تغذية

فوائد الخشاف المتعددة

فوائد الخشاف في رمضان

يعتبر الكثير من الناس طبق الخشاف من الأطباق الرئيسية في شهر رمضان الكريم نظراً لأهميته وقيمته الغذائية الكبيرة، ويتكون طبق الخشاف من:

فوائد التين المجفف

يمكننا ذكر فوائد التين المجفف باعتباره جزء من مكونات طبق الخشاف، فيعمل التين على تحسين الهضم ويمنع الإمساك ويقي من مشكلات عسر الهضم والمعدة، ونظراً لاحتواء التين المجفف على الألياف فيساعد على تقليل الوزن.

كما أنه يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحمي من السرطان.

فوائد المشمش المجفف

يحتوي المشمش المجفف على الحديد والبوتاسيوم فيعمل البوتاسيوم على الحد من العطش وبخاصة في الصيام في الصيف وارتفاع درجة الحرارة، كما يحتوي المشمش المجفف على فيتامين سي وفيتامين ب.

كما أنه مضاد قوي للأكسدة فيزيد من المناعة ويحافظ على الجسم من الأمراض.

فوائد القراصيا

وأحياناً تكون ضمن طبق الخشاف في رمضان وتتميز باحتوائها على الألياف التي تحسن من عمل الجهاز الهضمي، كما تحتوي على فيتامين ك الذي يحمي من جلطات الدم وهشاشة العظام.

بالإضافة إلى احتوائه على فيتامين أ الذي يقوي صحة العيون كما يقوي جهاز المناعة.

الزبيب كأحد مكونات طبق الخشاف

يحتوي الزبيب على مضادات الأكسدة التي تحمي الجلد من الشيخوخة المبكرة كما تحمي الاسنان من التسوس بالإضافة لحماية الجسم من الخلايا السرطانية.

فوائد الخشاف للتخسيس

تكلم الكثير من الناس عن الخشاف وفوائده في تخسيس دهون الجسم والحصول على الوزن المثالي أو الرشاقة، يعتبر الأمر حقيقياً لأنه مجرب من قبل مجموعة من الناس.

ولكن الأمر يحتاج للصبر قليلاً وتطبيق نظام غذائي صحي يحتوي على الخشاف بصورة منتظمة، والنظام الآتي هو نظام صحي للتخسيس اثنان كيلو في الأسبوع وهو نظام جيد يحتوي على الخشاف.

ويمكننا تقديم الوجبات الثلاث فيما يلي:

وجبة الإفطار

تتكون من طبق خشاف مكون من التمر والزبيب والتين ونحضره بالماء بدلاً من الحليب الذي يمنع امتصاص الحديد بسبب وجود الكالسيوم ولا نضيف أي سكريات.

وجبة الغداء

عبارة عن طبق شوربة خضار وقطعة من اللحم المطبوخة بالفرن أو المسلوقة، وربع رغيف أو قطعة من التوست الأسمر وطبق من السلطة الخضراء المتبلة بالليمون وزيت الزيتون ورشة من الفلفل الأسود أو الأبيض.

يمكننا تناول نوع من الفاكهة بين وجبتي الغداء والعشاء مثل التفاح أو البرتقال أو الكمثرى كما يمكننا تناول عصير طازج دون أن يضاف السكر.

وجبة العشاء

تتكون من كوب من الحليب المنزوع الدسم، أو استبداله بكوب زبادي منزوع الدسم وقطعة من الجبن الأرش، وأيضاً أربعة ملاعق فول خالي من الزيت وبه عصرة ليمون بالإضافة لربع رغيف وطبق من السلطة الخضراء.

ومع الاستمرار على هذا النظام سوف يلاحظ المستخدم الفرق في وزنه إن كان يعاني من السمنة.

فوائد الخشاف لجسم الإنسان

يحتوي طبق الخشاف على جميع العناصر الغذائية الهامة كالبروتينات ومضادات الأكسدة والحديد والألياف والبوتاسيوم وفيتامينات متعددة بالإضافة إلى الفوائد التالية:

فوائد الخشاف للبشرة

بالتأكيد إن تناول الخشاف يفيد البشرة بصورة كبيرة بسبب تعدد فيتاميناته التي تخص البشرة وعند تناول الخشاف باستمرار نلاحظ جودة البشرة ونعومتها ونضارتها.

كما يفيد في الوقاية من الجذور الحرة، ويمنع البشرة من حدوث الإجهاد التأكسدي الذي يمكن أن يسبب تجاعيد للبشرة، لذلك ينصح الأطباء دائماً بطبق الخشاف للحصول على بشرة رائعة.

الخشاف يحافظ على كثافة العظام

إن تناول الخشاف باستمرار يقي العظام من الهشاشة كما يزيد من كثافة العظام وبخاصة مع التقدم في العمر لأن الإنسان عندما يكبر يبدأ في فقدان المعادن من عظامه ويصاب بهشاشة العظام ولكن مع وجود الخشاف فلا قلق.

يخفض الخشاف من ضغط الدم

لطبق الخشاف أهمية كبيرة في تخفيض ضغط الدم لأنه يحتوي على البوتاسيوم الذي يعتبر موسع للأوعية الدموية مما يساعد في تقليل الضغط على الشرايين الذاهبة للمخ، وبالتالي فإنه يحمي القلب والشرايين.

تقوية المناعة مع طبق خشاف

يتميز طبق الخشاف باحتوائه على فيتامين سي الذي يقوي جهاز المناعة  لذلك فهو عامل وقاية ضد الأمراض.

فقدان الوزن بالخشاف

يعتبر طبق الخشاف من الأطباق الساحرة في مفعولها السريع المؤدي لانقاص الوزن.

ضبط مستوى السكر بالدم

يعتبر الخشاف من الأطباق الرئيسية والجيدة في خفض نسبة السكر في الدم لذلك فهو يصلح لمرضى السكرى ولكن مع نزع السكر منه.

ونظراً إلى أن محتوى الفاكهة يقدر على تنظيم عمليات اطلاق الأنسولين والجلوكوز بالجسم ولكن يجب الحزر من اكثار الكمية حتى لا يتأثر المصاب بنسبة السكر الموجودة في الفاكهة المجففة.

التخلص من الكوليسترول بالجسم

يساعد تناول طبق الخشاف على تخليص الجسم من الكوليسترول الضار والتمتع بصحة جيدة.

طريقة تحضير الخشاف

يتميز بإمكانية تحضيره بالعديد من الطرق السهلة والبسيطة، ويمكن اعداده بالطريقة الآتية:

نحضر اثنان كوب من المشمش المجفف، واثنان كوب من الخوخ المجفف، وكوب من الذبيب، وكوب من اللوز، كوب من الفستق الحلبي، كوب من الصنوبر.

اثنان لتر من عصير الدراق أو أي عصير طبيعي متوفر، وكمية من ماء الزهر بما يعادل ربع كوب.

طريقة التحضير

نقوم بنقع الفواكه المجففة في بعض العصير الموجود بحيث تصبح الفواكه مغطاة تماما ونتركها عدد من الساعات ما يقرب من خمس أو ستة ساعات، وبعد مرور الوقت نضيف لها ماء الزهر والسكر ونقلب المكونات جيداً.

ثم نصب الخليط في كؤوس أو أطباق تقديم ونزينها بالمكسرات ثم تقدم لينة ولذيذة.

طريقة تحضير الخشاف مع التمر

نحضر كوب من المشمش المجفف وكوب من التمر المنزوع النواة والمقطع لقطع صغيرة، كوب من التين المجفف، كوب من الذبيب، عشرة أكواب من الماء، ملعقة ماء ورد، ثلاثون جرام من الصنوبر، وثلاثون جرام من جوز الهند المبشور.

طريقة التحضير:

نقوم بوضع الفواكه المجففة في وعاء ثم نضيف لها الماء، ونضع الوعاء على النار المتوسطة إلى أن يصل للغليان ثم نرفع الوعاء من النار ونتركه ليبرد.

بعدما يبرد الخليط نضيف ماء الورد ونقلبه جيداً ثم نضعه في الثلاجة لمدة ساعتين على الأقل.

وبعد مرور الساعتين نخرج الخشاف من الثلاجة ونضعه في كؤوس التقديم ثم نزينه بالصنوبر وجوز الهند المبشور.