّين المجفف يومياً فهو ذو طعم رائع وعند الانتظام في تناوله يمكنه أن يساعد على ترطيب البشرة وزيادة مرونتها وتجديد حيويتها.

التِّين المجفف يمكنه أن يضبط ضغط الدم

يحتوي التِّين المجفف على البوتاسيوم وبالتالي فإنه يعمل على خفض الضغط المرتفع وتعديله ووصوله للحد الطبيعي، حيث أن البوتاسيوم يساعد في توسيع الأوعية الدوية وزيادة مرونتها

وبالتالي فإنه يحمي من مشاكل القلب وجهاز الدوران بالإضافة إلى منع الإصابة بالجلطات وتصلب الشرايين.

فوائد التِّين المجفف لتقوية العظام

نظراً لاحتواء التِّين المجفف على المعادن المتعددة يمكنه أن يقوي العظام ويمنع مرض هشاشة العظام ويزيد من كثافتها، وفي التقدم في العمر يبدأ الجسم في أخذ المعادن من العظام مما يقلل من كثافتها وقد يتسبب ذلك في حدوث ألم المفاصل.

التِّين المجفف للوقاية من وعلاج الأنيميا

يوجد عنصر الحديد في التِّين المجفف بنسبة كبيرة جداً لذلك يمكنه أن يمد الجسم بالحديد اللازم يومياً فيعمل على الوقاية من مرض الأنيميا أو فقر الدم، ويحتوي كل ثلاثة ثمرات من التين على واحد ونصف ملي جرام من الحديد.

ويحتاج جسم الإنسان إلى الحديد لينقل الأكسجين من الدم إلى كل أعضاء الجسم، وعندما تنقص كمية الحديد في الجسم تنخفض كمية الأكسجين الواصلة لأعضاء الجسم مما يجعل الشخص يشعر بالتعب والإرهاق والدوخة.

شاهد أيضاً:   فوائد الثوم المشوي

التين المجفف للحامل

تحتاج المرأة الحامل لحصة يومية من التِّين المجفف لأنها تحتاج إلى العناصر الغذائية الموجودة به، ويمكن أن يعمل التِّين المجفف على تعديل الضغط الدموي للمرأة الحامل التي تتعرض لتغيرات يومية في الضغط، ويمكن أن يعمل التِّين المجفف على نمو عظام جيدة للجنين.

للتين المجفف فوائد عظيمة للحامل حيث يمكنه أن يقوي عظام الأم والجنين ويصلح أيضاً في فترة الرضاعة.

التِّين المجفف لمرضى السكري

ينصح الأطباء مريض السكر بتناول الفواكه ولكن بكميات معتدلة لأنها تقلل من الإصابة بمرض القلب وغيره من الأمراض السرطانية، وتحتوي الفاكهة على الألياف والمعادن  والفيتامينات المختلفة الهامة للجسم.

ويعد السكر الموجود في التِّين المجفف وغيره من الفاكهة من السكريات الطبيعية الآمنة على الصحة، أما السكريات الأخرى الموجودة في الحلوى والبسكويت هي التي يجب أن يتجنبها مريض السكري.

يجب على مريض السكر أن يستشير الطبيب في الكمية الصالحة له من التِّين المجفف للتأكد من سلامته للصحة.

التِّين المجفف للامساك

يعد التِّين المجفف من الفاكهة التي تخلص الجسم من الإمساك وذلك بسبب احتوائه على الألياف وبنسبة عالية مما يجعله واقي ومعالج لحالات الإمساك مع أهمية تناول المياه بانتظام.

التِّين المجفف لتقوية جهاز المناعة

يعمل التِّين المجفف على تقوية جهاز المناعة لأنه يحتوي على فيتامين سي وغيره من الفيتامينات الأخرى ويعزز من انتاج كرات الدم البيضاء التي يحتاجها الجسم حتى يقاوم الالتهابات والفيروسات.

وعندما يكون التِّين المجفف مقوي لجهاز المناعة يمكنه أن يحمي الجسم من الأمراض المختلفة.

فوائد التِّين المجفف للتخسيس

حيث أن الألياف الموجودة في التين تساعد في الشعور بالامتلاء فيمكن للشخص الذي يتناول التِّين المجفف أو الطازج أن يقلل من كمية الطعام المتناولة يومياً وبالتالي يمكنه أن يفقد الكثير من الدهون المتراكمة في الجسم ويقل من الوزن حتى يصل للوزن المثالي.

شاهد أيضاً:   فوائد الكركم للتخسيس

محاذير تناول التِّين المجفف

بعض الأشخاص يعانون من حساسية لدى أنواع معينة من الطعام أو الفواكه أو المشروبات ومن الأشخاص من لديه حساسية من التِّين المجفف

حيث أنه بمجرد تناول عدد من حبات ثمار التِّين المجفف أن يحدث رد فعل تحسسي وظهور بعض الأعراض التي تتمثل في الحكة والطفح الجلدي والتورم في بعض مناطق الجسم

ويمكن أن يحدث قيء أو ألم في المعدة وغيرها من الأعراض التي قد تحدث، لذلك يجب على هؤلاء الأشخاص أن يتجنبوا تناوله.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى