تغذية

فوائد السمك للأطفال

فوائد السمك للأطفال

إن الأسماك من الأطعمة التي يقبل عليها الكثير من الأطفال كما يعزف عنها البعض الآخر، ولكن من دور الأم هنا هو توعية أطفالها بالأطعمة المفيدة لصحتهم ويمكن تقديم الأسماك بطرق تساعدهم على فتح الشهية وتجعلهم يتقبلونه  ويستفيدون من فوائده الرائعة، يمكننا ذكر هذه الفوائد فيما يلي:

يحتوي على عناصر غذائية ضرورية

السمك من الأطعمة التي تحتوي على العديد من العناصر الهامة مثل البروتينات واليود وفيتامين د. حيث يعتبرمصدر للأحماض الدهنية أوميجا 3 والمعروفة بفوائدها لصحة الأعصاب والدماغ والذاكرة بالإضافة إلى أهميتها لجميع خلايا الجسم والدماغ.

وقاية الأطفال من الربو

يعد الربو من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي وتتصف بحدوث التهاب في الشعب الهوائية، وهو من الأمراض المنتشرة عند الأطفال، وقد أشارت الدراسات بأن استهلاك الأسماك بطريقة منتظمة عند الأطفال يقي من الربو بنسبة 24% ولكن يجب استشارة الطبيب في الكمية المتزنة المسموح بها للطفل لأن الإفراط فيه يسبب حساسية.

السمك يزيد من نمو وتطور الأطفال

يوصي الأطباء الأهالي دائماً بأهمية البروتين كعنصر غذائي حيوي لجسم الأطفال كما يؤكدون على أهمية أوميجا 3 واللازمة لنمو البصر والعين وخلايا الدماغ عند الأطفال لذلك ينصح النساء الحوامل بتناول كميات كافية من الأسماك، ولكن يوصي الأطباء بعدم إكثار الحامل من الأسماك العالية بالزئبق واختيار الأنواع المنخفضة بالزئبق فقط لأن العالية بالزئبق قد تسبب ضرر على دماغ الجنين.

السمك يساعد في بناء قلب الأطفال

يحتوي السمك على اليود وفيتامين د وبالتالي فهو يعد طعام هام جداً ومفيد للأطفال في تقوية القلب أو بناء قلب قوي للأجنة في بطون أمهاتهم، كما يمكن أن يساعد في تكوين العظام والخلايا العصبية، كما أن البروتين الموجود في السمك هام جداً لبناء خلايا الجسم والعضلات عند الأطفال.

شاهد أيضاً:   أطعمة غنية بفيتامين ب12

الحصول على نوم صحي

لقد أظهرت الأبحاث بعض النتائج الهامة عن الأطفال الذين يتناولون السمك والذين هم في عمر من تسعة إلى إحدى عشر عام الذين يتناولون الأسماك مرة واحدة أسبوعياً على الأقل والأطفال الذين لم يتناولون الأسماك إطلاقاً ووجد أن الأطفال الذين يتناولون الأسماك كانت درجاتهم في اختبارات الذكاء أعلى من الذين لا يتناولون كما أن معدل النمو الصحي كان لديهم أعلى.

غذاء ضروري للرضع

يعد السمك من أقوى المصادر البروتينية واللازمة للأطفال الرضع بشكل كبير، ويعتبر السمك من الأطعمة الصلبة التي يمكن تقديمها للرضيع ولكن بشروط معينة حيث يمكن أن يتناولها الطفل بداية من عمر ستة أشهر كما أن بعض السيدات يطعمون أطفالهم من عمر أربعة أشهر، ولكن من الضروري التأكد أولاً أن الطفل لا يعاني من حساسية السمك وإن تم التأكد من أن الرضيع لديه حساسية فيجب الانتظار حتى يبلغ الطفل ثمانية أشهر ثم يأكل السمك.

فوائد أخرى مهمة

يساعد على نمو الطفل الرضيع بشكل سليم بسبب وجود البروتين الذي يبني جسم الرضيع, كما يساعد السمك في نمو دماغ الطفل أيضاً بسبب احتوائه على أوميجا 3, ويحافظ على صحة القلب لدى الطفل الرضيع.

كما يساعد السمك على تقوية النظر والحفاظ على صحة العيون عند الرضع, يعتبر من المصادر الغنية بالفيتامينات اللازمة لنمو الرضع بشكل سريع.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى