تغذية

فوائد الشاي الأبيض

كيف يُصنع الشاي الأبيض؟

يصنع الشاي الأبيض عن طريق طهي أوراق نبتة الكاميليا وبراعمها الطازجة بتعريضها للبخار ثم تجفيفها منعاً لعملية الأكسدة حتى يمكنها الاحتفاظ بكميات كبيرة من مضادات الأكسدة، ويتميز الشاي الأبيض بطعمه اللذيذ ونكهته المميزة وافتقاره للمذاق العشبي الذي يكون في الشاي الأخضر.

فوائد الشاي الأبيض للبشرة

  • الشاي الأبيض غني بمضادات الأكسدة

يحتوي الشاي الأبيض على مضادات أكسدة بنسبة جيدة، ويحتوي على مكونات نشطة تعمل على تعزيز مناعة الجلد وتقويته وتقلل من تلف أو ضرر خلايا الجلد.
وتعمل هذه المواد أيضاً على تقليل الإجهاد التأكسدي وتحارب الجذور الحرة، وذلك وفقاً لما ورد عن مدير مركز دراسات الجلد في المستشفيات لبعض الجامعات، وللشاي الأبيض فوائد كثيرة في تأخير ظهور علامات التقدم في العمر وذلك عندما يتم تطبيقه على الجلد بشكل مباشر.
وفي دراسة أجريت عام 2003 ظهر أن تطبيق الشاي الأبيض على الجلد يساعد على حماية البشرة من أشعة الشمس بسبب خفضه للأحماض النووية التي تنتج بسبب التعرض إلى الشمس.

  • الشاي الأبيض يحارب الشيخوخة الداخلية والخارجية للجلد

إن الشيخوخة التي تصيب الجلد يمكن تصنيفها إلى نوعين وهما،

  1. الشيخوخة الخارجية للجلد: وهي التي تتأثر بفعل عوامل الطقس والعوامل البيئية المختلفة، مثل: التعرض إلى الأشعة الفوق بنفسجية التي تسبب تلف الجلد مع مرور الوقت فتصبح البشرة قابلة للتجاعيد.
  2. الشيخوخة الداخلية: أو ما يعرف بالشيخوخة الطبيعية والتي تنتج بسبب التلف في بعض الإنزيمات، مثل: انزيم الإيلاستاز وانزيم الكولاجيناز الذين يسببان تلف في الألياف الداخلية للبشرة أو بسبب تعرض الجسم إلى الجذور الحرة التي تؤثر على البشرة وتجعلها معرضة للشيخوخة المبكرة.
  • الشاي الأبيض يعمل على تعزيز صحة الجلد العامة

يعمل الشاي الأبيض على الحفاظ على نضارة البشرة وإكسابها الرونق والجاذبية، فيساعد على ترطيب وتنعيم البشرة وإكسابها الحيوية والشباب، ويقضي على الأضرار التي قد تتعرض لها مما يحسن من صحة الجلد بشكل عام.

شاهد أيضاً:   فوائد وأضرار فاكهة البمبر

فوائد شاي الأبيض للصحة

على الرغم من ندرة الشاي الأبيض وعدم وجوده في الكثير من البلدان مقارنة بالشاي الأخضر والأسود، لكنه غني بمضادات الأكسدة والفيتامينات المهمة لصحة الإنسان، إذاً ما هو الشاي الأبيض؟ وما فوائده للجسم؟

الشاي الأبيض هو نوع من الشاي المنتشر بشكل كبير في الهند والصين، ويتم تحضيره من نبات الكاميليا في مراحل نموها المبكرة، ويحتوي على كميات عالية من مادة الكاتيشين.

وتجدر الإشارة إلى أن الشاي الأخضر يصنع أيضاً من نبتة الكاميليا ولكن بعد أن تنمو قليلاً، ويحتوي الشاي الأبيض على الكافيين بنسبة أقل من أنواع الشاي الأخرى، بالإضافة إلى أن أنواع مضادات الأكسدة تكون فيه أعلى، والآن سوف نتعرف على فوائده العامة للإنسان.

فوائد الشاي الأبيض العامة

  • يحمي القلب من الإصابة بالأمراض

تعمل مادة البوليفينول التي تعزز من صحة الجلد على حماية القلب أيضاً من الإصابة بالأمراض المختلفة، وقد وجدت الدراسات بأن هذه المادة تعمل على استرخاء الأوعية الدموية وتعزيز المناعة، بالإضافة إلى منع تأكسد الكوليسترول الضار وهو من الأسباب التي قد تحدث أمراض القلب.

  • يعمل الشاي الأبيض على حماية الأسنان

تعمل المركبات الموجودة في الشاي الأبيض على حماية الأسنان من البكتيريا والتسوس، ومن أهم هذه المركبات مادة الفلورايد التي تحارب تسوس الأسنان لأنها تجعل سطح الأسنان أكثر مقاومة للهجمات الحمضية التي يمكن أن تسببها البكتيريا مع السكر، ومادة الكاتشين تمنع نمو البلاك على الأسنان، أما مادة العفص تساعد في تثبيط البكتيريا التي تسبب الصفائح على الأسنان.

  • أهمية الشاي الأبيض في تعزيز المناعة

من خلال مجموعة من الأبحاث عن الشاي الأبيض، أظهرت النتائج بأن الشاي الأبيض يمكنه أن يعزز من مناعة الجسم ويساعد على قتل البكتيريا والفيروسات التي يمكنها أن تسبب الأمراض المختلفة.

  • يقلل من الإصابة بسرطان القولون

يمكن للأشخاص الذين يتناولون الشاي الأبيض أن تقل لديهم فرص الإصابة بمرض سرطان القولون، وفي دراسة أجريت من قبل جامعة أوريجون أكدت أن الشاي الأبيض له فاعلية كبيرة في حماية الإنسان من الإصابة بسرطان القولون.

  • فوائد الشاي الأبيض في إنقاص الوزن الزائد

على الرغم من شهرة الشاي الأخضر بأنه يساعد على تخسيس الدهون والتخلص من الوزن الزائد، لكن الشاي الأبيض له الفاعلية الأكبر في هذه النقطة؛ إذ يحتوي على مستويات عالية من مادة الكاتشين، وهي مادة تساعد على تفكيك الدهون والتقليل من تكوين خلايا دهنية جديدة، وأظهرت الدراسات بأن الشاي الأبيض يزيد من عملية الأيض بنسبة أربعة إلى خمسة بالمائة.

شاهد أيضاً:   كيفية التغذية الصحية في رمضان
زر الذهاب إلى الأعلى