شعرتغذية

فوائد الجزر للشعر

ما فوائد الجزر للشعر؟

يساعد الجزر على تحسين صحة الشعر بمختلف الطرق، ومن فوائد الجزر للشعر:

فوائد الجزر للوقاية من تساقط الشعر

من أول فوائد الجزر للشعر أنه يساعد على الوقاية من تساقط الشعر، ويعود ذلك إلى محتواه العالي من فيتامين أ الذي قد يستطيع ترطيب فروة الرأس مما قد يقي من تساقط الشعر، ولكن لا بد من الإشارة إلى أنه لا يوجد أدلة علمية كافية تدعم ذلك، ولكن يمكن لنقص فيتامين أ أن يتسبب بجفاف الشعر وتقصفه.

فوائد الجزر لتقوية الشعر

لا تنحصر فائدة الجزر للشعر على الوقاية من تساقطه فقط، وإنما يمكن للجزر، بحسب أدلة غير مؤكدة، أن يقوي الشعر ويكثفه ويجعله أكثر لمعاناً.

فوائد الجزر لتعزيز نمو الشعر

يكمن السر في طريقة الجزر لتطويل الجزر في العناصر الغذائية الموجودة فيه، حيث يساعد  كل من فيتامين هـ، وفيتامين أ، ومضادات الأكسدة الموجودة في الشعر على تحسين الدورة الدموية وتعزيز تدفق الدم نحو فروة الرأس، الأمر الذي يساعد على تزويد بصيلات الشعر بالغذاء والأوكسجين اللازم لها، وتعزيز نمو الشعر وزيادة طوله.

فوائد الجزر للوقاية من ظهور الشيب المبكر

من فوائد الجزر للشعر الأبيض أنه الاستهلاك المنتظم للجزر يقي من ظهور الشيب المبكر، ولكن لا يوجد أدلة علمية كافية تؤكد ذلك.

فوائد الجزر لترطيب الشعر

من فوائد الجزر للشعر الجاف أنه يساعد بخصائصه المرطبة والمغذية على تزويد بصيلات الشعر بالرطوبة اللازمة لمنعها من الجفاف والتكسر، علاوة على ذلك، تساعد الفيتامينات والمعادن على تقوية الشعرة نفسها وجعلها أقوى وأخمل.

ما فوائد زيت الجزر للشعر؟

يمكن الحصول على فوائد الجزر للشعر عن طريق استهلاكه كطعام باستمرار إما بتناوله نيئاَ أو مطبوخاً، كما من الممكن أيضاً الاستفادة من الجزر باستخدام زيته، إذ بحسب ما هو متداول شعبياً يمكن لزيت الجزر أن يجعل الشعر ينمو بشكل أسرع ويكثفه، وقد يساعد النساء اللواتي يرغبن بتطويل شعرهن والتخلص من تقصف الأطراف.

تأتي فوائد زيت الجزر للشعر من قدرته العالية على ترطيب الشعر لتحسين قوامه ونعومته، وإضفاء لمعان عليه، كما يستخدم زيت الجزر أيضاً للوقاية من تساقط الشعر بتقوية جذوره وتعزيز صحة فروة الرأس، أما محتواه الغني بالفيتامينات فقد يحمي الشعر من التلف الناتج عن التعرض المستمر للشمس والأشعة فوق البنفسجية، والتلوث الجوي، وعليه يمكن لزيت الجزر أن يعتني بالشعر من جذوره إلى أطرافه.

وبما أن فوائد زيت الجزر للشعر كثيرة ومتنوعة فيمكن استخدام زيت الجزر عند إعداد خلطات الزيوت المعالجة للشعر منزلياً أو في صالونات التجميل، إذ يستطيع أيضاً أن يحارب القشرة وجفاف فروة الرأس بفضل خصائص زيت الجزر المضادة للبكتيريا والفطريات، مما يجعل فروة الرأس صحية ورطبة أكثر.

يتوفر زيت الجزر بعدة أشكال، كما هو موضح فيما يأتي:

  • زيت عطري مستخلص من بذور الجزر.
  • زيت مستخلص من جذور الجزر.
  • زيت معالج صناعياً يباع في الأسواق، أو مستخدم في إنتاج علاجات للشعر.

وقد يتسائل البعض عن فوائد بذور الجزر للشعر، والتي يمكن الحصول عليها من خلال استخلاص الزيوت منها، واستخدام هذا الزيت في الروتين اليومي للعناية بالشعر.

زر الذهاب إلى الأعلى