تغذية

فوائد الشوكولاتة الصحية

فوائد الشوكولاتة الصحية

تحتوي الشوكولاتة على الكاكاو الذي يتميز باحتوائه على مركبات مفيدة ومضادات أكسدة وكلما كانت الشوكولاتة داكنة كلما كانت أكثر فائدة صحية، وتحتوي الشوكولاتة الداكنة على كمية أقل من الدهون والسكر من الشوكولاتة البيضاء.

ويمكننا الآن ذكر فوائد الشوكولاتة:

أهمية الشوكولاتة للعمليات الإدراكية

أثبتت البحوث أن الشوكولاتة تفيد الأعصاب وعمليات الإدراك عند الإنسان، وتفيد أيضاً مرضى الزهايمر مما يساعد على تقوية قدراتهم الإدراكية.

وتحتوي الشوكولاتة أيضاً على مستويات عالية من مركب الفلافونات الذي يحسن من تدفق الدم إلى الدماغ، بالإضافة إلى احتواء الكاكاو على المواد المنبهة مثل الثيوبرومين والكافيين التي لها اثر إيجابي في تحسين وظائف الدماغ.

تقلل الشوكولاتة من الإصابة بالسكتات

أثبتت بعض الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة باستمرار يكونون أقل عرضة للإصابة بالسكتات الدماغية بنسبة اثنان وعشرون بالمائة من غيرهم من الذين لا يتناولون الشوكولاتة.

فوائد الشوكلاتة للجنين وتطوره

إن تناول المرأة الحامل للشوكولاتة يفيد كثيراً في تطور الجنين ونموه النمو الطبيعي نظراً لتعدد الفوائد والفيتامينات بها.

تعزز الشوكولاتة من الأداء الرياضي

يزيد تناول الشوكولاتة قبل التمرين أو أثناء ممارسة التمارين الرياضية من توفر الاكسجين بصورة جيدة في الجسم بسبب احتوائها على الفلافونات الذي يحفز تحرير أكسيد النيتريك في الجسم، بالإضافة للسعرات الحرارية الموجودة بها.

خفض ضغط الدم المرتفع

تعمل الشوكولاتة على استرخاء الأعصاب فتقل مقاومة تدفق الدم فيؤدي لخفض الدم عند مرضى الضغط المرتفع أو حالات ارتفاع الضغط المفاجئ.

شاهد أيضاً:   فوائد البطيخ للكلى

حماية الجلد من أضرار الشمس

حيث أن مادة الفلافونات الموجودة بها تحمي الجلد من الأشعة الضارة والفوق بنفسجية بالإضافة لتحسين تدفق الدم للبشرة والمساعدة على ترطيبها.

تعزز الشوكولاتة صحة النظر

أثبتت دراسة قامت بعمل تربة على أشخاص يتناولون الشوكولاتة الداكنة وأشخاص آخرين لا يتناولونها، ووجد أن مقياس النظر عند الذين يتناولون الشوكولاتة الداكنة كان أقوى وأعلى من الذين لا يتناولونها ويرجع ذلك لوجود مادة الفلافونات التي تحسن من تدفق الدم للدماغ ثم العينين.

أهمية الشوكولاتة لتحسين المزاج

يمكن للشوكولاتة أن تحسن من مزاج الإنسان أو تشعره بالسعادة وذلك يرجع لتحفيزها للأعصاب في مناطق معينة من الدماغ ترتبط بالسعادة والمكافأة.

التقليل من الإصابة بالسرطان

إن الشوكولاتة تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة التي تساعد في الوقاية من السرطان حيث وجدت أحدى الدراسات انخفاض نسبة إصابة الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة بمرض السرطان عن غيرهم.

خفض مستوى الكوليسترول في الدم

تحتوي بعض أنواع من الشوكولاتة على الستيرولات النباتية التي تساعد في خفض الكوليسترول الضار بالجسم لأنها تقلل من الدهون الضارة فبذلك يعزز صحة القلب ويرفع مستوى الكوليسترول الجيد لأن مضادات الأكسدة الموجودة بالشوكولاتة تحمي من البروتينات الدهنية.

القيمة الغذائية للشوكولاتة

يحتوي كل مائة جرام من الشوكولاتة على العناصر الغذائية التالية:

  • سعرات حرارية بقيمة 546 سعرة.
  • الماء بقيمة 0.97 جرام
  • البروتين بقيمة 4.88 جرام
  • الدهون بقيمة 31.28 جرام
  • الكربوهيدرات بقيمة 61.17 جرام
  • الألياف بقيمة 7.0 جرام
  • السكر بقيمة 47.90 جرام
  • الكالسيوم بقيمة 56 ملي جرام
  • الحديد بقيمة 8.02 ملي جرام
  • الماغنسيوم بقيمة 146 ملي جرام
  • الفسفور بقيمة 206 ملي جرام
  • البوتاسيوم بقيمة 559 ملي جرام
  • الصوديوم بقيمة 24 ملي جرام
  • الزنك بقيمة 2.01 ملي جرام
  • فيتامين أ بقيمة 50 وحدة دولية
  • فيتامين ك بقيمة 8.1 ميكروجرام
شاهد أيضاً:   فوائد الحبة السوداء على الريق

أضرار الشوكولاتة

على الرغم من فوائد الشوكولاتة المتعددة والتي ذكرناها يمكننا القول أن الإكثار من تناولها قد يكون ضار لبعض الأشخاص كما أن تناولها باستمرار يمكن أن يكون له آثار جانبية والتي تتمثل في:

زيادة الوزن

نظراً لاحتواء الشوكولاتة على السعرات الحرارية بكمية كبيرة بالإضافة للسكر والدهون لذلك ينصح الأشخاص الذين يحاولون إنقاص وزنهم بتجنب تناول الشوكولاتة.

تسوس الأسنان

يمكن أن يسبب تناول كميات كبيرة من الشوكولاتة في تسوس الأسنان بسبب وجود السكر بها.

قد تسبب الشوكولاتة صداع نصفي

بعض متناولون الشوكولاتة يشعرون بالصداع النصفي عند الإكثار من تناولها وذلك قد يكون بسبب احتوائها على التيرامين والهيستامين والفينل ألانين.

ضعف العظام

تشير بعض الدراسات بارتباط تناول الشوكولاتة بهشاشة وضعف العظام وانخفاض كثافتها.

تراكم المعادن الثقيلة

نظراً إلى احتواء بودرة الشوكولاتة على الرصاص والكادميوم وهي مواد سامة للكلى والعظام وغيرها من أنسجة الجسم الأخرى.

فوائد الشوكولاتة السوداء

تحتوي الشوكولاتة السوداء على ما يقرب من سبعمائة نوع من مضادات الأكسدة التي تساعد في انتاج مادة أوكسيد النيترات حيث تسبب توسع في الأوعية الدموية وتساعد على منع التخثر في الدم ومنع التهاب الأوعية الدموية.

كما أن مادة التيوبرومين تنشط من عمل الكليتين والقلب وبالتالي تتوسع الأوعية الدموية ويمنع الالتهاب وتراكم السوائل.

ويمكن أن نضيف فوائد أخرى للشوكولاتة الداكنة فيما يلي:

فائدة الشوكولاتة للسعال

يستخدم البعض الشوكولاتة كبديل للسعال للتهدئة من حدته وذلك لاحتوائها على مادة الثيوبرومين التي لها تأثير كبير في تقليل السعال بنسبة أكثر من ثلاثة وثلاثون بالمائة من دواء السعال.

الشوكولاتة مضادة للإسهال

يمكن أن تساعد الشوكولاتة في التخلص من الإسهال لأنها غنية بالألياف التي تعمل على تحفيز نمو البكتيريا النافعة في الأمعاء وإعادة التوازن لها ويستحسن عدم الإفراط في تناولها نظراً لإمكانية حدوث عسر هضم.

شاهد أيضاً:   اضرار حب الرشاد جابر القحطاني

تقليل الاكتئاب

أجريت دراسة على بعض الأشخاص فوجدت أن الأشخاص الذين يتناولون الشوكولاتة السوداء تقل نسبة الإصابة بالاكتئاب سبعون بالمائة عن غيرهم من الأشخاص الذين لا يتناولونها.

تخفيف أعراض مرض باركنسون

تعتبر الشوكولاتة السوداء طعام مفيد للأشخاص المصابون بمرض باركنسون وهو مرض نادر الحدوث لذلك فهم ينصحون بتناولها بشكل منتظم.

تحسين مستويات السكر في الدم

عند تناول كميات صحية ومطلوبة للجسم من الشوكولاتة الداكنة فإنها تحسن من الجلوكوز بالجسم كما مادة الفلافونات الموجودة بها والتي تقلل من الإجهاد التأكسدي الذي قد يكون ضار لمرضى السكري.

ماسك الأرز اليابانى وصفة سحرية لتفتيح البشرة فى وقت قصير طريقة عمل قناع الأرز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى