تغذية

فوائد الشمر للرجال والصحة الجنسية

ads
ads

فوائد الشمر للرجال والصحة الجنسية

إن من أهم فوائد الشمر للرجال ، أنه يسمى بفياجرا الأعشاب الطبية، لأنه ينشط الرغبة الجنسية لدى الرجل، حيث أن بذور الشمر تحتوي على مادة تسمى الصابونين، والتي تزيد من إفراز هرمون التستوستيرون وبالتالي تزيد الرغبة الجنسية.

تناول الشمر على معدة فارغة صباحاً ينشط الدورة الدموية بشكل كبير، ويؤدي ذلك لتدفق الدم في العضو الذكري.

يوصي الخبراء بغلي الشمر بمعدل 100 غرام في لتر من الماء، ثم تناول هذا المشروب قبل العلاقة الحميمة بحوالي ساعة، والمداومة عليه كل صباح، سيكون له مفعول السحر في علاج المشاكل الجنسية.

فوائد الشمر للرجال كمضاد للالتهابات وللأكسدة

يمتلك زيت الشمر العطري أكثر من 85 مركباً من الزيوت الطيارة:

  • ينتمي معظم الزيوت الطيارة لمضادات الأكسدة، مثل البوليفينول، حمض الكلوروجينيك، الكيرسيتين، والأبيجينين.
  • تؤكد الدراسات أن اتباع نظام غذائي يحتوي على الشمر بما فيه من مضادات الأكسدة يقلل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة مثل السرطان والقلب، والسكري، والسمنة.
  • يحتوي الشمر على حوالي 28 مركباً في البذور، من أمثلتها الأنيثول، والفينشون، والميثيل شافيكول، والليمونين.
  • أجريت بعض التجارب في أنابيب اختبار وعلى بعض الحيوانات، ووجد أن الأنيثول العضوي مضاد للسرطان، وللبكتيريا، ومضاد للالتهابات.
  • يساعد الليمونين في تثبيط الشوارد الحرة، وبالتجربة على الفئران استطاع حماية خلايا الفئران من التلف الناتج عن الإصابة بالأمراض المزمنة.

ومن كل هذه التجارب والنتائج تعتبر فوائد الشمر للرجال كبيرة في صد هجمات الأمراض المزمنة والتي تؤرق الصحة العامة للرجال وتهددهم ليل نهار.

فوائد الشمر للرجال وصحة القلب

يحتوي الشمر على الألياف القادرة على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب مثل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم مما يؤدي إلى انسداد الشرايين.

يوجد ما يزيد عن العشرين دراسة تربط بين الألياف وعدم الإصابة بأمراض القلب، وقد خلصت هذه الدراسات إلى أنه كلما زاد معدل استهلاك الجسم من الألياف بمقدار 7 غرام، انخفضت فرصة الإصابة بأمراض القلب بنسبة 9%.

كذلك فإن من فوائد الشمر للرجال أن الشمر وبذوره يمتلكان الكثير من العناصر التي تحمي صحة القلب مثل المغنسيوم، والبوتاسيوم، والكالسيوم، فالبوتاسيوم على سبيل المثال يمنع ارتفاع ضغط الدم، الذي يعتبر بداية كل أمراض القلب لاحقاً.

الشمر يقاوم السرطان

يحتوي الشمر مركبات كثيرة تستطيع أن تمنع الإصابة بالأمراض المزمنة، بما فيها بعض أنواع السرطان، فالأنيثول على سبيل المثال يقاوم السرطان، وهناك العديد من التجارب في الأنابيب الاختبارية، أثبتت أن الأنيثول يستطيع أن يكبح الخلايا السرطانية في خلايا الثدي البشرية تحديداً.

كذلك أثبتت دراسة أخرى أن مستخلص الشمر تسبب في موت خلايا سرطان الثدي، وكذلك التجارب على الحيوانات وجد أن مستخلص بذور الشمر يحمي من سرطان الثدي والكبد.

ومازال البحث مستمر وبجدية، لأنه مع أهمية هذه التجارب نحتاج الكثير من الوقت والتجارب لاستخدام الشمر كعلاج بديل للسرطان، وعلى الرغم من الاستمرار في البحث للتأكيد على النتائج، تظل من أهم فوائد الشمر للرجال وجود فرصة لاستخدامه لعلاج السرطان.

فوائد الشمر للرجال وصحة الجلد

يستطيع مستخلص الشمر أن يحجب آثار الشيخوخة على الجلد بسبب التعرض للشمس، وذلك لأن الشمر يحفز إنتاج الكولاجين، والإيلاستين، كما حدث مع تجربة الفئران التي تعرضت للأشعة فوق البنفسجية.

وأظهرت التجربة أيضاً أن الشمر بما فيه من الأنيثول يعمل على تفتيح البشرة، ومنع ظهور البقع الجلدية، لقدرته على تثبيط إنتاج الميلانين المتكون من الأشعة فوق البنفسجية، ولا يزال البحث في هذا المجال في حاجة إلى الكثير من الدراسات البشرية لمعرفة فوائد الشمر الأخرى بالنسبة لصحة الجلد.

زر الذهاب إلى الأعلى