تغذية

فوائد الصنوبر لصحة الجسم والبشرة

ads
ads

فوائد الصنوبر لصحة الجسم والبشرة

من أهم فوائد الصنوبر لصحة الجسم أنه خشب مقاوم للجراثيم التي غالبا ما تغزو العديد من أنواع الأخشاب وتؤثر سلبا عليها، وللصنوبر أهمية فائقة في إمكانية استخلاص الزيوت العطرية منه التي تستخدم في جمال البشرة ونضارتها وأيضا في صناعة العطور الخاصة التي تضيف من الروائح الجميلة شيئا كبير.

فوائد الصنوبر لعلاج الأمراض

 تتعدد الفوائد االتي يمكن أن يقدمها فوائد الصنوبر لصحة الجسم في علاج العديد من الأمراض ومنها الأتي:

1. ضبط مستوي الكوليسترول في الدم :

  • تعمل فوائد الصنوبر لصحة الجسم علي ضبط مستوي الدهون في الدم أو مستوي الكوليسترول في الدم فيصنف الكوليسترول علميا علي أنها دهون ضارة وهون نافعة الدهون الضارة يطلق عليها HDL والدهون النافعة ADL.
  • فالصنوبر يعمل علي ضبط مستوي الدهون النافعة والدهون الضارة ووجد من الاختبارات السريرية والمعملية علي فئة من البشر استهدفت مصابي الكولسترول العالي.
  • ووجد أنه بعد شهر ونصف من تناول الصنوبر يوميا أدي إلي ضبط مستوي الكوليسترول في الدم.

2. خفض مستوي ضغط الدم المرتفع في الجسم :

  • وذلك لاحتوائه علي نسبة كبيرة من الماغنسيوم التي تعمل علي خفض ضغط الدم المرتفعة ويقلل من احتمالية الإصابة بالسكتات الدماغية والأزمات القلبية.
  • وتصنف الصنوبريات من النباتات الصديقة للقلب والتي تعمل علي راحة القلب وضبط معدل ضربات الجسم ووضعها في المعدل الصحيح ويعتبر نظام الغذاء الصنوبري أمر هام لضبط صحة وسلامة الجسد.

3. خفض معدل الإصابة بالعديد من أنواع أمراض السرطان:

  • الفئة الواحدة من الصنوبر قد تمدك بحوالي ثلث الفئة المطالب بها يوميا من الماغنسيوم والذي يحمي من الإصابة بمرض السرطان.
  • وفي دراسة قد قامت بإجراءاها أحدي الجامعات الغربية وقد تم فيها استهداف الكثير من الأشخاص والتي من خلالها.
  • وجد أن الصنوبر له قدرة هائلة في التقليل من سرطان البنكرياس وأيضا يعمل علي ضبط الصحة النسائية حيث أن النساء من بعد سن اليأس يكونوا أكثر عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

4. تعمل البذور الصنوبرية علي تحسين المزاج بشكل عام :

  • من المتعارف عليه أن الماغنسيوم من أولي الأشياء التي تقوم بالتعديل من الصحة المزاجية والنفسية وقد وجد أن تناول كميات معتدلة من الماغنسيوم تعمل علي ضبط الراحة النفسية والمزاجية لدي الكثير من الأشخاص.
  • وأيضا هناك العديد من الروابط ما بين وجود انخفاض في الماغنسيوم والاكتئاب الحاد.

الفوائد الصحية لنبات الصنوبر

 للصنوبر فوائد صحية حيث يعمل علي:

  1. المساعدة في الحفاظ علي وزن صحي مثالي وذلك إذا تم تناوله بكميات مقبولة ومتوازنة ولكن الإكثار منه يضيف العديد من السعرات الحرارية التي قد تعمل علي زيادة الوزن.
  2. تعمل علي تعزيز صحة العظام وهذا لأنه يحتوي علي العديد من المعادن والفيتامينات كفيتامين K اللازم والضروري لصحة العظام وتقويتها.
  3. فوائد الصنوبر لصحة الجسم تعمل علي صحة العيون ونضارتها وذلك لاحتوائها علي العديد من مضادات، كما يعتبر مضاد أكسدة قوي حيث يعمل كمضاد حيوي قوي للجسد وتخليصه من السموم والأمراض التي قد تصيب الجسد.
  4. التخفيف من آلام العضلات التي أصبحت من أشهر الأعراض التي يشتكي منها الكثيرين من الشباب وكبار السن فغالبا ما ينصح لهم بالعقاقير التي تحتوي علي مستخلصات الصنوبر وأيضا الأبطال أو لاعبي الألعاب الرياضية ينصح لهم باستخدام الصنوبر في الأطعمة وأيضا مستحلباتها وذلك لتقوية عضلاتهم وإمدادهم بالطاقة اللازمة التي تعمل علي بناء عضلاتهم.
  5. لها قدرة فائقة في التهدئة من السعال والتهاب القصبات الهوائية والحمي وأمراض البرد والنزلات الفيروسية الحادة.

أضرار الصنوبر

كما لكل شيء فوائد فبالتأكيد يحمل بعض الأضرار وللصنوبر أضرار وفوائد ولكن يحتوي علي درجة أمان إذا تم تعديها فقد يعرض الشخص نفسه للأمراض والأضرار البالغة ولم يتمكن من معرفة ما إذا كان له تأثير بالغ في الحمل والرضاعة أم لا، ومن محظورات استخدام الصنوبرالأتي:

  • قد يسبب الصنوبر بعض الأضرار البالغة علي الرغم من أنه قد يستخدم لفترات قصيره فمن الممكن أن يسبب التحسس أو ما يعرف بالحساسية فقد تختلف من شخص إلي آخر فقد يكون البعض لديه حساسية بسيطة والبعض الأخر متوسطة وفئة أخري تصاب بالحساسية الحادة.
  • وهي حساسية عادية غير مثيرة للقلق كبعض الأشخاص الذين يعانون من بعض الحساسية من المكسرات ويجب التنويه علي أن بعض الأشخاص قد يعانون من حساسية المكسرات أو الصنوبر لديهم أحدي المشكلات الرئيسة كمثلا أنيما الفول وهم من يمنعوا منعا نهائيا من أكل المكسرات أو ذوات الفلقتان.
  • وهذا قد يسبب لهم مشاكل كبيرة وقد يحتاجوا غالبا إلي تغيير الدم بصفة دورية كما أنها تحسب علي هيئة دراجات معينة يصف الطبيب خطورتها وشدتها.
  • قد ظهرت في بعض الأحيان أو المناطق عن وجود علك الصنوبر كمثل باقي العلك التي تصنع بالأطعمة المختلفة التي يعتقد أنه يضاف إليها بعض مستحلبات الصنوبر والتي قد تكون ذات أهمية بالغة أو لا حيث أنه لا يتوافر حتي الآن المعلومات النهائية عن ذلك.

زيوت الصنوبر

لزيوت الصنوبر فائدة كبيرة فبداية يكون استخلاص زيوت الصنوبر من شجر الصنوبر والتي تشبه الإبرة وغالبا ما يمتلك رائحة قوية ونفاذة وله فائدة كبيره في:

  • القضاء علي البكتيريا والالتهابات وذلك لاحتوائه علي المضاد البكتيري.
  • كما أنه يدخل في تنظيف الأرضيات والأسطح.
  • ويدخل في صناعة المطهرات والعطور الجوية.
زر الذهاب إلى الأعلى