تغذية

فوائد الحليب المجفف

فوائد الحليب المجفف

تتعدد فوائد الحليب المجفف ومنها أنه يحتوي على الفيتامينات مثل فيتامين هاء وفيتامين أ وفيتامين د ويعتبر فيتامين هاء مضاد للأكسدة ويحمي الخلايا من التلف بالإضافة لتعزيز مناعة الجسم بينما يساعد فيتامين أ على تحسين الرؤية.

كما أنه يحافظ على الجهاز التناسلي وجهاز المناعة بالإضافة إلى أن فيتامين ك يعمل على تحسين مستوى تدفق الدم ويمنع تخثر الدم فيحمي الجسم من الجلطات أما فيتامين د يمتص الكالسيوم والفسفور اللازمين للعظام والمفاصل.

يحتوي الحليب المجفف على الأحماض الأمينية بأنواع متعددة وتعمل هذه الأحماض على تعزيز وظائف أجهزة الجسم وتتمثل الأحماض في الأيسوليسين وثريونين والتربوفان.

يحتوي الحليب المجفف على الكربوهيدرات والجلوكوز واللاكتوز حيث يساعدان الأطفال التخلص من اضطرابات الهضم وتعزيز حمض اللاكتيك بالإضافة إلى أن فوائد اللاكتوز للمصابين بالسكري لأنه يهضم ببطء ويساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

يحتوي الحليب المجفف على الفسفور والسيلينيوم اللازمين لعملية التمثيل الغذائي والتحسين من عمل الإنزيمات حيث يحسن السيلينيوم من عمل الغدة الدرقية كما أن الفسفور يساعد على تحسين اغشية الخلايا.

الحليب المجفف يفيد الأطفال حيث يحتوي المواد الغذائية والعناصر اللازمة للأطفال كما يحتوي على المعادن والفيتامينات والحديد اللازم للحماية من فقر الدم وهشاشة العظام وعلى الرغم من كل الفوائد في الحليب المجفف ألا إنه لا يحتوي على الأجسام المضادة بالقدر الكافي.

فوائد الحليب المجفف للبشرة

بما أن الحليب الطازج له فوائد للبشرة والشعر فبالتالي الحليب البودرة أو المجفف يفيد أيضاً البشرة في الفوائد التالية:

ترطيب ونعومة البشرة

الحليب له قدرة كبيرة على الترطيب للجلد لأنه يغذي طبقات الجلد الداخلية ويعمل على نعومة البشرة ونضارتها فيحارب الجفاف الذي يصيب الجلد في فترة الشتاء.

شاهد أيضاً:   أهم الفيتامينات والمعادن الموجودة في البروتينات

ويمكن أن تكون الطريقة لترطيب البشرة كما يلي:

نحضر وعاء ونضع به ثلاث ملاعق صغيرة من الدقيق ونضيف لهم مسحوق الحليب المجفف ونخلط جيدا ثم تضاف قطرات عسل أبيض وقطرات من ماء الورد.

ثم تخلط المكونات مرة أخرى ويتم توزيع الخلطة على الوجه والرقبة لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه بالماء الفاتر، ويمكن تكرار الوصفة يومياً أو ثلاث مرات أسبوعياً لحين الحصول علة نتائج جيدة.

تنظيف وتنقية البشرة

يستدم قناع الحليب المجفف لنقاء البشرة من الهالات السوداء أو البثور أو الإسمرار في بعض مناطق في الوجه أو يزيل الزيوت الزائدة من الجلد والرؤوس السوداء.

ويمكن أن يحضر القناع بالطريقة التالية:

الطريقة الأولى:

نحضر حبات من الفاصوليا البيضاء ونضعها في الخلاط مع الحليب الطازج ثم تخلط المكونات ثم يوزع الخليط على الوجه ويترك عشرة دقائق مع التدليك المستمر.

الطريقة الثانية:

نقوم بخلط مائة جرام من الحليب الخام مع عصير نصف ليمونة ونضعهم في وعاء زجاجي ثم يوضع القناع على الوجه واليدين باستخدام قطعة من القطن، ويترك القناع على الوجه لمدة عشر دقائق ثم يغسل الوجه واليدين.

الحليب المجفف لتقشير الوجه

تعتبر عملية تقشير الوجه من العمليات الهامة جداً للتخلص من خلايا الجلد الميت حيث تتراكم طبقات من الصبغات والعوامل الجوية على البشرة على مدار السنوات.

ويمكن للحليب أن يقشر الجلد عن طريق خلطه مع الشوفان وبعد أن يوضع على البشرة ويجف يغسل الوجه جيداً بالماء البارد.

يخفف الحليب المجفف من حروق الشمس

وذلك عن طريق خلط الحليب المجفف مع زيت اللوز وعمل قناع  للبشرة بعد التعرض للشمس فترات كبيرة ويمكن ملاحظة الفرق بعد الاستعمال بأسبوعين أو ثلاثة

التخفيف من حساسية وتهيج الجلد

حيث أن البشرة الحساسة لا تتحمل أي كريمات أو ماسكات ولكن مع تدليك البشرة بالحليب المجفف بعد ترطيبه بماء الورد مرتين يومياً وهذه الطريقة تهدئ وترطب وتنظف البشرة.

شاهد أيضاً:   طريقة حفظ التمر في الفريزر

سلبيات الحليب المجفف

منخفض العناصر الغذائية

مقارنة بالحليب الطازج الذي يحتوي على الانزيمات النشطة والحليب المجفف يوجد منه نوعين نوع كامل الدسم ونوع منزوع الدسم ويكون محتواه من المعادن أعلى ومن الفيتامينات أقل من الحليب الطازج.

وهذه القيم تختلف باختلاف مصدر الحليب سواء كان من الأبقار أو الأغنام.

مذاقه غير مفضل للجميع

فقد يفضل البعض الحليب الطازج كما يفضل آخرون الحليب المجفف وينصح الأشخاص الذين لا يتقبلون طعم الحليب المجفف أن يتناولونه بداخل الأطعمة حتى لا يشعرون بمذاقه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى