تغذية

فوائد الخيار للرجيم

فوائد الخيار للرجيم

يعود أصل الخيار إلى بلاد الهند، وقد انتشر بعد ذلك في اليونان، وإيطاليا، ثمّ وصل إلى أمريكا في الستينيات، ويعتبر الخيار من فصيلة القرعيات (Cucurbitaceae family)، إلى جانب القرع، والبطيخ، وغيرها، وقد شاع بين الناس تصنيف الخيار على أنّه من الخضروات، ولكنه في الحقيقة يعدّ من أنواع الفواكه، وذلك لاحتوائه على البذور، ومن الجدير بالذكر أنّ هناك عدّة أنواع من الخيار، ومن أشهرها الخيار الإنجليزي، وهو طويل، وذو قشرة خضراء داكنة، أمّا الخيار الفارسي فهو أقصر من الخيار الإنجليزي، بالإضافة إلى خيار التخليل، الذي يكون الأصغر حجماً بين باقي الأنواع.[*][*]

فوائد الخيار للرجيم وإنقاص الوزن

إن اإضافة الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية إلى النظام الغذائي يساعد على تقليل السعرات الحراريّة المتناولة وإنقاص الوزن، ويعتبر الخيار أحد هذه الأطعمة.

والجدير بالذكر أن الخيار يحتوي على سعرات حراريّة منخفضة جداً، إذ يحتوي كوب شرائح الخيار على 14 سعراً حرارياً فقط، ويحتوي الخيار المقشر متوسط ​​الحجم على 24 سعرة حرارية، ويحتوي الخيار الغير مقشر على 45 سعرة حرارية فقط، وهو ما يمثل أقل من 1 في المائة من النظام الغذائي اليومي المسموح من السعرات الحرارية، وبالتالي إن الفواكه والخضروات، بما في ذلك الخيار، ليست مفيدة للصحة العامة فحسب، بل إنها إضافة جيدة للأنظمة الغذائية لإنقاص الوزن، ولا يتعين الالتزام بشرائح الخيار التي يتم تقديمها بشكل عادي فقط، بل يمكن تضمين الخيار في مجموعة من الأطباق اللذيذة والسهلة في الرجيم مما يساعد على إنقاص الوزن.

إضافةً إلى ذلك فإن الخيار يحتوي على كمية كبيرة من الماء الذي يساعد على ترطيب الجسم وملء البطن مما يساهم في تقليل كميات الطعام التي يتناولها الشخص، ويعد رجيم الخيار نظام غذائي قصير المدى لفقدان الوزن بسرعة، إذ يمكن خسارة ما يصل إلى 7 كجم في 7 أيام من خلال الحد من تناول السعرات الحرارية ومع ذلك، فإن النظام الغذائي مقيد للغاية ويفتقر إلى العناصر الغذائيّة، وهو غير مستدام في النهاية.

شاهدي أيضاً: رجيم السعرات الحرارية لإنقاص الوزن

الفوائد الأخرى للخيار

توجد فوائد عديدة للخيار كونه غني بالماء ويحتوي على عناصر غذائية والعديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، ومن هذه الفوائد ما يأتي:

  • تقليل خطر الإصابة بأمراض مزمنة: يحتوي الخيار على مضادات الأكسدة، بما في ذلك الفلافونويد التي تمنع تراكم الجذور الحرّة الضارة والوقاية من الأمراض الالتهابية المزمنة.
  • الترطيب: يتكوّن الخيار من حوالي 96٪ ماء، مما قد يزيد من الترطيب ويساعدك على تلبية احتياجات الإنسان اليومية من السوائل.
  • خفض نسبة السكر في الدم: توصّلت أحدث الدراسات إلى قدرة الخيار على خفض نسبة السكر في الدم ومنع المضاعفات المرتبطة بمرض السكري.
  • الوقاية من الإمساك: يحتوي الخيار على كمية جيّدة من الألياف والماء، وكلاهما قد يساعد في الوقاية من الإمساك.
  • المحافظة على صحة العظام: يساعد فيتامين ك الموجود في الخيار في تخثر الدم، وقد يدعم صحة العظام أيضاً، كما يحتوي الخيار على 19.9 ملليغرام من الكالسيوم، وبالتالي يساعد فيتامين ك على تحسين امتصاص الكالسيوم، وقد تساهم هذه العناصر الغذائية معاً في تحسين صحة العظام.
  • الوقاية من السرطان: يحتوي الخيار على مستويات عالية من العناصر الغذائية ذات الطعم المر والمعروفة باسم كوكوربيتاسين (Cucurbitacin)، ووفقا لمقال نشر في المجلة الدولية للخدمات الصحيّة، فإن القرعيات بما فيها الخيار قد تساعد في الوقاية من السرطان عن طريق منع الخلايا السرطانية من التكاثر، إذ يوفر كوب 133 جرام من الخيار المفروم مع القشر حوالي 1 جرام من الألياف التي قد تحمي الإنسان من سرطان القولون والمستقيم.
  • الحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية: قد يساعد الخيار في الوقاية من تصلب الشرايين، كما يُمكن للألياف أن تساعد في ضبط مستوى الكوليسترول والوقاية من مشاكل القلب والأوعية الدموية.
  • تقليل الالتهاب: قد يكون للخيار فوائد مضادة للالتهابات التي تسبب الإصابة ببعض الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية، وداء السكري، والسرطان.
  • العناية بالبشرة: يمكن أن يساعد وضع شرائح الخيار مباشرة على الجلد في تخفيف حروق الشمس، والمساعدة في تقليل انتفاخ العينين في الصباح عند وضع الشرائح على العينين، كما يمكن تبريد وتهدئة الجلد وتقليل التورم والتهيج من خلالها.

للمزيد: 5 أطعمة غير صحية تسبب السمنة عليك تجنبها

فوائد الخيار للرجيم, فوائد الخيار للرجيم, فوائد الخيار للرجيم, فوائد الخيار للرجيم, فوائد الخيار للرجيم, فوائد الخيار للرجيم, 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى