تغذية

فوائد الخس لإنقاص الوزن

فوائد الخس لإنقاص الوزن

لا يخلو أي نظام غذائي يهدف إلى إنقاص الوزن من الخس لتعدد فوائد الخس، منها:

الشعور بالامتلاء

ينصح من يتبعون حمية لإنقاص الوزن باختيار أطعمة تمنح الإحساس بالشبع للتغلب على الشعور الدائم بالجوع وفي الوقت ذاته تحتوي على سعرات حرارية منخفضة.

ومن هذه الأطعمة الخس والخيار حيث تتعدد فوائد الخس والخيار للرجيم فهما من الخضراوات التي تحتوي على الألياف الغذائية ونسبة عالية جداً من الماء. تبلغ نسبة الماء في كل منهما 95% تقريباً، ويوفر كوب من الخس 1 جرام تقريباً من الألياف الغذائية، كما يحتوي كوب من الخيار غير المقشر على 1 جرام من الألياف أيضاً؛ لذلك يمكن تناولهما كوجبة خفيفة لإعطاء الإحساس بالشبع، والحد من السعرات الحرارية.

عدم احتوائه على دهون أو كوليسترول

تتمثل فوائد الخس للرجيم أيضاً -كمعظم الخضراوات- في عدم احتوائه على الكوليسترول، والدهون المشبعة، وغير المشبعة؛ مما يجعله خياراً غذائياً رائعاً في الرجيم.

تعزيز صحة الجهاز الهضمي

يصاب البعض عند اتباع حمية لإنقاص الوزن بمشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك والانتفاخ؛ نظراً لتغيير نظامهم الغذائي، وتغير حركة الجهاز الهضمي والميكروبيوم؛ لذلك فإن من فوائد الخس للرجيم أنه يحتوي على الألياف التي تعمل على تعزيز الهضم، وتجنب هذه المشاكل.

المساهمة في تنظيم نسبة السكر في الدم

يعد احتواء الخس على مادة تسمى لاكتوكاكسانثين (بالإنجليزية: Lactucaxanthin) من فوائد الخس للرجيم، وهي نوع من الكاروتينات التي تساهم في التحكم في ألم الجوع والسيطرة على الرغبة الشديدة في تناول الطعام من خلال تنظيم مستويات السكر في الدم.

بديل للأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية

يوصى باستبدال الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية مثل الكربوهيدرات بالخس، وذلك بهدف تقليل استهلاك السعرات الحرارية لتعزيز فقدان الوزن، حيث أن كوباً من الخس المبشور يحتوي على أقل من 2 جرام من الكربوهيدرات.(1)

شاهد أيضاً:   ما هي بيكربونات الصودا

يدرج الخس ضمن النظام الغذائي في الكيتو دايت لما يتمتع به من محتوى منخفض من الكربوهيدرات ومحتوى عال من الماء.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى