تغذية

فوائد العنب للتخسيس

فوائد العنب للتخسيس

اكتشف العلماء وجود مادة كيميائية في العنب الأحمر والعنب الأسود تحديداً تسمى ريسفيراترول (بالإنجليزية: Resveratrol) والتي لها دور كبير في مكافحة السمنة بعدة طرق.

يساعد ريسفيراترول على تحسين مستويات الغلوكوز في الدم، وزيادة فعالية الإنسولين عند المرضى الذين يعانون من مقاومة الإنسولين الذي يعتبر من مقدمات مرض السكري. تسبب مقاومة الإنسولين الشعور المتكرر بالجوع، مما يزيد من استهلاك الطعام ويؤدي إلى السمنة، وبذلك يساعد تناول العنب على مكافحة السمنة.

أيضاً يعتبر ريسفيراترول من المواد الكيميائية التي تنظم عملية الاستقلاب وتزيد من سرعتها، مما يزيد من استهلاك الطاقة وحرق السعرات الحرارية في الأنسجة العضلية، مما يعزز فوائد العنب للتخسيس.

تتركز مادة ريسفيراترول في العنب الأسود أكثر من أنواع العنب الأخرى، لكن العنب الأحمر غني أيضاً بمادة حمض الإيلاجيك (بالإنجليزية: Ellagic acid) التي تساعد على حرق الدهون.

يعتبر ريسفيراترول مضاداً قوياً للأكسدة أيضاً، وتساعد مضادات الأكسدة على التخلص من الجذور الحرة، كما أنها تحمي من البدانة.

احتواء العنب على الألياف الغذائية

تعتبر الألياف الغذائية مهمة للغاية في أي حمية غذائية لتخسيس الوزن، وذلك لأن الألياف الغذائية تعطي شعوراً بالشبع مما يقلل من استهلاك الطعام، ويزيد من الشعور بالرضا بعد تناول الطعام.

كما تعزز الألياف البكتيريا النافعة في الأمعاء، مما يساعد على تحسين عملية الهضم، ويعزز من فوائد العنب للتخسيس.

قلة السعرات الحرارية في العنب

يحتوي العنب على سعرات حرارية قليلة، فكل كوب من العنب يحتوي على ما يقارب 62 سعرة حرارية، مما يجعله بديلاً مثالياً للحلويات التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية.

لكن في المقابل يحتوي العنب على كمية كبيرة من السكر، مما قد يسبب اضطراباً في مستويات السكر عند مرضى السكري، لذلك ينصح مرضى السكر باستهلاك العنب باعتدال.

 

شاهد أيضاً:   فوائد الملوخية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى