تغذية

فوائد الجزر الأسود

فوائد الجزر الأسود الجزر من أكثر الخضروات المفيدة التي لا يخلو منزل منها ، وغالبًا ما نعرف جميعًا الجزر باللون البرتقالي أو الأصفر ، لكن يوجد جزر بلون آخر ، أرجواني غامق ، وهذا الجزرة يسمى الجزر الأسود ، وهذا النوع هو غير منتشر أو معروف على نطاق واسع ولكن لابد من معرفة اللون الرئيسي للجزر هو البنفسجي ولكن تم تهجينه ليعطينا الجزرة البرتقالية الشهيرة لذا سنتعرّف من خلال موقعي على فوائد الجزر الأسود.

ما هو الجزر الأسود

الجزر الأسود هو نوع من الجزر ، يعرف علميًا باسم (Daucus carota subsp. sativus) ، قد يكون الجزر التقليدي برتقالي اللون في معظم مناطق العالم ، لكن هذا النوع من الجزر هو الأكثر انتشارًا في الهند والصين ، وهذا الاختلاف في اللون يرجع الأساسي إلى بعض التركيبات المركزة في هذا النوع من الجزر من الأنثوسيانين فيه ، بينما يميل الجزر الأصفر والبرتقالي إلى تكوين بيتا كاروتين فيه ومكونات نشطة أخرى.

يتميز الجزر الأسود بطعم جميل وفريد ​​من نوعه ، ويختلف تمامًا في المذاق عن الجزر البرتقالي والجزر الأبيض. بشكل غير متوقع ، يمتلك الجزر الأسود حلاوة ممزوجة بطعم حار ، وعلى الرغم من أن الجزر أسود من الخارج ، إلا أن الجزء الداخلي فاتح اللون في الغالب. يعتبر الجزر الأسود في آسيا أكثر شيوعًا ، حيث يتم زراعته وبيعه في متاجر متخصصة ، ويتم تصديره واستيراده بين العديد من البلدان حول العالم لأهميته الصحية الكبيرة.

شاهد أيضاً:   فوائد حبوب الردة

الفوائد الصحية للجزر الأسود

يحتوي الجزر الأسود على العديد من العناصر الغذائية ، حيث أن له العديد من الفوائد الصحية الهامة التي لها قدرات علاجية للعديد من الأمراض مثل مرض الزهايمر. كما أنه يساعد في تقليل الالتهاب ، ويعزز الإدراك ، ويحسن الهضم والعديد من الأشياء الأخرى ، مثل:

يعالج التهاب المفاصل الروماتويدي

يوجد في الجزر الأسود بعض المكونات النشطة التي لها خصائص مضادة للالتهابات ، بالإضافة إلى القدرة على العمل كمضادات للأكسدة ، والتي يمكن أن تساعد في إبطاء الإجهاد التأكسدي والأمراض المزمنة ، مثل تلك التي تسبب التهاب المفاصل تسمى الروماتويد.

ينظم عمليات الأيض في الهضم

الجزر من الخضروات التي تحتوي على الكثير من الألياف ، وهو أمر ضروري لصحة الجهاز الهضمي. يمكن أن تساعد هذه الألياف في تحفيز الحركة التمعجية في الأمعاء وتحسين امتصاص العناصر الغذائية في الأمعاء. بالإضافة إلى ذلك ، تساعد الألياف في تقليل مستويات الكوليسترول في الدم. ويعمل على تنظيم إفراز الجلوكوز والأنسولين في الجسم ، وهذا يعني أن الجزر الأسود من أهم الخيارات لمرضى السكر.

مضاد للسرطان المحتمل

أظهرت الأبحاث أن الأنسجة الموجودة في الجزر الأسود قد تساعد في مكافحة السرطان.

تحسين الخواص العصبية

من المعروف أن مضادات الأكسدة الموجودة في الجزر الأسود تقلل من رواسب بيتا أميلويد في الدماغ ، والتي تسبب الإجهاد والأمراض العصبية.

يحسن الرؤية

من المعروف أن الجزر يحسن الرؤية ، وكذلك الجزر الأسود ، الذي يوفر بيتا كاروتين ، المعروف أنه يحمي بشكل كبير صحة الرؤية ، ويعمل البيتا كاروتين كمضاد للأكسدة بحيث يمكن أن يقلل من خطر التنكس البقعي ويبطئ من تطوير إعتام عدسة العين ، وهذا يساعد في رؤية أفضل ولفترة طويلة.

شاهد أيضاً:   أطعمة تعطي طاقة للجسم وتقويه

الآثار الجانبية للجزر الأسود

على الرغم من كل هذه الفوائد الصحية للجزر الأسود ، إلا أن هناك بعض الآثار الجانبية التي يمكن أن تحدث عند تناوله بشكل مفرط ، مثل تلون الجلد بسبب الحساسية له وانتفاخ البطن وارتفاع ضغط الدم.

تأتي معظم هذه التأثيرات إذا تم تناول كميات كبيرة من الخضار التي تحتوي على الكثير من الألياف والتي تحتوي على نسبة عالية من البيتا كاروتين والبوتاسيوم ، ومن بين هذه الخضار الجزر الاسود، والأكل الزائد يشكل خطراً بشكل عام على صحة الإنسان. الجهاز الهضمي ، بالإضافة إلى أن هناك بعض الأفراد لديهم حساسية من الجزر بشكل عام ، يجب على هؤلاء الأشخاص الابتعاد عن الجزر الاسود أيضًا.

 

زر الذهاب إلى الأعلى