ads
تغذية

فوائد الفريكة

ads
ads

فوائد الفريكة

الفريكة نوع من أنواع الحبوب الكاملة، وتتميز باحتوائها على عناصر غذائية أكثر من حبوب القمح الناضجة بسبب حصادها المبكر، لذلك فهي غنية بالحديد والكالسيوم والزنك والألياف والبروتين، والبريبايوتك وهو نوع من الألياف النباتية التي تتغذى عليها البكتيريا النافعة للأمعاء المعززة لصحة الجهاز الهضمي، ومن أهم فوائدها:

  1. التحكم في الوزن: تحتوي الفريكة على نسبة عالية من البروتين والألياف أكثر بثلاث مرات من الأرز البني، وتمنح الشعور بالشبع والامتلاء عند تناولها، وبالتالي تُساعد على التحكم في الوزن وإنقاصه.
  2. الحفاظ على صحة العين: تحتوي الفريكة على مضادات الأكسدة كاللوتين والزياكسانثين، اللذين يُساعدان على منع التنكس البقعي المرتبط بالعمر، والمحافظة على صحة العين، ومنع الإصابة بأمراض العين المرتبطة بالشيخوخة والعمر.
  3. تحسين عملية الهضم: بسبب احتواء الفريكة على نسبة عالية من الألياف غير القابلة للذوبان، التي تعزز حركة الأمعاء، وبالتالي تحسين عملية الهضم والوقاية من الإمساك.
  4. علاج القولون العصبي ومشكلات الجهاز الهضمي: تحتوي الفريكة على البريبايوتكس، التي تتغذى عليها البكتيريا المعوية النافعة، فتقلل من أعراض القولون العصبي، وقد أشارت دراسة طبية نُشرت عام 2012 في مجلة التغذية إلى أن البريبايوتكس والبروبيوتيك يعالجان كثيرًا من مشكلات الجهاز الهضمي، كالإسهال، وأعراض القولون العصبي، والتهاب القولون التقرحي، ومتلازمة الأمعاء المتسربة، وفطريات المبيضات.
  5. بناء العضلات: تحتوي الفريكة على نسبة عالية من البروتين والأحماض الأمينية كحمض الجلوتاميك، الذي يُساعد على بناء العضلات لدى الرياضيين ولاعبي كمال الأجسام.
  6. الحفاظ على صحة القلب: أظهرت الدراسات الطبية أن إضافة الفريكة إلى أي نظام غذائي يحسن وظائف القلب، ويقلل خطر الإصابة بأمراض القلب، ويخفض مستوى الكوليسترول الضار (LDL) في الدم، وضغط الدم المرتفع.
  7. الوقاية من أمراض الشيخوخة: تحتوي الفريكة على مضادات الأكسدة والفيتامينات التي تمنع نمو الجذور الحرة وتقضي عليها، ما يقي من أمراض الشيخوخة والألزهايمر والسرطان.
  8. الوقاية من مرض السكري: تحتوي الفريكة على الألياف الغذائية التي تبطئ امتصاص الجلوكوز في الدم، وكذلك المنجنيز الذي يقلل الالتهابات وينظم نسبة السكر في الدم، ما يجعلها خيارًا جيدًا لتحسين حساسية الجسم للإنسولين، والوقاية من مرض السكري النوع الثاني.

أضرار الفريكة

لا توجد أعراض جانبية وأضرار معروفة للفريكة، إلا إذا كنتِ تُعانين حساسية الجلوتين، فيجب هنا الامتناع عن تناولها، لتجنب أعراض هذا المرض، وهي:

  • الانتفاخات.
  • الإصابة بالاضطرابات الهضمية، كالإسهال أو الإمساك بشكل متكرر.
  • الإصابة بالتهابات في الأمعاء الدقيقة.
  • الشعور بالتعب والإرهاق والصداع النصفي الدائم وآلام في البطن.
  • فقدان الوزن دون سبب أو مبرر.
  • اضطرابات المناعة الذاتية.
زر الذهاب إلى الأعلى