تغذية

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

فوائد الفجل الأحمر للتخسيس

يعتبر الفجل الأحمر من الخضروات التي تضاف لكل أطباق السلطات، ويحتوي الفجل الأحمر على الكثير من الفيتامينات والمعادن التي تعزز من فقدان الوزن.

الفجل الأحمر من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، يوجد في الكوب الواحد منه تقريباً 12سعر حراري فقط، وغرام من الألياف التي تعمل على خفض الكوليسترول بارتباطها بالبروتينات منخفضة الكثافة، ويمكن تلخيص فوائد الفجل الأحمر للتخسيس في النقاط التالية:

  • يعمل على التخلص من الدهون المخزنة في الجسم وحرقها باستمرار.
  • يحتوي على عناصر مدرة للبول وبالتالي يخلص الجسم من الماء الزائد والذي تسبب في زيادة الوزن.
  • يقوم الفجل الأحمر بدور الملينات ولذلك يخلص الجسم من الإمساك، ويسهل عملية الهضم والامتصاص بطريقة سليمة.
  • يعمل الفجل الأحمر على تنحيف منطقة البطن والأرداف وإذابة الدهون المتراكمة فيها.
  • يرفع الفجل الأحمر من معدلات الهدم والبناء مما يزيد من كمية السعرات الحرارية المحترقة.

بالرغم من فوائد الفجل الأحمر للتخسيس بسبب انخفاض معدل سعراته الحرارية ومحتواه الغني بالفيتامينات والمعادن، لكن إنقاص الوزن يتطلب سيطرة أكبر على حجم السعرات الحرارية من الأطعمة الأخرى التي يستقبلها الجسم.

قدرة الفجل على إنقاص الوزن

يصنف الفجل على أنه من الخضروات منخفضة السعرات الحرارية، ويكاد يكون بلا دهون، لكنه يحتوي على كمية كبيرة من الماء وهو ما يساعد على الشعور بالشبع والبقاء لفترات أطول بلا حاجة لتناول الغذاء.

يعد الفجل من الخضروات الغنية بالألياف، وهي المفتاح السحري للسيطرة على الشهية والتحكم في الوزن الزائد، وهي المادة العضوية التي تساعد الجهاز الهضمي في العمل بشكل جيد، حيث تمنع الإمساك، وتجعل حركة الأمعاء أسهل، كذلك تستطيع الألياف الموجودة في الفجل أن تخفض الكوليسترول، الأمر الذي يصب مباشرة في فوائد الفجل للتخسيس، بالإضافة لقدرة الفجل على التحكم في مستويات السكر في الدم والسيطرة على الشهية.

فوائد الفجل للتخسيس ونسبة السكر في الدم

يعتمد مؤشر السكر للأطعمة على الفترة الزمنية التي يستهلكها الجسم مع كل طعام معين في الهضم والامتصاص، تعمل الأطعمة ذات المؤشر المنخفض للسكر على إنقاص الوزن، والفجل على رأس القائمة لهذه الأطعمة.

شاهد أيضاً:   طريقة عمل دبس الخروب

بينما الأطعمة ذات مؤشر السكر المرتفع تتفتت سريعاً وترفع نسبة السكر في الدم، ولذلك يقوم الجسم كرد فعل بزيادة إفراز هرمون الإنسولين للتخلص من كمية السكر العالية في الدم، وبناءاً على هذا الارتفاع في نسبة الإنسولين يحدث تثبيط لعمليات حرق الدهون في الجسم، ويبدأ الجسم في تخزين الدهون أسفل الجلد، ولذلك فمن فوائد الفجل للتخسيس كما ذكرنا أنه من الأطعمة ذات المؤشر المنخفض للسكر والذي يحافظ على نسبة الإنسولين منخفضة وعلى قدرة الجسم في حرق الدهون بفعالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى