تغذية

فوائد الفشار لمرضى السكر

ads
ads

يمتاز الفشار بطعمه المحبب للأطفال والكبار والذي يجعل منه وجبة خفيفة ومسلية في معظم الأوقات، بالإضافة إلى أن له فوائد صحية مذهلة.

في هذا المقال نتحدث عن أسرار و فوائد الفشار للجسم ولمرضى السكري.

القيمة الغذائية للفشار

يحتوي على مواد مضادة للأكسدة مثل حمض الفوليك أو الفولات والذي يساعد على جعل الجسم يمتص العناصر الغذائية بشكل أكبر، فهو يحتوي على بعض الزيوت الصحية، كما أنه يحتوي على فيتامينات هامة مثل فيتامين هـ وفيتامين ب، ويحتوي على العديد من الألياف الغذائية، فكوب واحد من الفشار يحتوي على ما يقارب من جرام ونصف من الألياف، وهذه الألياف مهمة جداً لصحتنا فالرجل يحتاج إلى 35 جرام من الألياف في المقابل المرأة تحتاج إلى تناول 25 جرام من الألياف يومياً، ويحتوي الفشار على مواد البوليفينولات أو متعددات الفينول Polyphenole المضادة للأكسدة وهي تقي من أمراض السرطان وتقوي العظام.

فوائد الفشار لمرضى السكري

يحتاج الأشخاص المصابون بداء السكري إلى مراعاة عدة عوامل لدى اختيارهم للوجبات الخفيفة التي يتناولونها. يمكن أن يكون الفشار تسالي صحية لمرضى السكري، لكنه يحتوي على الكربوهيدرات لذلك لدى اختياره كوجبة خفيفة ليتمكن مريض السكري من التحكم في مستويات السكر في الدم لديه والاستفادة من فوائد الفشار للسكري يحتاج لاختيار نوع الفشار وطريقة الطهي وحجم الحصة بعناية. وفي حين أن مرضى السكري يجب أن يحاولوا تجنب الأنواع المملحة والمليئة بالزبدة، لكن يمكن إدخال الفشار بطريقة صحية في النظام الغذائي لمرضى السكري.

ونذكر فيما يلي أهم فوائد الفشار لمرضى السكري كوجبة خفيفة أو مايعرف بالتسالي:

  • يعتبر الفشار من الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض

ويعد ذلك إحدى أهم فوائد الفشار للسكري، حيث أن المؤشر الجلايسيمي واختصاراً GI هو مقياس من 1 إلى 100 يشير إلى السرعة التي يدخل بها السكر إلى مجرى الدم بعد تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات، وكلما زادت قيمة المؤشر الجلايسيمي زاد ارتفاع نسبة السكر في الدم.

يحتوي الفشار المعد بالهواء الساخن على مؤشر جلايسيمي تبلغ قيمته 55، ويعتبر الفشار غذاء منخفض السكر على الرغم من أن له قيمة مؤشر جلايسيمي أعلى من العديد من الأطعمة الأخرى من نفس الفئة.

ويظل الفشار خياراً أفضل للوجبات الخفيفة لمرضى السكر من العديد من الوجبات الخفيفة المالحة أو السكرية لتجنب ارتفاع نسبة السكر في الدم ومضاعفات مرض السكري. حيث يمتص الجسم الأطعمة ذات المؤشر الجلايسيمي المنخفض بمعدل أبطأ ولذلك فإن الزيادة التي يسببها في نسبة السكر في الدم ومستويات الأنسولين تكون تدريجية .

  • يعتبر الفشار من الأطعمة ذات الحمل الجلايسيمي المنخفض

بينما يعبر المؤشر الجلايسيمي للطعام عن سرعة ارتفاع مستوى السكر في الدم فإن الحمل الجلايسيمي (Glycemic Loads) يعبر عن مدى ارتفاع نسبة السكر في الدم عند تناول الطعام فعلياً. لذلك فإن الحمل الجلايسيمي أكثر دقة في التعبير عن كيفية تأثير الطعام على نسبة السكر في الدم.

على الرغم من أن الفشار له مؤشر جلايسيمي تبلغ قيمته 55 إلا أن الحمل الجلايسيمي له يبلغ 6 فقط، ولذلك لا يؤدي تناول الفشار إلى ارتفاع مستوى السكر في الدم بنسبة عالية مما يعتبر إحدى فوائد الفشار لمرضى السكري.

نصائح غذائية لمرضى السكري

هناك بعض الأمور التي على مرضى السكري أخذها بالحسبان عند تناول الفشار، تتمثل فيما يأتي:

  • يجدر بالأشخاص ممن يتبعون حمية غذائية مقيدة بالكربوهيدرات من مرضى السكري تجنب الإفراط في إضافة المنكهات غير الصحية إلى الفشار، لمنع زيادة السعرات الحرارية والدهون الزائدة في الجسم.
  • يمكن إضافة المنكهات الصحية إلى الفشار كرذاذ زيت الزيتون، والبهارات، مثل: مسحوق الفلفل الحار أو الثوم أو القرفة.
  • يفضل الامتناع عن إضافة الكثير من الملح إلى الفشار، فذلك ليس صحيًا لمرضى السكري والضغط.

بدائل الفشار الصحية لمرضى السكري

لا يستمتع الجميع بالفشار عندما لا يحتوي على الزبدة والإضافات الأخرى، ولكن يمكن أن تكون الوجبات الخفيفة البديلة بمثابة خيارات صحية لمرضى السكري، إليك أفضل بدائل الفشار:

  1. زبادي بالفواكه: الذي يساعد في التحكم في مرض السكري.
  2. البيض المسلوق: الغني بالبروتين.
  3. سلطة البقوليات: إذ تعد مصدرًا جيدًا للألياف، أضف بعض الخضار مثل الطماطم والخيار.
  4. المكسرات: مثل اللوز، والبندق، والجوز، والكاجو، والفستق أو الفول السوداني لتناول وجبة خفيفة غنية بالألياف ومليئة بالدهون الصحية.
  5. الجبنة قليلة الدسم: والغنية بالبروتين التي تساهم في بقاء مستوى السكر في الجسم في نطاقه الطبيعي.
فوائد الفشار
زر الذهاب إلى الأعلى